منتدى ملكات تلمسان
 حديث : الحلال بين و الحرام بين و شرحه 99560110
 حديث : الحلال بين و الحرام بين و شرحه 380574
التسجيل

منتدى ملكات تلمسان
 حديث : الحلال بين و الحرام بين و شرحه 99560110
 حديث : الحلال بين و الحرام بين و شرحه 380574
التسجيل



أهلا وسهلا بك إلى منتدى ملكات تلمسان .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  نسيت كلمة السرنسيت كلمة السر   حديث : الحلال بين و الحرام بين و شرحه Button11  دخولدخول  

خط خارجي - فور ألجيرياملاحظة مهمة : نحن (شبكة تلمسان العربي) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف و أيضا مواضيعنا الخاصة من نحن شبكة تلمسان العربي شبكه تهتم بتعريف عن مدينة تلمسان او ابراز ما تزخر به من امكانات سياحيه و طبيعيه ناهيك عن المدن الجزايريه الاخري من اجل تطوير هادا القطاع في بلادنا كما يهتم موقعنا بانجاز البحوث للطلبه و يحتوي علي اقسام اخري دينيه اجتماعيه و ترفيهيه منتدى تلمسان العربي الاحتراف هدفنا
!~ آخـر المشاركات ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخر ضيفة مُسجل هو Sara66 فمرحباً به.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخر ضيفة مُسجل هو Sara66 فمرحباً به.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعجبك فيديو يوتوب و لا تعرف كيف تنزله في هاتفك الحل عندي????
شارك اصدقائك شارك اصدقائك محمد و طه ضيوف جدد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جزائري يعاني من غلاء اسعار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عيد ميلاد سعيد مدير منتدى
1/1/1970, 03:00
1/1/1970, 03:00
6/8/2024, 11:55
6/8/2024, 11:49
30/8/2023, 15:33
15/4/2023, 11:32
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



 

  حديث : الحلال بين و الحرام بين و شرحه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar



 حديث : الحلال بين و الحرام بين و شرحه Empty
مُساهمةموضوع: حديث : الحلال بين و الحرام بين و شرحه    حديث : الحلال بين و الحرام بين و شرحه Empty15/5/2013, 21:27


 حديث : الحلال بين و الحرام بين و شرحه Images?q=tbn:ANd9GcSLCaNDcJUDI_6tK7GK-20tW_QYXjrLJ74GxuBbceyU9Gk6ld1geg

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين








متن الحديث

عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :(
إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن
اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ،
كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله
محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله
، ألا وهي القلب )
رواه البخاري
ومسلم.




 حديث : الحلال بين و الحرام بين و شرحه 289108-1-or-1339058345


الشرح

جاء الكلام في هذا الحديث العظيم عن قضيّتين
أساسيّتين ، هما : " تصحيح العمل ، وسلامة القلب " ، وهاتان القضيّتان من الأهمية
بمكان ؛ فإصلاح الظاهر والباطن يكون له أكبر الأثر في استقامة حياة الناس وفق منهج
الله القويم .


وهنا قسّم النبي
صلى الله عليه وسلم الأمور إلى ثلاثة أقسام ، فقال : ( إن الحلال بيّن ، والحـرام
بيّن ) فالحلال الخالص ظاهر لا اشتباه فيه ، مثل أكل الطيبات من الزروع والثمار
وغير ذلك ، وكذلك فالحرام المحض واضحةٌ معالمه ، لا التباس فيه ، كتحريم الزنا
والخمر والسرقة إلى غير ذلك من الأمثلة .


أما القسم الثالث ، فهو الأمور المشتبهة ، وهذا القسم
قد اكتسب الشبه من الحلال والحرام ، فتنازعه الطرفان ، ولذلك خفي أمره على كثير من
الناس ، والتبس عليهم حكمه.


على
أن وجود هذه المشتبـهات لا ينـافي ما تقرر في النصوص من وضوح الدين ، كقول الله
عزوجل :
{ ونزّلنا عليك الكتاب تبيانا لكل
شيء } ( النحل : 69 ) ، وقوله : { يبيّن الله لكم أن تضلّوا والله بكل شيء عليم
}
( النساء : 176 ) ، وكذلك ما ورد في السنّة النبويّة
نحو قوله صلى الله عليه وسلم :
(
تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك )
رواه أحمد و ابن ماجة ، فهذه النصوص وغيرها لا تنافي
ما جاء في الحديث الذي بين أيدينا ، وبيان ذلك : أن أحكام الشريعة واضحة بينة ،
وبعض الأحكام يكون وضوحها وظهورها أكثر من غيرها ، أما المشتبهات فتكون واضحة عند
حملة الشريعة خاصة ، وخافية على غيرهم ، ومن خلال ذلك يتبيّن لك سر التوجيه الإلهي
لعباده في قوله :
{ فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون }( الأنبياء : 7 ) ؛ لأن خفاء الحكم لا يمكن أن يعم
جميع الناس ، فالأمة لا تجتمع على ضلالة .


وفي مثل هذه المشتبهات وجّه النبي صلى الله عليه وسلم
أمته إلى سلوك مسلك الورع ، وتجنب الشبهات ؛ فقال : ( فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ
لدينه وعرضه ) ، فبيّن أن متقي الشبهات قد برأ دينه من النقـص ؛ لأن من اجتنب
الأمور المشتبهات سيجتنب الحرام من باب أولى ، كما في رواية أخرى للبخاري وفيها : (
فمن ترك ما شبّه عليه من الإثم ، كان لما استبان أترك ) ، وإضافةً إلى ذلك فإن متقي
الشبهات يسلم من الطعن في عرضه ، بحيث لا يتهم بالوقوع في الحرام عند من اتضح لهم
الحق في تلك المسألة ، أما من لم يفعل ذلك ، فإن نفسه تعتاد الوقوع فيها ، ولا يلبث
الشيطان أن يستدرجه حتى يسهّل له الوقوع في الحرام .


وبهذا المعنى جاءت الرواية الأخرى لهذا الحديث : (
ومن اجترأ على ما يشك فيه من الإثم ، أوشك أن يواقع ما استبان ) ، وهكذا فإن
الشيطان يتدرّج مع بني آدم ، وينقلهم من رتبة إلى أخرى ، فيزخرف لهم الانغماس في
المباح ، ولا يزال بهم حتى يقعوا في المكروه ، ومنه إلى الصغائر فالكبائر ، ولا
يرضى بذلك فحسب ، بل يحاول معهم أن يتركوا دين الله ، ويخرجوا من ملة الإسلام
والعياذ بالله ، وقد نبّه الله عباده وحذّرهم من اتباع خطواته في الإغواء فقال
عزوجل في محكم كتابه :
{ يا أيها الذين
آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر
}
( النور : 21 ) ، فعلى المؤمن أن يكون
يقظا من انزلاق قدمه في سبل الغواية ، متنبها إلى كيد الشيطان ومكره
.


وفيما سبق ذكره من الحديث
تأصيل لقاعدة شرعية مهمة ، وهي : وجوب سد الذرائع إلى المحرمات ، وإغلاق كل باب
يوصل إليها ، فيحرم الاختلاط ومصافحة النساء والخلوة بالأجنبية ؛ لأنه طريق موصل
إلى الزنا ، ومثل ذلك أيضاً : حرمة قبول الموظف لهدايا العملاء سدا لذريعة الرشوة
.


ثم ضرب النبي صلى الله عليه
وسلم مثلا لإيضاح ما سبق ذكره ، وتقريباً لصورته في الأذهان، فقال : ( كالراعي يرعى
حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ) ، أي : كالراعي الذي يرعى دوابّه حول الأرض المحمية
التي هي خضراء كثيرة العشب ، فإذا رأت البهائم الخضرة في هذا المكان المحمي انطلقت
إليها ، فيتعب الراعي نفسه بمراقبة قطعانه بدلاً من أن يذهب إلى مكان آخر ، وقد
يغفل عن بهائمه فترتع هناك ، بينما الإنسان العاقل الذي يبحث عن السلامة يبتعد عن
ذلك الحمى ، كذلك المؤمن يبتعد عن ( حمى ) الشبهات التي أُمرنا باجتنابها ، ولذلك
قال : ( ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ) ، فالله سبحانه وتعالى هو
الملك حقاً ، وقد حمى الشريعة بسياج محكم متين ، فحرّم على الناس كل ما يضرّهم في
دينهم ودنياهم .


ولما كان القلب
أمير البدن ، وبصلاحه تصلح بقية الجوارح ؛ أتبع النبي صلى الله عليه وسلم مثله بذكر
القلب فقال : ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد
الجسد كله ، ألا وهي القلب ) .


وسمّي القلب بهذا الاسم لسرعة تقلبه ، كما جاء في
الحديث : ( لقلب ابن آدم أشد انقلابا من القدر إذا استجمعت غليانا ) رواه أحمد و
الحاكم ؛ لذلك كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم كما في الترمذي : ( يا مقلب
القلوب ثبّت قلبي على دينك ) ، وعلاوة على ما تقدّم : فإن مدار صلاح الإنسان وفساده
على قلبه ، ولا سبيل للفوز بالجنة ، ونعيم الدنيا والآخرة ، إلا بتعهّد القلب
والاعتناء بصلاحه :
{ يوم لا ينفع مال
ولا بنون ، إلا من أتى الله بقلب سليم }

( الشعراء : 88-89 ) ، ومن أعجب العجاب أن الناس لا يهتمون بقلوبهم اهتمامهم
بجوارحهم ، فتراهم يهرعون إلى الأطباء كلما شعروا ببوادر المرض ، ولكنهم لايبالون
بتزكية قلوبهم حتى تصاب بالران ، ويطبع الله عليها ، فتغدو أشد قسوة من الحجارة
والعياذ بالله .


والمؤمن التقي
يتعهد قلبه ، ويسد جميع أبواب المعاصي عنه ، ويكثر من المراقبة ؛ لأنه يعلم أن
مفسدات القلب كثيرة ، وكلما شعر بقسوة في قلبه سارع إلى علاجه بذكر الله تعالى ؛
حتى يستقيم على ما ينبغي أن يكون عليه من الهدى والخير ، نسأل الله تعالى أن يصلح
قلوبنا ، ويصرّفها على طاعته ، وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ، وأن يرينا
الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ، والحمد لله رب العالمين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



 حديث : الحلال بين و الحرام بين و شرحه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث : الحلال بين و الحرام بين و شرحه    حديث : الحلال بين و الحرام بين و شرحه Empty29/6/2013, 14:28

:fleur::macha allah:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث : الحلال بين و الحرام بين و شرحه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الطعام في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم - أنواعه مع شرحه
» شرح حديث تنكح المرأة لأربع
» حديث إجتمع عليها 10 المبشرون الجنة
» موقع يبعث لك كل يوم حديث
»  أحاديث نبوية شريفة...لعلنا نتغير و نتعلم: "حديث اليوم"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملكات تلمسان  :: قسم خاص :: فداك أبي و أمي يا رسول الله-
انتقل الى: