منتدى ملكات تلمسان
المدرسة السلوكية 99560110
المدرسة السلوكية 380574
التسجيل

منتدى ملكات تلمسان
المدرسة السلوكية 99560110
المدرسة السلوكية 380574
التسجيل



أهلا وسهلا بك إلى منتدى ملكات تلمسان .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  نسيت كلمة السرنسيت كلمة السر  المدرسة السلوكية Button11  دخولدخول  

خط خارجي - فور ألجيرياملاحظة مهمة : نحن (شبكة تلمسان العربي) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف و أيضا مواضيعنا الخاصة من نحن شبكة تلمسان العربي شبكه تهتم بتعريف عن مدينة تلمسان او ابراز ما تزخر به من امكانات سياحيه و طبيعيه ناهيك عن المدن الجزايريه الاخري من اجل تطوير هادا القطاع في بلادنا كما يهتم موقعنا بانجاز البحوث للطلبه و يحتوي علي اقسام اخري دينيه اجتماعيه و ترفيهيه منتدى تلمسان العربي الاحتراف هدفنا
!~ آخـر المشاركات ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخر ضيفة مُسجل هو Sara66 فمرحباً به.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخر ضيفة مُسجل هو Sara66 فمرحباً به.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعجبك فيديو يوتوب و لا تعرف كيف تنزله في هاتفك الحل عندي????
شارك اصدقائك شارك اصدقائك محمد و طه ضيوف جدد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جزائري يعاني من غلاء اسعار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عيد ميلاد سعيد مدير منتدى
1/1/1970, 03:00
1/1/1970, 03:00
6/8/2024, 11:55
6/8/2024, 11:49
30/8/2023, 15:33
15/4/2023, 11:32
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



 

 المدرسة السلوكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar



المدرسة السلوكية Empty
مُساهمةموضوع: المدرسة السلوكية   المدرسة السلوكية Empty26/1/2013, 18:40

