.متوسطة:.. خليفي التهامي عبد الرشيد – عين مليلة-..المستوى :.. الرابع من التعليم المتوسط..
الفرض الأول للفصل الثاني في مادة اللغة العربية .
.المدة :.. ساعة واحدة .
. .
السّند ..:المحراث...يُخَطِّطُ الأرْضَ فِي نَظْمٍ وإتْقانِ ... كَأنَّهُ رِيشَةٌ فِي كَفِّ فَنَّانِ .
.يُخَطِّطُ الأرْضَ لَكِنْ لاَ يُلـَوِّنُهَا ... َإنْ نَمَا زَرْعُهَا ازْدَانَتْ بِألْوانِ .
.تِلكَ السُّطُورُ سُطُورٌ باتَ يَنْقُشُهَا... فِي صَفحَةِ الأرْضِ بِالمِحْراثِ ثَورَانِ.
شَاهَدْتُ فِي الحَقلِ- بَعْدَ الحَرْثِ-. هَندَسـةً ...لَيسَتْ تَقُومُ عَلَى دَعْوَى وَبُرهَانِ..
حّسْـبُ المُزَارِعِ – إن لم يغشَ مدرسةً- .. ما في المَزَارعِ من عِلمٍ وعِرفانِ.
.
ما أجملَ الأرضَ والمحراثُ ينظمها... قصيدةً ذات تقطيعٍ وأوزانِ!.
.
يمشي (ومِنْ خَـلفِهِ كَفٌّ (تُوَجِّهُـهُ)) ... كالفُلْكِ سُكَّانُها فِي كَفِّ رُبَّان.
.
ما قلـقـل الأرضَ إلا زَادَ غَلَّته ... ضِعْفَيْنِ، فاعجبْ لهذا الهادمِ الباني! .
.
له سلاحٌ إذا ما شقَّها انْفتَحتْ ... فيها كنوزُ يَواقيتٍ ومَرجَان.
.
لوْلاه مَا جادَ بالخيْراتِ بَاطنُها... ولا جنىَ ثمرًا مِنْ ظهرِهَا جَانِ .
.
.محمود غنيم – الأعمال الكاملة – المجلد الأوّل ..
.
.شرح المفردات:..
.سُكَّان السفينة..: الدفَّة[ذنب السفينة التي به تُعَدَّل].
.الرّبّان ..: القائد..
.قلقل. : .حرَّك الأرض فتحرَّكتْ واضطربتْ،.
.
.
.
.الأسئلة:..
.البناء الفكـــري..:( 06 ن )..
1- هات الفكرة العامة للقصيدة..
.2- ما معنى : ازدانت – جاد . .البناء الفنِّي .:.. ( 02 ن)..- استخرج من القصيدة:.
.1- طباقا وبين نوعه..
.2- جناسًا وبين نوعه..
.- أكتب البيت الأخير كتابة عروضية.
البناء اللّغوي .:.. ( 04 ن ).
.1- أعرب ما تحته خط في النّص..
.2- ما محل الجملتين التي بين قوسين في النّص..
الوضعية الإدماجية المركبة .:.. ( 08 ن).