أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
خط خارجي - فور ألجيرياملاحظة مهمة : نحن (شبكة تلمسان العربي) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف و أيضا مواضيعنا الخاصة من نحن شبكة تلمسان العربي شبكه تهتم بتعريف عن مدينة تلمسان او ابراز ما تزخر به من امكانات سياحيه و طبيعيه ناهيك عن المدن الجزايريه الاخري من اجل تطوير هادا القطاع في بلادنا كما يهتم موقعنا بانجاز البحوث للطلبه و يحتوي علي اقسام اخري دينيه اجتماعيه و ترفيهيه منتدى تلمسان العربي الاحتراف هدفنا
1- تيّار الزّهد. 2- المدح النّبوي و شعر الزّهد. 3- خصائص النّثر العلمي. 4- شعر المنفى. 5- خصائص المدرسة المهجرية. 6- موازنة بين المذهب الرّومانسي و الواقعي. 7- ملامح المذهب الكلاسيكي. 8- انتشار النّزعة الإنسانية في الأدب الرّومانسي. 9- مساهمة القضية الفلسطينية في نجاح التجربة الشعرية. 10- الالتزام عند محمود درويش. 11- الشعر السياسي و خصائصه. 12- الشّعراء المحافظون و المجدّدون. 13- ظاهرة القلق في الشعر المعاصر. 14- الرّمز في الشعر المعاصر. 15- خصائص شعر القضية الفلسطينية. 16- شعر التفعيلة: ظهوره و خصائصه. 17- مظاهر التجديد في القصيدة العربية و الحديثة. 18- قيم الثورة الجزائرية و تعلّق الشعراء العرب بها. 19- خصائص أسلوب البشير الإبراهيمي " الصنعة اللّفظية". 20- فن المقال و خصائصه و موضوعاته. 21- خصائص شعر مفدي زكريا. 22- مدرسة المحافظين و مدرسة المجدّدين.
*********************
مقدمة التقويم النّقدي نشاط يساهم في تفتّح ذهن الطالب في مجال النّقد الأدبي بغية تقييم و تقويم و تعريف الأجناس الأدبية. نرجو من خلال هذه المقتطفات تعميم الفائدة لأبنائنا المقبلين على امتحان شهادة الباكالوريا. و الله وليّ التوفيق من اعداد الأستاذة: بدروني حسيبة
*عصر الضّعف و الانحطاط *
1- س/ التّقويم النّقدي:
" ظهر تيار الزّهد كردّ فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون، و موضوعاته تدعو إلى سموّ الأخلاق".
- حدّد مفهوم الزّهد في الأدب الذي تفشى في عصر الضّعف، و الأسباب التي أدّت إلى ظهوره كفنّ قائم بذاته،و الشعراء الذين تناولون بالنّظم هذه الفترة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ج/- ظهر تيار الزّهد كرد فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون.
· مفهوم الزهد في الأدب في عصر الضعف: هو أسلوب في الحياة يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها و الاعتصام عن الافتتان.
و الزهد طبقات: فيه التشدّد و التّزمت و فيه الأخذ من الحياة بوسط. و يعزى أصل الزّهد إلى الهند و الصّين، و هو طارئ على الإسلام إلاّ إذا كان تركا للحياة و فقرا.
· أسباب انتشار الزهد: حين عمّ البذخ و تعاظم الفجور عزف بعض الناس عن هذه الحياة المادية، و حين ظهرت الزّندقة و الإلحاد انصرفوا إلى زواياهم يتعبدون، كما انتشر اللّهو و المجون... فصار الزّهد مدرسة تحمي الأخلاق و تصون الدّين و ترفع المعنويات.
· أهم الشعراء الذين نظموا في هذا الفن: ابن عربي، ابن نباتة المصري، البوصيري و ابن الوردي.
1
2- س/ التّقويم النّقدي:
- ما سبب انقسام الشّعراء بين المدح النّبوي و الزّهد و شعر الفجور في عصر الضّعف؟
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ج/- انقسم الشّعراء بين من يدعو إلى الزّهد، و من يدعو إلى الفجور في عصر الضّعف بسبب ما ألّم بالأمة من نكبات و انحطاط مسّ جميع جوانب الحياة السّياسية و الاجتماعية و الأدبيّة.
فقد توقفت الفتوحات و كلّت العقول عن الإبداع فركن الشعراء إلى قصائد الزهد و المدائح الدينية للشعور بالتهميش و التذمر و جهل الخلفاء و الحكام و غياب التشجيع و التحفيز.
- الهجمتان المغولية و الصّليبيّة كان لهما عظيم الأثر في شّل حركة الأدب حيث غاب المنهل الذي كان من المفروض أن يستغلّه الشّعراء و الأدباء في تطوير و تنمية قدراتهم الإبداعية.
- إلغاء " ديوان الإنشاء" و هو مصلحة إدارية أدبية تتولى شؤون المراسلات و الكتابة إلى الملوك و الولايات.
و قد كان هذا الديوان يعنى بأصحاب الأقلام و المبدعين و يحتضنهم و يوّظفهم للاستفادة من إبداعاتهم في فنون الكتابة، فبإلغائه قضي على ما تبقى من أنفاس روح الأدب و الكتابة في هذا العصر، فأضحى المجال فسيحا للمتطفلين من الشعراء الذين يدّعون الشّاعرية.
3- س/التّقويم النّقدي:
- اذكر خصائص النثر العلمي و ابرز رواده و موضوعاته؟
ج / النّثر العلمي نثر يتطرّق للقضايا العلميّة كعلم الفلك أو علم الأحياء هدفه إيصال المعارف العلميّة.
من خصائصه:
أ- الدّقة و الوضوح. ب- الاستعانة بالأرقام و الإحصاء و المصطلحات. جـ - التدرّج في عرض المعارف. د- خلوّه من الخيال و المجاز.
من رواده:
ابن خلدون ( طريقة التعلّم – فن التّاريخ ... ) القزويني ( عجائب المخلوقات – خواص القمر ... )
· خصائص النّثر العلمي المتأدّب:
تناوُلُه لمواضيع علميّة بأسلوب أدبيّ يوّظف فيه الخيال و التّرادف و التّضاد في غير إسراف.
۩ خصائص شعر المنفى في العصر الحديث ۩
4- س/ التّقويم النّقدي:
قاومت الشّعوب الإسلامية الاستعمار و تحدّث جبروته بالقلم و السّيف، فما كان منه إلاّ أن عمد إلى نفي المفكرين و الأدباء الذين سعوا إلى إحياء جذوة الجهاد في نفوس النّاس.
- اذكر بعض رواد شعر المنفى و خصائصه؟
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ج/ شعر المنفى شعر وجداني نُظِم خارج أوطان الشّعراء بسبب النّفي من طرف الاستعمار ففاضت قرائح الشّعراء بمشاعر جيّاشة مُلتهبة صادقة.
من خصائص شعر المنفى:
1- الحنين إلى الأوطان و الخلاّن و شوق الأهل و الأرض. 2- التّعبير عن المعاناة و الشعور بالوحدة. 3- وصف الشّعراء الأوطان التي هاجروا إليها بما حباها اللّه من جمال في الطبيعة و وفرةٍ في النّعم. 4- خصّ الشّعراء الأوطان التي كانت تحت أيدي المسلمين بالرّثاء ، و وقفوا مطوّلا على عتبات آثارها. معبرين عن عبقرية أصحابها، و مثال ذلك ما حصل في بلاد الأندلس. 5- عبّر الشّعراء عن خلجات أنفسهم بِلُغَةٍ عَذبة، و معاني رقيقة. 6- اقتفاء ( تتبُّع و محاكاة ) آثار الشّعراء القدامى: ابن زيدون – البحتري ...
من رواده: محمود سامي البارودي و أحمد شوقي.
4
5- س/ التّقويم النقدي:
ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر.
- اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟
ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير، و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر.
· أشهر أدباء الرّابطة القلميّة:
جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي، رشيد أيّوب ...
· أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية:
1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...) 2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير، ( بساطة التعبير ). 3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية. 4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها. 5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة. 6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز.
4- التّقويم النقدي:
ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر.
- اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير، و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر.
· أشهر أدباء الرّابطة القلميّة:
جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي، رشيد أيّوب ...
· أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية:
1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...) 2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير، ( بساطة التعبير ). 3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية. 4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها. 5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة. 6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز.
5- س/ التّقويم النّقدي:
- وازن بين المذهب الرّومانسي و المذهب الواقعي مبيّنًا أوجه التّشابه و أوجه الاختلاف؟
ج/ المذهب الواقعي لم يظهر مُعاديًا للرومانسية ظهر في الثلث الثاني من القرن 19 تحت تأثير الحركة العلمية و الفلسفيّة و كردّ فعل للإفراط العاطفي للرومانسية.
· أوجه التّشابه بين المذهبين:
- كلاهما يُعبّر عن معاناة الشّعوب و آلامهم. - الصّدق في التّعبير بلغة غير متكلّفة تخلو من أثقال الصّنعة اللّفظيّة. - التّجديد و الإبداع عن طريق التّميّز عن القدامى. - الدّفاع عن الضّعفاء و التّوق إلى عالم تسوده مبادئ العدل و المساواة. - معالجة موضوعات اجتماعية و سيّاسية تهمّ المجتمع الإنساني.
·أوجه الاختلاف:
- الرّومانسيّة أدب العاطفة و الخيال. - الواقعية تنطق من الواقع المعيش لِتَغور في التّنقيب عن مشاكله بصورة أكثر واقعية. - الرّومانسية تنطلق من الواقع لِتَفِر إلى عالم الطّبيعة و الخيال. - آثرت الرومانسية " الشّعر" ، بينما فضّلت الواقعية " النّثر" ( القصّة - الأقصوصة – الرّواية – المسرحيّة). - الواقعيّة نهجت في اتّجاهها عدّة اتجاهات و هي: الواقعيّة الانتقادية ( انتقاد المجتمع) – الواقعية الطبيعيّة ( صلة الأدب بالعلوم التجريبية) – الواقعية الاشتراكيّة ( تطبيق النّظرة الماركسية في العمل).
7- س/ التّقويم النّقدي:
الكلاسيكية أقدم مذهب ظهر في أوروبا.
- اذكر أهمّ مبادئه و خصائصه الأدبية، و هل تأثر العرب به؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ج/ ظهر المذهب الكلاسيكي ( المدرسة الاتّباعيّة) في أوروبا في النّصف الأوّل من القرن 16م مع جماعة البلياد بفرنسا.
أبرز ملامحه:
- محاكاة الأدب القديم اليوناني و الرّوماني.
- التّقيّد و الالتزام بأشكال التعبير المعهودة و عدم الخروج عليها.
- تقديس العقل و الحدّ من جنوح الخيال و الإسراف العاطفي.
- اعتماد قانون الوحدات الثلاثة في المسرح:
( وحدة الموضوع، وحدة الزمان، و وحدة المكان).
- الاعتناء بالأدب الموضوعي من قصة و مسرحية.
- الحرص على جودة الصّباغة اللّغويّة.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تأثير الكلاسيكية على الأدب العربي:
كان تأثير محدودا حيث اقتصر على" الشّعر المسرحي" بداية من الترجمة
مارون النّقاش في ترجمة مسرحية " البخيل" لموليير Molière.
أمّا الإبداع فكان على يد "احمد شوقي" في مصرع كليوباترا.
8 – س/ التّقويم النّقدي:
- ما سبب انتشار النّزعة الإنسانية في الأدب الرومانسي؟
ج/من مظاهر التّجديد في الشعر الرومانسي انتشار النزعة الإنسانية نتيجة إيمان الشعراء بعالمية الأدب و اشتراك البشرية جميعها في مصير واحد و تالّمها من واقع حاد.
ــــــــــــــــــــــــــــ
- س/ التّقويم النّقدي: - اذكر ثلاثة موضع تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة؟
ج/ المواضع الثلاث التي تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة هي:
1- العقل و القلب ( العاطفة) حيث سلّمت الكلاسيكية القيادة للعقل في حين رأت الرومانسية أنّه لا هادي للإنسان كالقلب.
2- تذوب شخصية الفرد في المدرسة الكلاسيكية و تحل محلها سلطة الجماعة و تضخم الرومانسية الفرد و ترفع من شانه.
3- يهتم الكلاسيكيون بشكلية اللّغة و لا يسمحون بالأخيلة و العواطف بأن تطفو على السّطح، في حين يرجّح الرومانسيون المضمون على الشكل و يرون البوح بالعواطف و المشاعر الذاتية.
* الرومانسية أدب العاطفة و الخيال و التّجديد.
* الكلاسيكية أدب العقل و صرامة اللّغة و المحاكاة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9-س/ التّقويم النّقدي: مفدي زكرياء شاعر الثّورة الجزائرية ألهم بشعره الوطنيين.
- فــــــــمـــا هي خـــصـــائــص أســلـوبـه ؟
ج/- صاحب اللّهب المقدّس و إلياذة الجزائر:
- أبياته الشّعرية ذات جرس يقرع الآذان بِما تضجّ به أرض المعركة
من جلجلة و صخب.
- المحافظة على عمود الشّعر العربي القديم.
- فخامة اللّفظ و متانة السّبك و قوة الجرس.
- التّمسّك بوحدة البيت و القافية و البحر.
- ألفاظ أسلوبه موحية معبّرة، بعيدة الصدى في الأذن و في النّفس.
- الإفاضة في التّضمين: تأثّره العميق بالشّعر العربي القديم.
- المبالغة في الاقتباس.
- الإبحار في العلوّ: فكثيرا ما يأتي الشّاعر بالمبالغات العظيمة.
- إيمانه العميق بقضيّة وطنه و امتزاجه العاطفي بثورة الجزائر المجيدة.
000000
22 -س/ التّقويم النّقدي: · لقد ظهرت في الأدب العربي الحديث مدرستان مشهورتان هما:
"مدرسة المحافظين" و " مدرسة المجدّدين"
· اذكر بعض خصائصهما و روادهما؟
ــــــــــــــــــــــــ
ج/* مدرسة المحافظين:
أصحابها من ذوي الثقافة العربيّة الصّرفة الذين كانوا يحرصون على جودة صوغ العبارة و قوّة أدائها و سلامة اللّغة.
- التّضمين و ذلك بتأثرهم بالشّعر العربي الأصيل.
- المحافظة على وحدة البصر و الوزن و القافية.
- أهمّ موضوعاتهم: الأمراض الاجتماعية – موجة الاستعمار .
- من أهم الرّواد: البارودي – احمد شوقي – الرّصافي – المنفلوطي – الرّافعي – الإبراهيمي – الزيّات ...
*/ مدرسة المجدّدين:
- أصحابها تأثروا بالثقافة الغربيّة و آدابها.
- اعتناؤهم بعمق الفكرة و تحليلها و استقصائها.
- معالجة قضايا النّقد الأدبي و التّحليل النّفسي و الاجتماعي.
· وظّف الشّاعر المعاصر " الرّمز" مستكشفا لها بُعدًا نفسيّا خاصّا في واقع تجربته الشّعوريّة – وضّح ذلك.
ـــــــــــــــــــ
ج/- ظاهرة " الرّمز" من الظّواهر الحديثة في الشّعر العربي، و هذه الرّموز كثيرة و متعدّدة منها الديني و التّاريخي و الأدبي و السيّاسي، و منها الحقيقي
و الأسطوري.
- إذ اهتمام الشّعراء و النّقاد بها يرجع إلى تأثرهم بالتيّارات الأدبية الغربيّة في عمومها.
و إلى قدرة هذه الرموز على استيعاب التّجارب الثّريّة في مجال الإبداع.
- توظيف الرّمز في الشعر العربي الحديث و المعاصر صار من المقتضيات التي يفرضها الواقع الاجتماعي و السّياسي و النفسي للشّعراء.
- و قد بالغ بعض الشّعراء في حشد الرّموز في نصوصهم الشعرية فادى ذلك إلى ولادة ظاهرة الغموض.
- توظيف الأساطير اليونانية و الرومانية و إسقاطها على واقع الأمة العربية.
( اوديب – أبو الهول – يوليبسيزا ).
18-س/ التّقويم النّقدي:
تغنّى الشّعراء العرب في العصر الحديث بقيم " الثّورة الجزائرية" و خلّدوا بطولاتها و استلهموا من اتحاد شعب الجزائر و شجاعته معانيهم و أفكارهم.
- فما هي أهم خصائص و قِيم الثورة الجزائرية لدى الشّاعر العربي؟
ـــــــــــــــــ
ج/- أهمّ قِيم الثّورة الجزائرية هي:
1- شكّلت أحداث الثورة الجزائرية مادة استلهم منها الشّعراء مواقف للتّصدي لما يحصل في أوطانهم.
1- الدعوة إلى اقتفاء اثر الثورة الجزائرية في مواجهة أوضاع شعوبهم.
2- تعامل الشّعراء مع الثّورة الجزائرية على أنها ثورة العرب جميعا، فشهداؤها شهداء للأمة كلّها و كذا انتصارها.
3- شكلت ثورة الجزائر عاملا مساعدا في انتصار رواد القصيدة المعاصرة
( شعر التفعيلة) على التّقليديين.
4- شاعت أسماء الأبطال و المدن و تداولتها الألسن في كلّ الوطن العربي الكبير
( جميلة بوحيرد ... ).
5- اتّخاذ منطلق الثورة الجزائرية " جبل الاوراس" رمزا للتّحرر من ربقة الاستعمار.
6- اعتبار شهدائها و رجال المقاومة رجالاً و نساءً القدوة المثلى للجهاد و كسر قيود العبوديّة.
[center]<< إذا كانت الكعبة قِبلة المسلمين فانّ الجزائر قِبلة الثُّوار >>
19-س/ التّقويم النّقدي:
تميّز أسلوب البشير الإبراهيمي بالفصاحة و البلاغة و مقالاته الإصلاحية
و الفكريّة.
- فما هي سمات أسلوبه؟
ـــــــــــــــــــــ
ج/- لأسلوب الإبراهيمي نكهة خاصّة فهو يتفنّن في اختيار اللّفظة:
- تأنقه في العبارات و براعته في انتقاء أجود الألفاظ.
- إحاطته باللّغة العربية و أساليبها.
- حسن التّصرّف في أساليب البيان.
- الاقتباس و التّضمين: فقد اتّكأ على حافظته الجبّارة فانثالت عليه عبارات القرآن و الحديث، و الأمثال و الحكم و الأشعار، و جاءت على لسانه و قلمه حتّى أصبحت جزءًا متلاحمًا من أسلوبه.
- الإيجاز: فإذا كتب أوجز، و لم يُكنب.
- كثافة استعماله للمحسنات البديعيّة و هي ليست من باب التكلّف بل هي من باب البراعة و خصوبة السليقة.
- هو واحد من " أصحاب الصّنعة اللّفظية" التي تُعنى بانتقاء الأجود من فصيح اللّغة العربية، و الاستيقاء من التّراث العربي الأصيل.
- موضوعاته إصلاحية، اجتماعية ( الشباب الجزائري – الأمة الجزائرية ...)
جمعت مقالاته في كتاب "عيون البصائر".
- إنّه احد أعضاء " جمعية العلماء المسلمين" الجزائريين، من روّاد الإصلاح
في الجزائر.
20-س/ التّقويم النّقدي:
ظهر فنّ المقال في العصر الحديث مُواكبا مظاهر الحياة الإنسانية، فاتّخذ
مناحي شتّى.
- المطلوب:عرّفه و اذكر أنواعه و خصائصه و ابرز رواده؟
ـــــــــــــــ
ج/ المقال: هو بحث نثري قصير في شأن من شؤون الحياة و الإنسان يتناول جانبا من موضوع ما من موضوعات السّياسة أو الاجتماع أو النقد أو الأدب أو العلم ...
· أهم عوامل ظهور المقال في العصر الحديث:
الطباعة – الصّحافة – ظهور الدّعاة و المصلحين – احتكاك العرب بالغرب – انتشار موجة الاستعمار – انتشار الوعي و الحركات التحرّرية ...
· أنـــــــواعــــــــه:
- المقال العلمي: يتناول الموضوعات العلمية بأسلوب علمي، المصطلحات العلمية و الإحصائيات...
- المقال النّقدي: يدرس قضايا الأدب شعرا أو نثرا.
- المقال الاجتماعي: يتناول الموضوعات المتعلّقة بالحياة الاجتماعية كالتعليم – المرأة – البطالة ...
- المقال الأدبي: يتناول موضوعات الحياة عامة بأسلوب أدبي فنيّ
( المجاز و الخيال ... ).
- المقال السياسي – المقال التاريخي ...
· خــــصـــائــص فــنّ الـمـقــال:
- المقالة قطعة نثرية محدودة الطّول.
- تنوّع مواضيعه.
- توافق الأسلوب مع مادّة الطّول.
- اعتماده على المنهجيّة ( المقدمة ثمّ العرض ثمّ الخاتمة ).
- توظيف الحجج و البراقين و الأدلّة قصد الإقناع.
- سهولة أسلوبه و دقّة عباراته و توخّي العفوية بدل الصّنعة و الزخرفة.
- حسن التّنسيق و براعة الكاتب في بَسْطِ وجهة نظره و الدّفاع عنها.
أبـــــرز روّاده:
مصطفى صادق الرّافعي " وحي القلم" – احمد حسن الزيّات " وحي الرّسالة" –طه حسين – محمّد حسين هيكل – ميخائيل نعيمه –العقّاد – البشير الإبراهيمي.
[/center] -س/ التّقويم النّقدي:
* هل لثقافة الشّاعر السيّاسية أهميّة في تقوية الموقف الشّعري؟ ج/ في ظلّ تسارع الأحداث و تشابكها لم يعد للشّاعر المعاصر بدّ من الإلمام بالصّراع السيّاسي، و امتلاك زادٍ ثقافي سياسي يُعاضد ( يدعّم ) به موقفه، و يعزّز به أفكاره.
ـــــــــــــــــــــــــ
*س/ التّقويم النّقدي: شعراء الأرض المحتلّة تغنّوا بالقضية الفلسطينية، و فاضت قرائحهم دعما و مساندة للفلسطينيين و تنديدا بالمحتل الغاصب . - فما هي أهم خصائص شعر القضيّة الفلسطينية؟
1- يمكننا تسجيل أهم الخصائص التي ميّزت شعر القضيّة الفلسطينيّة فيما يلي: - مواجهة الواقع المرير للشّعب الفلسطيني و تصوير بشاعة جرائم الاستعمار الصّهيوني و قد شمل هذا التّصوير: أ)- الاستيلاء على الأراضي بالقوّة بعد طرد أهلها. ب)- القتل و التّشديد. ج)- السّجون و المعاناة اليوميّة. د)- سكوت العالم على الجرائم الصّهيونيّة.
)- و بالمقابل سعى الشاعر إلى: 2 1- إثبات حقّ الشّعب الفلسطيني في أرضه. 2- بثّ روح المقاومة و التّصدي في وجه العدوّ. 3- إشاعة الأمل في نفوس المبعدين بحتمية العودة. 4- الدّعوة إلى الوحدة و التآزر بالاعتماد على الموروث الديني. 5- الطّابع الإنساني البعيد عن العنصريّة. 6- إظهار فيض من العواطف الجيّاشة و القيم النبيلة.
)- و من النّاحية الفنّيّة عرفت القصيدة ما يلي: 3 أ- مواكبتها تطورات العصر فمن قصيدة عمودية إلى قصيدة متحرّرة. ب- تنوّع لغوي بين البسيط و المعقّد ( الضّبابيّة). ج- استعمال واسع للرّمز لدواعٍ مختلفة. د- احتفاءُ بالمضمون دون إهمال للشّكل.
16-س/ التّقويم النّقدي:
من طبيعة الحياة التّطوّر المستمر، و الأدب بجميع ألوانه صورة من هذا التّطوّر خاضع له و منه " شعر التّفعيلة". - فـــما هي أسباب ميلاده و ما أبرز خصائصه؟
ـــــــــــــــــ
ج/ أطلق الشّعراء على الشّعر الحديث تسمية الشّعر المنطلق، الشّعر الحرّ أو شعر التّفعيلة ... و التّسمية الأخيرة أكثرها تداولا تقرّ بها إلى حقيقة هذا الشّعر.
إنّه الشّعر الذي لا يخضع لنظام البيت الشّعري المعروف في القصيدة العمودية، لا يوجد فيه عدد محدّد و ثابت من التّفعيلات في السّطر الواحد، و لا يخضع لقافية موّحدة.
- " نازك الملائكة"، الشاعرة العراقيّة قادت هذه الحركة الفنيّة بعد الحرب العالميّة الثانية من وطنها الأمّ العراق عام 1947م في قصيدتها " الكوليرا". - من أسباب ميلاد " شعر التّفعيلة"، الترجمة و البعثات العلميّة إلى مختلف البلاد الأوروبيّة. - الرّغبة في التّجديد و التّمرّد على القديم.
· خصائص شعر التّفعيلة:
1- التّفعيلة: و عليها اعتمد الشّاعر لإنشاء السّطر. 2- القافية: لا يستغني شعر التّفعيلة عن القافية و إنّما يلوّنها و ينوّعها. 3- الجملة الموسيقيّة: ( المقطع) ، و هي المقطع الذي يقوم في كثير من الأحيان مقام البيت الواحد في الشّكل و في المضمون على السّواء. 4- الاعتماد على التّنغيم الصّوتي و التّجانس بين أواخر المقاطع. 5- توظيف الرّمز و الأسطورة ( أدونيس – عشتار ) التراث البابلي.
17-س/ التّقويم النقدي:
- اتّسمت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر التّجديد من حيث الشّكل و المضمون، ما هي؟
ـــــــــــــــــ
ج/- فعلا تميّزت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر تجديديّة على مستوى المضمون و الشّكل.
أ)- من حيث المضمون: - تحويل التّاريخ الأدبي و السيّاسي إلى صور شعرية و رموز. - توظيف الرّموز و ذلك بإعطائها بُعدًا فكريّا و فنّيا مثل حلقة وصل بين الماضي و الحاضر. قصيدة " أبو تمام" لصلاح عبد الصّبور. - توظيف الوحدة العضوية و الموضوعية و تكاملهما في انسجام المعاني و ترابطها. - الصّدق الفنّي: و يُقصد به تصوير الشّاعر لحاله شعوريّة عاشها أو تأمل أمرا و انفعل به بتصوير مشاعره تصويرا صادقا و لو كان مخالفا للحقيقة و الواقع. - الخيال و الأسلوب الأدبي: يعبّر الشّاعر بأسلوب أدبي جذّاب، مؤثر و مميّز يدلّ على شاعريته. - الموسيقى الدّاخلية: تناغم الحروف و تلاؤمها فيما بينها متولّدة من صميم تفاعل الشّاعر بموضوعه " أحزان الغربة" لعبد الرحمان جيلي.
ب)- من حيث الشكل: - عدم التقيّد بنظام الشّطرين في القصيدة العمودية و وحدة الروّي و القافية. - التزام التّفعيلة و تكرارها دون التّقيّد بعددها. - الموسيقى الخارجيّة: ملاءمة الألفاظ للمعاني. - بساطة اللّغة.