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

-------------------------

المدرسة السلوكية


نشأت
المدرسة السلوكية في منتصف الخمسينات وتبلورت بشكل أساسي في الستينات.
وهدفت السلوكية إلى إيجاد نظرية تعليلية تفسيرية و تنبؤيه. استعمل
السلوكيون مناهج علمية وخاصة كمية في أبحاثهم واهتموا في تقديم واختيار
فرضيات بشكل مقارن وقاموا ببناء نماذج و نظريات تقوم على فرضيات ومفاهيم
محددة بدقة ومترابطة منطقياً.
اهتم السلوكيون بالأنماط المتكررة وليس
بالحالات الفردية كمحور للبحث حيث يقوم بناء النظرية حسب السلوكيون على
القدرة على التعميم وإطلاق الأحكام العامة. ويقوم هذا بدورة على إثبات
الفرضيات. وظهر التحول مع السلوكية نحو المناهج العلمية القائمة على
الإحصائيات وساهم في ذلك كله استعمال الحاسب الالكتروني والرياضيات.
اعتمدت
المدرسة السلوكية في كثير من المجالات على النتائج التي توصل إليها علماء
الاجتماع وعلماء النفس وعلماء الانثروبولوجيا الذين درسوا سلوكيات الأفراد
والجماعات الاجتماعية. واستفادت المدرسة السلوكية من ذلك في بناء نظريات
جزئية أو متوسطة في العلاقات الدولية، وذلك انطلاقاً من أن سلوكيات الدول
هي أساساً سلوكيات الأفراد والجماعات الرسمية وغير الرسمية في تلك الدول.
الشرط
الضروري عند السلوكيون لتحويل الوقائع والأحداث إلى معلومات وبيانات يتمثل
في وجود إجراءات وقواعد تصنيف وترتيب واضحة يمكن تكرارها بذلك تدعو
السلوكية إلى استعمال قواعد ومناهج علمية تقوم بمجملها على القياس الكمي
للمتغيرات.
منطلقات المدرسة السلوكية ومرتكزاتها: يعد ديفيد إيستون من
أبرز ممثلي المدرسة السلوكية بصفة خاصة والاتجاه السلوكي بصفة عامة. فبفضله
ظهرت المدرسة السلوكية في منتصف الخمسينيات من القرن 20. تتمثل منطلقات
ومرتكزات المدرسة في:
- مظاهر التماثل والتي يعبر عنها بالتعميمات أو بالنظريات ذات الأهمية التفسيرية والتنبؤية.
- إمكانية اختبار صحة التعميمات أو تلك النظريات من خلال مدى تطابقها مع السلوكية الوثيقة الصلة بالظاهرة محل الدراسة والتحليل.
- استخدام تقنيات الحصول على البيانات وتجميعها وتفسيرها لملاحظة ومتابعة السلوك وتسجيله وتحليله.
-
استخدام الأسلوب لكمي من أجل الحصول على معلومات وبيانات دقيقة ومنضبطة
على غرار الوسائل والأدوات التي تمكن الباحث من الوصول إلى نتائج علمية
دقيقة.
- الفصل والتمييز بين الافتراضات المتعلقة بالتقييم الأخلاقي وتلك المتصلة بالتفسير الإمبريقي مع إمكانية جمعهما دون الخلط بينهما.
-
التكامل أو الاندماج بين البحث السياسي والبحوث العلمية الأخرى في مختلف
فروع العلوم الاجتماعية والإنسانية، ولاسيما تلك التي تؤثر في المجال
السياسي بصورة مباشرة أو غير مباشرة. وهو الترابط الكفيل بإعادة علم
العلاقات الدولية خصوصا والعلوم السياسية عموما إلى مكانتها الجديرة بهما
في ميدان العلوم الاجتماعية الإنسانية.
تطبيقات المدرسة السلوكية:
1-
نموذج ريشارد سنايدر لصنع واتخاذ القرار: قدم سنايدر نموذجا نظريا
لاستيعاب وتفسير نشاطات صناع القرار في السياسة الخارجية. يعتمد في ذلك على
الفرد ممثلا في صانع القرار كوحدة تحليل أساسية على أساس أن نشاطات الدول
هي نشاطات صناع القرار الذين يمثلونها.وهو ما يسمى بتشخيص الدولة .
يحتوي نموذج صنع واتخاذ القرار عند سنايدر على المتغيرات البيئية التالية:
أ‌- البيئة الخارجية أو المحيط الخارجي
ب‌- البيئة الداخلية أو المحيط الداخلي
ت‌- البيئة الاجتماعية والسلوكية
ث‌- عملية صنع القرار
ج‌- الفعل أو السلوكية السياسية
2-
نموذج ديفيد إيستون للنسق الدولي: يعتمد ديفيد ايستون في دراسته لنموذج
النسق الدولي على النظام الدولي كوحدة تحليل أساسية. وهو في ذلك يخالف
ريشارد سنايدر الذي اتخذ من الفرد وحدة تحليل أساسية ف نموذجه حول اتخاذ
القرار. آخذا كل المتغيرات البيئية الداخلية والخارجية والسلوكية بعين
الاعتبار . يشبه ايستون النظام السياسي بعلبة سوداء وما يجري بداخلها من
تفاعلات. وهو بذلك يقوم بتحليل علاقات التفاعل بين النظام السياسي ومحيطه
البيئي من أجل التعرف على الكيفية التي يحافظ بها النظام على توازنه في
استجابته لهذه التأثيرات والتفاعلات. ولذلك يرى ايستون بضرورة انطلاق دراسة
القضايا الدولية من معيار التعامل مع القضية كنظام له مدخلاته وعملياته
ومخرجاته وردود عكسية وظروف بيئية محيطة بمتغيراتها الداخلية والخارجية
والسيكولوجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدرسة السلوكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شعر مضحك عن المدرسة ....
» المدرسة مدرسة
» خصائص المدرسة المهجرية
» وش كنتو تكتبون على طاولات المدرسة ...........؟!!
» المدرسة العليا للأساتذة - قسنطينة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملكات تلمسان  :: منتدى طلاب جامعة ابو بكر بلقايد تلمسان :: علوم سياسية-
انتقل الى: