منتدى ملكات تلمسان
molakahs logha arabiya 2 99560110
molakahs logha arabiya 2 380574
التسجيل

منتدى ملكات تلمسان
molakahs logha arabiya 2 99560110
molakahs logha arabiya 2 380574
التسجيل



أهلا وسهلا بك إلى منتدى ملكات تلمسان .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  نسيت كلمة السرنسيت كلمة السر  molakahs logha arabiya 2 Button11  دخولدخول  

خط خارجي - فور ألجيرياملاحظة مهمة : نحن (شبكة تلمسان العربي) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف و أيضا مواضيعنا الخاصة من نحن شبكة تلمسان العربي شبكه تهتم بتعريف عن مدينة تلمسان او ابراز ما تزخر به من امكانات سياحيه و طبيعيه ناهيك عن المدن الجزايريه الاخري من اجل تطوير هادا القطاع في بلادنا كما يهتم موقعنا بانجاز البحوث للطلبه و يحتوي علي اقسام اخري دينيه اجتماعيه و ترفيهيه منتدى تلمسان العربي الاحتراف هدفنا
!~ آخـر المشاركات ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخر ضيفة مُسجل هو Sara66 فمرحباً به.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخر ضيفة مُسجل هو Sara66 فمرحباً به.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعجبك فيديو يوتوب و لا تعرف كيف تنزله في هاتفك الحل عندي????
شارك اصدقائك شارك اصدقائك محمد و طه ضيوف جدد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جزائري يعاني من غلاء اسعار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عيد ميلاد سعيد مدير منتدى
1/1/1970, 03:00
1/1/1970, 03:00
6/8/2024, 11:55
6/8/2024, 11:49
30/8/2023, 15:33
15/4/2023, 11:32
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



 

 molakahs logha arabiya 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
mohamed


الجنس الجنس : ذكر
ساهمت ساهمت : 6797

molakahs logha arabiya 2 Empty
مُساهمةموضوع: molakahs logha arabiya 2   molakahs logha arabiya 2 Empty31/7/2012, 03:05



إعراب الجملتين الآتيتين :
إنّ أكثر الناس إنفاق يرى أنّ الحسنة تجزى بعشر أمثالها.
علمت أنّ أكثر التلاميذ اجتهادا شارك في مسابقة جوائزها قيمة.

لأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
خطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور: المرافق العامة الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان.
النشاط:قراءة ودراسة نص
الموضوع: حديقة ص181 مؤشر الكفاءة: يحلل النص إلى أفكاره الأساسية، يثري رصيده اللغوي بمفردات جديدة مثل :
رونق ، متوع ، ذوائب ، غوارب ، الفاغية ، الطلّ ،

سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
تعريف الكاتب : أحمد حسن الزيات 1885 - 1968 من كبار رجال النهضة الثقافية في مصر والعالم العربي، ومؤسس مجلة الرسالة. اختير عضوا في المجامع اللغوية في القاهرة، ودمشق، وبغداد، وحاز على الجائزة التقديرية في الأدب عام 1962 م في مصر. من آثاره : تاريخ الأدب العربي ، دفاع عن البلاغة ، وحي الرسالة، وجمع فيه مقالاته وأبحاثه في مجلة الرسالة.وله أعمال مترجمة من الفرنسية:آلام فرتر، لجوته. رواية روفائيل للأديب الفرنسي لامرتين.

