منتدى ملكات تلمسان
السنة الثالثة متوسط 99560110
السنة الثالثة متوسط 380574
التسجيل

منتدى ملكات تلمسان
السنة الثالثة متوسط 99560110
السنة الثالثة متوسط 380574
التسجيل



أهلا وسهلا بك إلى منتدى ملكات تلمسان .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  نسيت كلمة السرنسيت كلمة السر  السنة الثالثة متوسط Button11  دخولدخول  

خط خارجي - فور ألجيرياملاحظة مهمة : نحن (شبكة تلمسان العربي) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف و أيضا مواضيعنا الخاصة من نحن شبكة تلمسان العربي شبكه تهتم بتعريف عن مدينة تلمسان او ابراز ما تزخر به من امكانات سياحيه و طبيعيه ناهيك عن المدن الجزايريه الاخري من اجل تطوير هادا القطاع في بلادنا كما يهتم موقعنا بانجاز البحوث للطلبه و يحتوي علي اقسام اخري دينيه اجتماعيه و ترفيهيه منتدى تلمسان العربي الاحتراف هدفنا
!~ آخـر المشاركات ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخر ضيفة مُسجل هو Sara66 فمرحباً به.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخر ضيفة مُسجل هو Sara66 فمرحباً به.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعجبك فيديو يوتوب و لا تعرف كيف تنزله في هاتفك الحل عندي????
شارك اصدقائك شارك اصدقائك محمد و طه ضيوف جدد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جزائري يعاني من غلاء اسعار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عيد ميلاد سعيد مدير منتدى
1/1/1970, 03:00
1/1/1970, 03:00
6/8/2024, 11:55
6/8/2024, 11:49
30/8/2023, 15:33
15/4/2023, 11:32
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



 

 السنة الثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قاهرة الشهوات
عضو لامع
عضو لامع
قاهرة الشهوات


الجنس الجنس : انثى
ساهمت ساهمت : 552

السنة الثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة متوسط   السنة الثالثة متوسط Empty27/9/2014, 21:24

السنة الثالثة متوسط
الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية
1- قراءة ودراسة نص: العرب والعلم
أ - فهم المقروء ب - مصادر الأفعال السداسية ج -تطبيقات
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
ـ القدرة على سرد بعض جهود العرب والمسلمين في خدمة العلم والإنسانية .
ـ القدرة على ذكر أوزان المصادر السداسية وصياغتها صياغة صحيحة .
- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة: - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
ـ ويشرح الكلمات الغامضة فيه ويستخرج أفكاره ومغزاه .
ـ ويعدد أوزان الفعل الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف والرباعي المزيد بحرفين وأوزان
مصادرها .
- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب 32 , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : ما دور العلم والمال في حياة البشرية ؟ ما أفضل حضارة عرفها البشر ؟ لماذا ؟
2 -تقديم النص : كيف كانت حالة العرب قبل الإسلام؟ متى بدأ العرب يهتمون بالعلم ؟ ما الدليل على أن الإسلام اهتم بالعلم؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الإسلام دين العلم والحضارة .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : ما فائدة العلم للإنسان ؟ متى أدرك العرب أن العلم ضروري لهم لإقامة دولة قوية؟ ما الفرق بين المستعمرين والفاتحين؟ كيف استفاد العرب من غيرهم ؟ ماذا يطلب الكاتب منا ؟
6 ـ الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور العرب والمسلمين في طلب العلم وتطويره وأثر ذلك على الغرب .
7- قراءة نموذجية.
8 ـ قراءات فردية متتابعة .
9- البناء الفكري:
أ ـ شرح المفردات: مجديا: نافعا, مفيدا, حافرا:عاملا مشجعا, يتوطد: يتمتن, يثبت, اقتبس: أخذ, أثرى: أغنى,جديربالتنويه: يستحق الذكروالإشادة به , أمعن: أكثر.
ب ▪ الأسئلة: ماذا تمثل الطبيعة للإنسان؟ كيف يجب أن يتعامل معها الإنسان ؟ بأي سلاح يحقق ذلك؟ بم أفاد الفاتحون الأمم المفتوحة؟ ماذا استفادوا منها ؟ كيف تعامل المسلمون مع تراث غيرهم ؟ ما فضل العرب والمسلمين على البشرية؟ ماذا ينتظرنا اليوم ؟
ج ـ الأفكارالأساسية:
ـ أهمية العلم للإنسان في مواجهة ظواهر الطبيعة والاستفادة منها .
ـ دور الفتوحات الإسلامية في تشجيع العرب والمسلمين على طلب العلم النافع .
ـ مقارنة بين الفتح الإسلامي والاستعمار .
ـ دور العرب والمسلمين اقتباس العلوم وتنظيفها والإضافة إليها .
ـ حث الكاتب على الاستفادة من الحضارة الغربية .
د المغزى : المسلم يحرص على طلب العلم النافع ليفيد به نفسه وغيره .
10- البناء الفني:
أ- الأسئلة : لاحظوا : درءا لغوائلها ودفعا لكوارثها , ما العلاقة بينهما؟ ما فائدة الترادف؟ لاحظوا: بياض نهارهم وسواد ليلهم, ما العلاقة بينهما؟ لماذا ليست طباقا؟ ما فائدة المقابلة ؟ هات من النص سجعا؟ ما أثره؟
استنتاج : ـ الترادف هو الإتيان بكلمات أو جمل متتابعة لها نفس المعنى لتقوية المعنى وتوضيحه وتوكيده.
ـ المقابلة هي الجمع بين جملتين فأكثر متضادتين في المعنى لتوكيده وتوضيحه وتقويته ز
ـ في النص جمل مسجوعة تحسن اللفظ بما لها من وقع موسيقي على الأذن .
11 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
ـ أعطوا لكل فقرة عنوانا مناسبا .
ـ اذكروا العلوم التي نبغ فيها العرب والمسلمون . هاتوا أسماء لعلماء معروفين . ما فضلهم على أوروبا؟
ماذا حدث اليوم ؟ لماذا؟
12 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ فضل العرب والمسلمين على الغرب خاصة وعلى الحضارة الإنسانية عامة .
ثانيا -البناء اللغوي :
1- تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتصحيحه: 5 ص 25
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3- عرض الأمثلة:
أ ـ إن العلم يمنح الإنسان قدرا من القوة لمواجهة الطبيعة درءا لغوائلها ودفعا لكوارثها واستدرارا لخيراتها .
ب ـ اعشوشبت الأرض اعشيشابا .
ج ـ اخضار العشب اخضيرارا .
د ـ اجلوَذ الحصان اجلواذا.
ه ـ اطمأنَ الأب على صحة ولده اطمئنانا .
و ـ افرنقعت الأصابع افرنقاعا .
4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 – التحليل والاستنتاج:
أ ـ تعريف المصدر : لنستخرج الأسماء من المثال الأول . علام تدل الأسماء : درء, دفع, مواجهة, استدرار؟
المصدر هو اسم يدل على حدث غير مقيد بزمن معين .
ب ـ أوزان مصادر الأفعال السداسية :على أي وزن جاء المصدر(استدرار)؟ استخرجوا المصادرمن بقية الأمثلة . ما وزن كل منها ؟ قارنوا بين الفعل ومصدره . ماذا تلاحظون ؟
وزن الفعل وزن المصدر المثال الملاحظة
استفعـل استفعا ل استعلم ـ استعلام
افعوعل افعيعال اخشوشن ـ اخشيشا ن قلبت الوا و ياء لتناسب كسرة ما فبلها
افعالَ افعيعال احمار ـ احميرار قلبت الألف ياء لنفس السبب وفك الإدغام
افعوَل افعوال اعلوط ـ اعلوا ط
افعللَ افعلال اشمأزـ اشمئزاز
افعنلل افعنلال احرنجم ـ احرنجام
تنبيه : يصاغ المصدر من الفعل السداسي على وزن ماضيه بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره .
▪ 6 تقويم بنائي: اجعلوا هذه الأفعال سداسية واذكروا مصادرها ووظفوها في جمل : نتج, حلا، قشعر،سود، حرجم....
▪ 7 الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في صياغة المصادر السداسية وتوظيفها .
ثالثا – تطبيقات :
1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .
2- تصحيح التمارين :
أ ـ استخراج الأفعال السداسية وصياغة مصادرها .
استوطن ← استيطان ـ استفاد← استفادة ـ استعان← استعانة ـ استقدم← استقدام ـ استرخص ←استرخاص ـ استعمل← استعمال ـ نستظل← استظلال
الموازنة بين الفعل ومصدره : كسر الحرف الثالث من الماضي وزيدت ألف قبل آخره لنحصل عل المصدر.
ملاحظة : استفادة و استعانة حذفت العين منهما وعوضت بتاء مربوطة واستظلال فك الإدغام فيه .
ب ـ صياغة مصادر من الفعال واستعمالها في جمل:
استلهم ← استلهام ـ استكثر← استكثارـ استجلب ← استجلاب ـ استفهم← استفهام
ج ـ ملء الفراغات بمصادر لأفعال سداسية :
ـ الاستكبار من صفات الكافرين بالله .
ـ استصغار صغائر الأمور من ضعف الهمة
ـ الاستمرار في طلب العلم من واجبات المسلم .
ـ الاستفادة من نصائح الطبيب ضروري قبل تناول الدواء .
د ـ تحويل الفعلين إلى سداسيين وصياغة مصدريهما :
غني ← استغنى ← استغناء ـ وقف← استوقف ← استيقاف
3 ـ المرحلة الختامية :
-4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
-5 تقويم ختامي: ماذا قدم العرب والمسلمون للحضارة ؟ بم تتميز الحضارة الإسلامية عن غيرها ؟ ركبوا جملا تشتمل على مصادر سداسية . ركبوا جملا فيها ترادف أو سجع أو مقابلة .
6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
4- المطلوب : إعداد النص الموالي: التسامح الديني في حضارتنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
mohamed


الجنس الجنس : ذكر
ساهمت ساهمت : 6797

السنة الثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة متوسط   السنة الثالثة متوسط Empty26/10/2014, 23:46

MERCI WASSSILA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tlemcentlemcen.ahlamontada.com
زائر
زائر
avatar



السنة الثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة متوسط   السنة الثالثة متوسط Empty27/10/2014, 16:08

شكرا لك اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
mohamed


الجنس الجنس : ذكر
ساهمت ساهمت : 6797

السنة الثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة متوسط   السنة الثالثة متوسط Empty15/12/2014, 22:51

شگرآ علي آلمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tlemcentlemcen.ahlamontada.com
قاهرة الشهوات
عضو لامع
عضو لامع
قاهرة الشهوات


الجنس الجنس : انثى
ساهمت ساهمت : 552

السنة الثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة متوسط   السنة الثالثة متوسط Empty16/12/2014, 22:08

de rien yasssin
العفو أختاه
جزاكم الله خيرا و بارك فيك على المرور العطر . شكرا جزيلا
السنة الثالثة متوسط 3111534158 السنة الثالثة متوسط 3111534158 السنة الثالثة متوسط 3111534158
السنة الثالثة متوسط 793122500 beucoup
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قزومة الحومة
admin 彡
admin 彡
قزومة الحومة


الجنس الجنس : انثى
ساهمت ساهمت : 37

السنة الثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة متوسط   السنة الثالثة متوسط Empty18/12/2014, 13:39

باركا الله فيييييييييييكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



السنة الثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة متوسط   السنة الثالثة متوسط Empty18/12/2014, 23:37

شكرا لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاهرة الشهوات
عضو لامع
عضو لامع
قاهرة الشهوات


الجنس الجنس : انثى
ساهمت ساهمت : 552

السنة الثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة متوسط   السنة الثالثة متوسط Empty19/12/2014, 00:40

و فيك بارك الله * انا والنوم قصة حب لاتنتهي *  بالمناسبة نورت المنتدى و نورت الموضوع بردك الجميل أهلا و سهلا و السنة الثالثة متوسط 698811520 بك أختي
العفووووووووو lion نورت السنة الثالثة متوسط 3923391996 على المرور الطيب
جزاكم الله خيرا و وفقكم لما يحب و يرضى
السنة الثالثة متوسط 3626437672 السنة الثالثة متوسط 3111534158 السنة الثالثة متوسط 3111534158 السنة الثالثة متوسط 793122500 beucoup السنة الثالثة متوسط 3111534158 السنة الثالثة متوسط 3111534158 السنة الثالثة متوسط 3626437672
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
mohamed


الجنس الجنس : ذكر
ساهمت ساهمت : 6797

السنة الثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة متوسط   السنة الثالثة متوسط Empty19/12/2014, 16:55

شكرا علي الموضوع قاهرة الشهوات@
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tlemcentlemcen.ahlamontada.com
 
السنة الثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير درس لوكيوس يتحول للسنة الثالثة متوسط
» دروس السنة الثالثة بواسطة المطويات
» كل شيء على الحظارة العباسية السنة ثالثة متوسط
» ملخصات دروس اللغة الفرنسية لجميع شعب السنة الثالثة ثانوي 1
» فرض الفصل الاول في مادة العلوم الطبيعية الثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملكات تلمسان  :: اقسام التعليم المتوسط و الابتداءي :: منتدى التعليم المتوسط :: الثالثة متوسط-
انتقل الى: