منتدى ملكات تلمسان
لمقــال الفلسفــــي و شروط الكتابة فيه 99560110
لمقــال الفلسفــــي و شروط الكتابة فيه 380574
التسجيل

منتدى ملكات تلمسان
لمقــال الفلسفــــي و شروط الكتابة فيه 99560110
لمقــال الفلسفــــي و شروط الكتابة فيه 380574
التسجيل



أهلا وسهلا بك إلى منتدى ملكات تلمسان .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  نسيت كلمة السرنسيت كلمة السر  لمقــال الفلسفــــي و شروط الكتابة فيه Button11  دخولدخول  

خط خارجي - فور ألجيرياملاحظة مهمة : نحن (شبكة تلمسان العربي) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف و أيضا مواضيعنا الخاصة من نحن شبكة تلمسان العربي شبكه تهتم بتعريف عن مدينة تلمسان او ابراز ما تزخر به من امكانات سياحيه و طبيعيه ناهيك عن المدن الجزايريه الاخري من اجل تطوير هادا القطاع في بلادنا كما يهتم موقعنا بانجاز البحوث للطلبه و يحتوي علي اقسام اخري دينيه اجتماعيه و ترفيهيه منتدى تلمسان العربي الاحتراف هدفنا
!~ آخـر المشاركات ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخر ضيفة مُسجل هو Sara66 فمرحباً به.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخر ضيفة مُسجل هو Sara66 فمرحباً به.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جزائري يعاني من غلاء اسعار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عيد ميلاد سعيد مدير منتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هدا موقع يبين لك كيف تفتح حزب سياسي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعرف علي مضاعفات عملية تكميم المعدة بالمنظار
1/1/1970, 03:00
1/1/1970, 03:00
30/8/2023, 15:33
15/4/2023, 11:32
20/11/2022, 11:22
22/9/2022, 18:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



 

 لمقــال الفلسفــــي و شروط الكتابة فيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar



لمقــال الفلسفــــي و شروط الكتابة فيه Empty
مُساهمةموضوع: لمقــال الفلسفــــي و شروط الكتابة فيه   لمقــال الفلسفــــي و شروط الكتابة فيه Empty7/10/2012, 13:05

أبدأ اولاً بتحديد الهدف من المقال
الفلسفي عموما سواء تعلق الامر بموضوع أو بنص ، انه اختبار يمتحن التلميذ
او الطالب في مدى قدرته على التفكير في مسألة ما ، و التفكير هنا يعني
التوصل الى تشخيص المسـالة المطروحة باعتبارها اشكالا فلسفيا . بعد ذلك يتم
السعي الى تفكيك هذا الاشكال و تحليل ابعاده و تقويمه . ان الامر لا يتعلق
بمعلومات نسردها اذن فالمصحح عموما لا يختبر المترشح في مدى قدرته على خزن
المعلومات و استعراضها . و ببساطة نقول ان اختبار الفلسفة يختلف عن اختبار
المحفوظات الذي يجري عادة في الفصول . و كل من لا يعنى بهذا الهدف فانه لا
يستطيع النجاح في المقال الفلسفي . و قبل ان نشرع في تشخيص الصعوبات و
ارجاعها الى اسبابها نقول باننا لا نزعم تقديم حلول جاهزة لهذه المسالة لان
خير وسيلة لامتلاك تقنيات الكتابة هي الدربة المستمرة التي تصقل الملكة و
تكسب الانسان الاليات اللازمة لمثل هذا العمل . عملنا اذن يندرج في اطار
التشخيص و التوجيه وهما اداتان تسعيان الى المساعدة على الانجاز في الوجهة
السليمة بقدر الامكان . نعود الان الى تشخيص الصعوبات و لنبدأ بالمسألة
الرئيسية وهي :الاستنجاد الاولي بالذاكرة و التسرع في اقحام المسألة أو
القضية داخل محور من محاور البرنامج. فعادة ما نستمع الى التلاميذ وهم
يرددون :" الموضوع على محور كذا " و هذا يعكس الية تذكر خطيرة تجعل من
المعلومات المخزونة سدا عاتيا امام ملكة التفكير . فكثيرة هي المقالات التي
عندما نقرؤها نشعر و كأنها ركام من المعلومات لا يربط بينها رابط و لم
توظف الى اية اشكالية كانت . فالاستنجاد بالذاكرة أمر ضروري لكن لا يجب أن
يكون الا بعد الكشف عن ملامح القضية في ابعادها المختلفة . و عندها بدل أن
تكون المعلومة غطاء يحجب القضية أو يطمس ملامح الموضوع تصبح ركيزة للتفكير
توضحه تعمقه و تمثل سندا أساسيا له . لننتهي اذن الى الاستنتاج الاول أو
القاعدة الاولية - المعلومات هي خيوط ننسج بها المقال لكن لابد من انتقائها
و توظيفها أي لا بد أن تكون مسبوقة بجهد عقلي نظري . إن أولوية التفكير
على التذكر لتسمح لنا بحسن استعمال المعلومات و تبعد الفواصل التي عادة ما
توجد بين الدروس لغرض منهجي تربوي.
و لأوضح ذلك بمثال :لافترض أن موضوعا قدم يعالج
مشكلة المعرفة في علاقتها بالممارسة. ان القراءة السريعة لموضوع مماثل قد
توقع التلميذ في عيب السرد فينساق في استعراض ما درسه عن الاتجاهات
الفلسفية التي تخص نظرية المعرفة دون أن يتفطن الى ان الموضوع يتمحور حول "
العلاقة " بين المعرفة و الممارسة . فالتفطن للمشكل هو الذي يسمح لنا اذن
بتوسيع دائرة معلوماتنا و يجعلنا نستحضر فضاءات متنوعة نكشف فيها عن نوعية
العلاقة هذه و مستوياتها .





أن تجنب العيب ( السردي ) - أن صح التعبير - هو الذي
سيؤدي بنا الى تحديد معنى تحرير مقال فلسفي . ان هذا الفعل يعني بالاساس
التحليل المتدرج الذي ينم عن تقدم : من تحديد للقضية الى تحليلها بتفكيك
عناصرها . الى تقويمها و التساؤل عما توحي به من ابعاد . يمكن ان نقول اذن
بأن كتابة المقال الفلسفي تعني أولا و بالذات :- طرح المشكل و ليس هذا
بالعمل اليسير اذ هو يستلزم بالضرورة تركيزا على المفاهيم المركزية للموضوع
أو النص و الكشف عن العلاقات المنطقية التي تربط بين مفهوم و اخر مما يسمح
بترتيب المفاهيم ضمن سلم أولويات و من ثمة يتم الكشف عن القضية الجوهرية و
ما يتلوها من قضايا فرعية . يجب أن يحس كاتب المقال بالصعوبة أو الاشكال
الذي يطرحه الموضوع . أن هذه الخطوة الرئيسية و الهامة في المقال لتدل
دلالة قاطعة على ان مثل هذا الانجاز لا يشكل البتة استعراضا لمعلومات عن
درس معين بل هو عمل أشمل و أعم . إن المقال الفلسفي هو بمثابة تقرير عن
مسألة ما . لا بد أن يحدد له هدف و لا بد أن نتقدم فيه دون عودة للوراء أو
تناقض مع ما قدمنا سابقا . أي دون استطرادات تخل بالتدرج و دون تضارب يخل
بالمنطقية الداخلية للبناء .فكيف نحقق هذا الهدف ؟ عادة ما نطالب التلميذ
باعداد تخطيط على المسودة لكي يكون ركيزة للتحرير. هذا الاعداد يبدأ أولا
بتسطير الكلمات الاساسية أو استخراجها من القولة أو النص .ثانيا : تحديد
موقع الكلمات من سائر الكلمات الاخرى الهامة و أيضا ذكر ما يمكن ان تحيل
اليه مثل هذه الكلمات من مرجعيات أو مصطلحات أخرى . بمعنى آخر نحن في هذا
المستوى بصدد التفكير في دلالة الكلمات و المعاني المستوحاة منها و هذا
بالذات ما سيسمح بالتحديد الدقيق للمسألة المطروحة .نمر بعد هذا العمل الى
مرحلة أخرى . هي مرحلة ترتيب الافكار التي لدينا عن هذا الموضوع و يتم ذلك
وفق تدرج يقود كل خطوة من خطواتنا . و هذا يؤكد قولنا بأن المقال الفسلفي
هو بالذات بناء نعد له المواد لكن نصمم خطـة لاقتحامه و لا يجب أن يغيب عن
أذهاننا في هذا المجال التمثل المتمفصل للمقال فهو يحتوي على مقدمة و جوهر و
خاتمة . و لكل مفصل و ظيفة محددة و خاصة . يجب أن يضطلع بها داخل هذا
البناء المتكامل.





المقدمـــة :

ليست المقدمة مجموعة أفكار نرددها في الغالب .
فالوظيفة الاساسية لهذا القسم من المقال تتمثل في خلق مركز اهتمام رئيسي
وهو ما عبرنا عنه في السابق بطرح الموضوع. يمكن أن نصوغ المقدمة انطلاقا من
قولة مثلا أو من فكرة نعتبر أنها تدفعنا مباشرة داخل القضية التي
استشعرناها في الموضوع. يجب أن نضع نصب أعيننا و نحن نحرر المقدمة أنها
تمثل القسم الذي من خلاله يتعرف المصحح على مدى استيعابنا للموضوع و
تحديدنا له و الوجهة التي سيتخذها التحليل و التقويم تبعا لذلك .

جوهر الموضوع :

سمة هذا القسم هي التحليل و النقد . في هذا المستوى
يدخل صاحب المقال في حوار مع القضية يقدم أطروحة صاحبها يضيف اليها أبعادا
تتعلق بها . يكشف عن أسسها و ركائزها . يحدد استتباعاتها يقومها متخذا
مسافة منها وهو في كل ذلك حريص على الانسجام متتبع للتدرج , مرتكز على
الامثلة و الاستشهادات. و التحليل و النقد اللذان يوفران حالات عينية و
وضعيات قابلة للتفكيك و التركيب هما اللذان يكونان في الغالب أشد متانة .

الخاتمــــة :

ليست الخاتمة اجترارا لما قدم في جوهر الموضوع . بل
هي بالاساس حصيلة ما يترتب عن العمل التحليلي . في الخاتمة نعلن عن النتائج
و المواقف . في الخاتمة ننتهي الى توضيح مركز الاهتمام الذي أعلنا عنه في
المقدمة . في الخاتمة تكتمل الصياغة التاليفية للموقف .فإذا كانت المقدمة
مجالا للكشف عن مهارة التلميذ في ضبط القضية و تحديدها و اذا كان جوهر
الموضوع مناسبة للتأليف بين المعلومات و القدرة التحليلية فان الخاتمة تمثل
بحق الذكاء الفلسفي ان صح القول أي القدرة على بناء الموقف إزاء قضية ذات
بعدين نظري أو عملي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمقــال الفلسفــــي و شروط الكتابة فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كود ثأثير ثلاثي الأبعاد على الكتابة بواسطة CSS
» شروط وقوانين الاشراف في المنتديات والاقسام :
»  طريقة عمل الكتابة ثلاثية الأبعاد بالفوتوشوب
» قوانين و شروط المنتدى تلمسان العربي
» مبروك ألان منتدى تلمسان خط الكتابة الأندلسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملكات تلمسان  :: دروس و تمارين للتحميل-
انتقل الى: