+
----
-
اختيار الموديل أو التصميم:
إن اختيار الموديل يحتاج إلى مراعاة بعض العوامل :
ـ الدراية بأصول الخياطة والتصميم حيث أن الموديل الذي يتم إختيار تفصيله من المبتدئة يختلف عن ذلك الذي تختاره من تتقن هذا الفن من حيث البساطة والتعقيد وطبعا فإن كل مبتدئة باذن الله ستكون بعد عدد من التجارب من المتقنات للتفصيل وبإمكانها استخراج أي موديل من الباترون الأساسي
ـ الجسم الذي سيرتدي الموديل فالأجسام النحيفة تتلاءم معها أغلب الموديلات في حين أن الأجسام الممتلئة من الأفضل أن يتم اختيار الملابس الملائمة لها والتي قد تظهرها أكثر نحافه
ـ أجمل الأشياء أبسطها فكلما كان الموديل بسيطا وهادئا بعيدا عن التعقيد كلما أضفى مسحة جمالية على صاحبتها
ـ اختاري الموديل الذين تستطيعين التفنن فيه بإضافة بعض اللمسات الإبدائية من يديك ليكون دائما مميزا عندك وعند كل من يشاهده ( التطريز بجميع انواعه وخاصة بالترتر على خفيف يعطي الثوب رونقا آخر خاصة وأن التطريز موضة صيف 2006 -2007 )
ـ استعمال المكواة أثناء الخياطة :
إضافة إلى الأدوات التي لا يستغنى عنها في التفصيل والتي تتمثل في :
- شريط القياس (المتر او المازورة). - دبابيس. - دولاب العلام(الكرّاجة). - مقصّ حادّ وغير مثلّم. - مسطرة طولها 60سنتم من البلاستك الشفّاف . - شريط لاصق خاص بالتفصيل . - مسطرة الانحناء الفرنسي (french curve ) -ضابط الطول . - الجاذب المغناطيسي. - قلم رصاص. - ورق أبيض للتفصيل. - طبشور لرسم الباترون على القماش. ـ ورق كربون.
نحتاج أيضا في كل مراحل الخياطة إلى المكواة والتي لا استغناء عنها في تسهيل عملية الخياطة والتاكد من سلامة التفصيل ورص الطيات
وإليك بعض النصائح التي تعينك في الكي وفي حل مشاكله :
- قماش القطن والكتان والحرير والرايون يكون كيّه بشكل أفضل إذا ما كان على القفا .
- جميع المنسوجات الطبيعية يجب أن تكوى وهي بعدُ رطبة . فتطوى القطع على بعضها البعض بعد نثر بعض الماء عليها وتترك جانباً حتى تخترق الرطوبة جميع أطراف القماش .
- قماش الصوف يُكوى بوضع قطعة قماش رطبة على سطحه أثناء الكي .
- لإزالة طيّة أو تجعيد من القماش توضع تحت الطيّة وفوقها قطعتان من القماش المبلل ويكبس بالمكواة فوقها .
- لتخفيف الماء من خرقة الكي المبلّلة تُلف الخرقة في خرقة جافة وتعصر فتخف الرطوبة منها .
- تكوى الطيات بوضع وجه الثنية الأولى على لوحة الكي وتدبس الثانية فوق طاولة الكي ثم تكوى الحافة بقطعة قماش رطبة بعد ذلك يوضع وجه الثنية الثانية على لوحة الكي وتدبس الثانية وتكوى بخرقة رطبة ... وهكذا حتى تنتهي الطيات .
- يقلب الوجه الداخلي للتنورة إلى الخارج وتكوى الطيات التي على القفا بالطريقة نفسها .
- اذا لم يكن في متناول اليد وسادة للكي تلف منشفة فوق لبادة صغيرة وسميكة وتمرر تحت فتحة الذراع ويكوى قفا درزة الابط برأس المكواة.
- وفي حالة الكم الكامل او المنتفخ توضع اللبادة داخل الكم وتمسك اللبادة بشكل مستو براحة اليد اليسرى ويكوى الكم من فتحته باتجاه الطيات أو الزم في أعلى الكم.
- اذا لمع وجه الثوب أو القطعة بعد الكي توضع ملعقتا طعام من الخل الابيض في كوبي ماء ثم تغمس الفرشاة النظيفة في محلول الخل ويفرشى الثوب بالمحلول.
- للتخلص من علامة الثنية يكوى القماش بخرقة مبلّلة مرتين ثم تبلّل فرشاة أسنان وتفرشى الدرزة أو الثنية جيداً ثم تكوى بخرقة مبلّلة مرة أخرى.
- لتنظيف المكواة من بقع القماش الصناعي الملتصق بها ينثر قليل من الملح بين ورقتي مشمع (ورق زبدة) ثم يكوى الورق بالمكواة الحارة حتى تنظف تماماً أو يستعمل منظف جاهز لذلك.
إعادة الرونق الى الثوب المخمل :
- إذا كان الثوب مجعداً يعرّض للبخار بتعليقه على تعليقة مبطنة جيداً في الحمّام وقت الاستحمام . أو يمسك بالمكواة الحارة رأساً على عقب وتمرر التجاعيد فوق بخار المكواة .
إعادة الرونق للثياب المجعدة :
- ينقع القماش القطني الذي أضاع شكله أو أصبح مهلهلاً لكثرة الاستعمال بمحلول النشاء والماء .
- توضع ملعقة طعام كبيرة من النشاء في ليتر من الماء ويحرك المزيج على النار حتى يغلي .
- يضاف إليه ليتر ثان من الماء وتبلل القطعة جيداً بالمحلول وتعصر . وقبل أن تجف تكوى بمكواة حارة على القفا .
إعادة الرونق الى الثياب الصوفية :
- إذا أصبحت الثياب الصوفية لمّاعة توضع خرقة مبلّلة على قفا القماش ويكبس بالمكواة بحركة مستقيمة من فوق الى تحت بخفة ودون الضغط على القماش حتى لا تظهر خطوط الكي .
إعادة الرونق الى التنورة المنتفخة:- تنتفخ التنورة من الخلف في مكان القعدة لكثرة الجلوس.
- لإزالة الانتفاخ تقلب التنورة من الداخل الى الخارج وتلبس طاولة الكي .
- تبسط الخرقة الرطبة فوق مكان الانتفاخ في التنورة ويكبس بالمكواة (مع إبقاء معظم ثقل المكواة في اليدمن أعلى إلى أسفل بخفة فوق الخرقة المبلّلة أي فوق المكان المنتفخ.
- هذه الطريقة تجعل القماش ينكمش وعندما ينكمش يكبس بشكل عادي باستعمال كامل ثقل المكواة بحركة من الأعلى إلى الأسفل.
5 ـ تصميم الثوب:إن تصميم الأزياء وخياطتها يحتاج إلى إعداد تصميم أساسي ليكون قاعدة تفصيل والذي نعبر عنه بالباترون الأساسي ومن خلاله يمكن استخراج اي نوع من الموديلات بإدخال بعض التعديلات .
يتم رسم الباترون الأساسي بناءا على مقاسات ضرورية للجسم ويعتبر أخذ المقاسات من أهم الخطوات وعنصر من أهم العناصر في إنجاح عملية التفصيل والخياطة
والأدوات اللازمة لأخذ المقاسات هي :
1ـ شريط قياس ويستخدم في تحديد وضبط المقاسات .
2 ـ شريط رفيع من القماش ويستخدم كحزام رفيع لتحديد مكان الخصر
والمقاسات الضرورية هي :
ـ محيط الصدر :هو المحيط الدائري للجسم عند منطقة الصدر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس فوق عظمتي اللوح ثم تحت الإبط ثم فوق أعلى نقطة في الصدر مع عدم شد الشريط أو إرخائه .
2 ـ محيط الخصر ( الوسط ) :
هو المحيط الدائري حول الخصر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس مضبوطاً حول أدق جزء في الخصر .
3 ـ محيط الأرداف ( أكبر حجم ) :
هو المحيط الدائري الذي يحيط بالأرداف ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس حول الجسم عند منطقتي الأرداف والبطن .
4 ـ طول الظهر :
هو المسافة بين الفقرة السفلية للرقبة من الخلف إلى الخصر ، ويستحسن استخدام شريط من القماش رفيع على هيئة حزام رفيع حول الوسط لتحديد مكانه .
5 ـ الطول الكلي :
هو الطول الكلي للقطعة المراد تفصيلها ، ويؤخذ بوضع شريط القياس من الفقرة السفلية للرقبة ويمد إلى الخصر ويثبت عليه ثم يمد باقي الشريط إلى الطول المطلوب .
6 ـ طول الصدر :
يؤخذ من بداية نقطة التقاء الصدر بالكتف من الأمام إلى الخصر ماراً بأعلى منطقة في الصدر .
7 ـ طول الجنب
هو المسافة التي تبدأ من محيط الخصر حتى محيط الأرداف ، ويؤخذ على الجنب و عادةً يتراوح بين 18 : 20 سم في المتوسط
المقاسات المساعدة :
1 ـ عرض الظهر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الخلف .
2 ـ عرض الصدر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الأمام .
3 ـ طول الكتف : عبارة عن المسافة بين نقطة التقاء الرقبة بالكتف حتى نهاية عظام الكتف واتصاله بالذراع .
4 ـ محيط الرقبة : هو المحيط الدائري لقاعدة الرقبة ( أي عند اتصال الرقبة بالجسم )
4 ـ