ضبط مقعد السيارة
لا يفيد أفضل مقعد للسيارة في شيء، إذا تم ضبطه بصورة خاطئة. ويحذر هانس يورغن غوتس من هيئة الفحص الفني (GTU) بمدينة شتوتغارت جنوب ألمانيا، قائلاً :"عندئذ يمكن أن تحدث آلام في الظهر أو شد عضلي بفقرات العنق بعد ساعة أو ساعتين من قيادة السيارة".
وحتى لا تظهر هذه الآلام يمكن ضبط معظم مقاعد السيارة يدوياً أو كهربائياً لتتواءم مع جسم السائق أو الراكب. غير أن بعض قائدي السيارات - بحسب الخبير الألماني - لا يرغبون في استعمال طارات الضبط والمفاتيح، لأن إمكانيات ضبط مقعد السيارة تتطلب الكثير من الجهد.
ولذلك أوضح هانس يورغن غوتس، كيف يمكن ضبط مقاعد السيارة في الوضع المثالي، في ثمان خطوات:
خطوة 1: استند بمؤخرتك إلى مسند المقعد قدر الإمكان، وبعد ذلك اضبط المسافة بين المقعد والدواسات، بحيث يتم الضغط على الدواسات مع وجود انثناءة بسيطة في الساق.
خطوة 2: استند إلى الخلف، حتى تتلامس الأكتاف مع مسند المقعد، ثم قم بإمالة مسند الظهر إلى الخلف، بحيث يمكن مسك المقود مع وجود انثناءة بسيطة في الأذرع، ويقول الخبير الألماني :"عند إدراة المقود يجب أن تظل الأكتاف ملامسة للمقعد".
خطوة 3: اضبط المقعد على وضع مرتفع قدر الإمكان، فمن خلال ذلك يتم ضمان رؤية مثالية لجميع جوانب السيارة وكذلك مجموعة أجهزة القياس والبيان.
خطوة 4: يكون ميل وسادة الجلوس مضبوطاً بشكل صحيح، عندما يمكن الضغط على الدواسات دون بذل مجهود كبير، ويقول هانس يورغن غوتس :"الفخذ يجب أن يكون مستنداً برفق، دون ضغط على وسادة الجلوس".
خطوة 5: إذا كانت وسادة الجلوس مزودة بقطعة إطالة، فإنها تكون في الوضع الصحيح، عندما يستند عليها الفخذ حتى قبل الركبة بقليل. وينصح الخبير الألماني :"احرص على وجود مسافة اثنين أو ثلاثة أصابع بين حافة المقعد وثنية الركبة".
خطوة 6: اضبط دعامة الفقرات القطنية، التي تكون مدمجة في مساند الظهر ببعض موديلات المقاعد، بحيث تتبع الشكل الطبيعي S للعمود الفقري، ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن تضغط على العمود الفقري بشكل غير مريح.
خطوة 7: ينبغي ألا تضيق القضبان الجانبية لمقعد السيارة على جسم الراكب. وتكون هذه القضبان مضبوطة على الوضع الصحيح، عندما توفر تدعيماً مريحاً للراكب. غير أنه لا يمكن تعديل وضع القضبان الجانبية في بعض مقاعد السيارة.
خطوة 8: الحافة العليا لمخدع الرأس يجب أن تكون على خط واحد قدر الإمكان مع الجزء العلوي من الرأس.