بناء التعلم الفهم العام : ماذا يصف الكاتب في النص ؟ يصف لنا جمال حديقة
الفكرة العامة : وصف جمال حديقة
التوسع في الفهم : ما ألذّ ما يتذوقه الكاتب من جمال مدينته ؟ وقفة في حديقتها كل صباح.
.كيف عبر عن تعلقه بهذه الوقفة ؟ كان يحرص عليها حرص العابد المتحنّث على أداء صلانه
العابد المتحنّث : كثير العبادة.
ماهي الأوقات التي يقف فيها الكاتب هذه الوقفة؟ وقت الضحى أو في متوع النهار.
رونق الضحى : جماله وبهاؤه ، متوع : يقال متَع النهار أي بلغ غاية ارتفاعه قبل الزوال.( متوع مصدر متَع).
الفكرة ألأولى : ألذ ما يتذوقه الكاتب من جمال مدينته
ماهي العبارة التي يبرز دور الشمس في ترقية جمال المنظر ؟ فأجد الشمس قد لألأت ذوائب النخل ، وغوارب النهر ، وأخذت ترشق بأشعتها الظلال الندية من خلال الشجر.
ذوائب : مف ذؤابة أي أعالي الشجر، غوارب النهر : أعالي الموجات.
بم يعبر الحمام عن سعادته بالمنظر؟ بالهديل والترجيع .
وكيف يجد الحديقة ؟ يجدها مطلولة النبات منضورة الزهر تتنفس بالفاغية تنفس الطفل الحالم.
مطلولة : أصابها طلّ ( المطر الخفيف) ، المنضورة : الجميلة ، البهية ، الفاغية : نور كل نبات له رائحة ،
النور : ج أنوار واحدته نورة ، وهو الزهر أو الأبيض منه.
الفكرة الثانية : دور الشمس والحمام في ترقية جمال المنظر
وما هو المنظر الذي يراه الكاتب فيها ؟ يرى طفلين جميلين يجيئان أحيانا فيجلسان في الشرفة أو يمشيان في الحديقة وكيف يسير الكاتب في الروضة ؟ يسير فيها متئد الخطى مرهف الحس.
ولماذا يلجأ الكاتب إلى شرفة الحديقة حين يودعها ؟ليتنسم بهواء النهر ويمتع عينيه بذلك المنظر.
الفكرة الثالثة : تمتع الكاتب بمناظر الجديقة.
البناء الفني: 1 ـ الكاتب لا يصور مشاهد الحديقة كما هي في الواقع.
2 ـ فكنت تراني أحرص عليها حرص العابد المتحنّث : تشبيه تمثيلي شبّه حرصه على تلك الوقفة بحرص العابد المتحنّث 3 ـ الصورة البيانية في ( بنات الهديل ) كناية عن موصوف ( الحمام)
4 ـ السَّجْعُ تَوَافُقُ الْفَاصِلَتَيْن في الْحَرْفِ الأخِير ،وأَفْضَلهُ ما تسَاوَتْ فِقَرُهُ.
السجع موطنه النثر، وقد يجئ في الشعر كقول أبي الطيب:
فنحن في جذل والروم في وجل والبر في شغل والبحر في خجل
الجِنَاسُ هو َتَشَابَهَ اللفظانِ في النُّطْق وَيَخْتَلِفَا في الْمَعْنى. وهو نَوْعان:
(أ) تَامٌّ : وهو ما اتَّفَقَ فيه اللفظان في أمورٍ أَربعةٍ هيَ: نَوْعُ الحُروفِ، وشَكلُهَا، وعَدَدُها، وتَرْتيبُها.
(ب) غَيْرُ تَامِّ: وهو ما اخْتَلَف، فيه اللفظان في واحدٍ مِنَ الأمور الْمُتَقَدِّمة.
استثمار المكتسبات 1 ـ استخرج الجناس مما يأتي :
قال تعالى: {ويَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ}.
{فَأَمَّا الْيَتيمَ فَلاَ تَقْهَرْ، وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ}. / {خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِى إسْرائِيلَ}.
{وهُم ينهوْنَ عنْهُ وينْأونَ عنْهُ} / .
2 ـ ما وظيفة الجمل الآتية: أتذوقه ، ترشق ، يرجّعن ، تسمع النبات ، وهو ينبت ،لحسبتهما زهرتين ،
3 ـ أعرب ما يأتي : كان ألذ ما أتذوقه ، ما حظّها ، أي منظر يسحر اللب ؟
النشاط : ظاهرة لغوية الكفاءة القاعدية: تقويم لسان المتعلم وقلمه
الموضوع : صيغ المبالغة ص 182 مؤشر الكفاءة : يعرّف صيغة المبالغة ، يعرف صوغها وأوزانها ، يعرف توظيفها
وضعية الانطلاق مراجعة اسم التفضيل.
بناء التعلم الأمثلة : ( أ) 1 ـ المؤمن سبّاق للخير مقوال للصدق / 2 ـ إنّ الله غفور رحيم
3 ـ هذا رجل سكِّيت معطاء / 4 ـ ابن بطوطة رحّالة عربي مشهور
( ب) 1 ـ كان عبد الله بن عباس مجوادا / 2 ـ الله سميع عليم
3 ـ المرء توّاق لما لم ينله / 4 ـ إنّ الله يبغض الرجل المِطلاقَ.
الاستنتاج :
صيغة المبالغة : اسم مشتق من الفعل الثلاثي غالبا للدلالة على كثرة القيام بالفعل وشدة الاتصاف به.
صوغها : تصاغ من الثلاثي غالبا على الأوزان الآتية :
فعَّال مثل: غفَّار ضرّاب. / مِفْعال مثل: مِقْوال./ فَعُول مثل: قؤول، غفور، ضروب. / فَعيل مثل: رحيم، عليم. فعَّالة علاّمة، فهّامة .
ملاحظة : قد تصاغ من غير الثلاثي مثل بشير من بشّر ، نذير من أنذر ، معطاء من أعطى.
تطبيق : استخرج صيغة المبالغة : المؤمن صبور شكور حليم لا نمّام ولا مغتاب ولا حسود ولا حقود ولا مختال ، يطلب من الخيرات أعلاها ومن الأخلاق أسناها ، لا يردّ سائلا و لا يبخل بمال ، متواصل الهمم مترادف الإحسان ، وزّان لكلامه ، خزّان للسانه ، محسن عملَه مكثر في الحق أملَه ، ليس بهيّاب عند الفزع ، و لاوثّاب عند الطمع ، مواس للفقراء ، رحيم بالضعفاء.
استثمار المكتسبات 1 ـ استخرج من الآية والأبيات صيغ المبالغة الواردة فيها. وبين وزنها وفعلها
2 ـ رقم 01 ص 183
النشاط : تعبير كتابي الكفاءة القاعدية : القدرة على إنشاء تعابير صحيحة وفق المطلوب
الموضوع : الخاطرة ص 110 مؤشر الكفاءة : يعرف فن الخاطرة ، يتدرب على كتابة الخاطرة.
وضعية الانطلاق
• عرض الأمثلة:
الفقرة ص 110 .
• قراءة الأمثلة:
• يقرأ الأستاذ الفقرة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
? خصائص الخاطرة : عم يتحدث الكاتب في هذا النص ؟ بم يتميز هذا النص ؟
ما هدف الكاتب من هذا النص ؟
الخاطرة هي نص إبداعي نثري يورد هواجس خاصة مما يخطر على البال من رأي أو تدبير أو معنى.
استثمار المكتسبات تطبيق رقم 01 و02 ص 110 / ت 02 و03 ص119

الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور: المرافق العامة الكفاءة القاعدية: تثبيت المفاهيم المكتسبة
النشاط : تطبيقات
الموضوع:حل التطبيقات ص 183 مؤشر الكفاءة: يقرأ النصوص ويستخرج التراكيب المطلوبة ويحللها ويوظفها /
يثبت مفهوم صياغة المبالغة ، يراجع محل الجمل من الإعراب ، يراجع الكناية

سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم قراءة ودراسة النص :
1 ـ الصورة البيانية في قول الكاتب ( بنات الهديل ) هي كناية عن موصوف ( الحمام)
2 ـ استخراج السجع والجناس :
( الساعة ، ساعة) تام ، (تقهر ، تنهر) ناقص ، ( ينهون ، ينأون) ناقص ، ( بين ، بني) ناقص
3 ـ وظائف الجمل في النص :
أتذوقه : جملة فعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
ترشق : جملة فعلية في محل نصب خبر أخذ
يرجعن : جملة فعلية في محل رفع خبر
تسمع النبات : جملة فعلية في محل نصب خبر تكاد
وهو ينبت : جملة اسمية في محل نصب حال
لحسبتهما زهرتين : جملة فعلية جواب الشرط لا محل لها من الإعراب
الظاهرة اللغوية : استخراج صيغة المبالغة :
صيغة المبالغة فعلها وزنها
حلاّف حلف فعّال
همّاز همز فعّال
مشّاء مشى فعّال
منّاع منع فعّال
أثيم أثم فعيل
مقدام أقدم مفعال
عقّار عقر فعّال
مسعار مفعال سعّر
حمّال حمل فعّال
هبّاط هبط فعّال
شهّاد شهد فعّال
جرّار جرّ فعّال
- تحويل أسماء الفاعلين إلى صيغ مبالغة :
سامح – مسماح , قائم , قوَّام أو قيُّوم – ناصح – نصوح , صابر- صبَّار أو صبور , عاطف – عطوف
معاني المفردات : مهين : ضعيف , حقير / همَّاز : يغتاب الناس , يعيب على الناس ويطعن في أعراضهم
نميم : واش , ساع بكلامه للإفساد بين الناس / العقر : أحد الأساليب المستعملة في ذكاة الحيوان قبل أكله .
جلد : قوي صابر . / ورع : تقوى , اجتناب المعاصي
- الصفات التي وردت في الآيات الكريمة لا يتصف بها صخر .
- هذه الصيغ المستعملة لدى الخنساء تدل على حبها الشديد لصخر وإعجابها به .
الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور: التلوث البيئي الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان.
النشاط:قراءة ودراسة نص
الموضوع: محظوظ أنت أيها الإنسان البدائي ص188 مؤشر الكفاءة: يحلل النص إلى أفكاره الأساسية، يثري رصيده اللغوي بمفردات جديدة
يكتشف سلوكات حضارية ترمي إلى وقاية البيئة من التلوث

سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم الفهم العام : في النص مقارنة بين زمنين ماهما ؟ أيهما أفضل في نظر الكاتب ؟
الفكرة العامة :
الإنسان بين بيئة الأمس ونقائها رغم التخلف وبيئة اليوم الملوثة رغم التطور
إلام يتطلع الكاتب في بداية النص ؟ يتطلع إلى العيش في أيام الإنسان البدائي.
ولماذا ؟ لينعم ببيئة نظيفة لأمانها ونقائها وتنوع أحيائها.
ما هي مزايا بيئة الإنسان البدائي ؟ هواء نقي ، بحار نظيفة ، غابات ممتدة ، تنوع أحيائي غير مسبوق .
الفكرة الأولى :
تطلع الكاتب إلى الحياة البدائية
أيهما أكثر تحضرا الإنسان البدائي أم إنسان المدنية الحديثة ؟ ولماذا ؟ البدائي أكثر تحضرا لأنه كان يدرك مدى أهمية الأنظمة البيئية والحياة الفطرية من حوله.
الفكرة الثانية :
الإنسان البدائي أكثر تحضرا من إنسان المدنية الحديثة .
لم نعتبر أنفسنا محظوظين ؟ لمعايشتنا معجزات العصر الحالية من حاسوب وليزر وثورة معلوماتية وغيرها من أدوات التقدم والتكنولوجيا المعروفة.كيف سيكون موقف الإنسان البدائي لو قدر له العودة إلى حاضرنا ومعاينة ما نحن فيه؟
يصاب بصدمة عظيمة ، وربما أصابته سكتة دماغية أو قلبية مميتة ، يصاب بالحسرة والفاجعة.
وماهو رأي الكاتب في موقفه هذا ؟ لا ينكر عليه بل يؤيده .
وما هو القرار الذ ي سيخرج به ؟ سيقرر العودة إلى زمنه
وكيف سينظر إلينا وإلى حالنا ؟ سيشفق على حالنا ويدعو لنا بالهداية وصلاح الأحوال والعودة إلى العقل في كل تعاملاتنا .
وما ذا سيفعل في نهاية الأمر ؟ سيفضل هجر عالمنا عائدا .
وهل سيفعل ذلك عن قناعة ؟ نعم سيفعله عن قناعة .
وماذا تمنى الكاتب ؟ تمنى أن يصطحبه معه .
الفكرة الثالثة:
تصور الكاتب موقف الإنسان البدائي من عالمنا .
استثمار المكتسبات 1 ـ استخرج من النص الطباق وبين نوعه 2 ـ بين وظائف الجمل الآتية : كنت تنعم ، نعتقد في بدائيته، كان أكثر منا رقيا، أننا نعتبر أنفسنا محظوظين ، أجزم ، لا أشك ، تغرقنا ، سيتمنى العودة ، أن يصحبني
النشاط : ظاهرة لغوية الكفاءة القاعدية: تقويم لسان المتعلم وقلمه
الموضوع : التعجب بصيغتيه ص182 مؤشر الكفاءة : تعريف التعجب بصيغتيه ، يعرف كيفية صياغة التعجب ، يقدر على إعراب فعلي التعجب
وضعية الانطلاق مراجعة اسم التفضيل.
بناء التعلم الأمثلة
1 ـ ما أعظم النفس الجميلة ! 2 ـ ما أحسن الخلق الكريم /3 ـ أجمِلْ بالقلب الرحيم! 4 ـ أكْرِم بالشجاع
5 ـ عظمت ألنفس الجميلة / 6 ـ حسن الخلق الكريم /7 ـ جمل القلب الرحيم 8 ـ كرم الشجاع
الاستنتاج :
التعجب : هو انفعال يحدث في النفس عندما نستعظم شيئا نادرا جهلت حقيقته أو خفي سببه.
صيغ التعجب : للتعجب صيغتان . ما أفعله ! : جملة اسمية أفعل به ! : جملة فعلية
شروط صوغ التعجب :
يصاغ من كلّ فعل ماض ثلاثي تامّ مثبت متصرّف مبني للمعلوم قابل للتفاوت غير دال على لون أو عيب أو حلية .
فإِن نقص في الكلمة شرط من هذه الشروط توصلت إلى التعجب بذكر مصدرها بعد صيغة تعجب مستوفية للشروط.مثل : ما أَلطف إِنسانيته، وما أَحلى كونَك راضياً، وما أَسرعَ موتَ المولود، وما أَشدَّ هزيمةَ خصمك، وما أَنضر خضرةَ الزرع، ما أقوى إيمانه ، ما أعظم ابتهاجه ، أعظ}م بسواد عينه ، أبلغ بعوره أو كحله أو اجتهاده وهكذا.
ملاحظة : 1 ـ يقال : ما أفضل اجتهادك أو ما أفضل (أن تجتهد )!
2 ـ للتعجب صيغ سماعية : ياله من رجل شجاع ( أي ما أشجعه! ، قل ما ينجح الكاذب ! ، سبحان الله ! .
استثمار المكتسبات تمرين رقم 02 ص192 / رقم 01 و 03 و 04 ص 199
النشاط : تعبير كتابي الكفاءة القاعدية : القدرة على إنشاء تعابير صحيحة وفق المطلوب
الموضوع : الاقتباس ص129 مؤشر الكفاءة : يعرف فن الاقتباس ، يتدرب على كتابة نص مدعما بنصوص مقتبسة.
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم • عرض الأمثلة:
1- قال الشاعر : كان الذي خفت أن يكونا === إنا إلى الله راجعونا .
2- قال عبد المؤمن الأصفهاني : لا تَغُرَّنَّكَ مِنَ الظَّلَمَةِ كثرُة الجيوش والأَنصار
{إِنما نُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ ِ الأبصَارُ} .
3- وقال أبو جعفر الأندلسيُّ الغرناطي:لا تُعادِ النَّاسَ في أَوْطانِهمُ ... قَلَّما يُرْعى غَريبُ الوَطَنِ
وإذا ما شئتَ عَيْشاً بينهُمْ ... خالِقِ النَّاسَ بخُلْقٍ حَسَنِ
قراءة الأمثلة :
يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
لاحظوا الأمثلة . لماذا وضعت هذا العبارات بين علامتي تنصيص ؟ هل صرح صاحب العبارة بأن هذه العبارات من القرآن أو السنة ؟ كيف يسمى هذا النوع من أساليب البديع ؟
? الاقْتِباسُ هو تَضْمِينُ النَّثْر أو الشِّعر شَيْئاً مِنَ الْقُرآن الكريم أو الحديثِ الشريفِ مِنْ غَيْر
دلالةٍ عَلَى أنَّهُ منهما، ويَجُوز أنْ يُغَيِّرَ في الأَثَر المُقْتَبِس قَليلاً.
الاقتباس أسلوب بديعي وهو من المحسنات اللفظية
تقويم بنائي E ينجز التطبيق 1و2 ص 129..

الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور: التلوث البيئي الكفاءة القاعدية: تثبيت المفاهيم المكتسبة
النشاط : تطبيقات
الموضوع:حل التطبيقات ص192/199 مؤشر الكفاءة: يقرأ النصوص ويستخرج التراكيب المطلوبة ويحللها ويوظفها /
يثبت مفهوم صياغة التعجب، يراجع محل الجمل من الإعراب . يقدر على إعراب صيغتي التعجب

سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم قراءة ودراسة نص
1 ـ استخرج الطباق من النص وبيان نوعه
(ارتباط # لا ارتباط) طباق سلب ، ( نعرفها # لا نعرفها ) طباق سلب
2 ـ بيان وظائف الجمل الآتية :
كنت تنعم : جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
نعتقد في بدائيته: جملة فعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
كان أكثر منا رقيا : جملة فعلية في محل رفع خبر أن|ّ.
أننا نعتبر أنفسنا محظوظين : جملة فعلية في محل جرّ مضاف إليه.
أجزم : جملة فعلية في محل نصب خبر أكاد .
لا أشك : جملة فعلية في محل رفع خبر لكنّ.
تغرقنا: جملة فعلية في محل نصب خبر تكاد
سيتمنى العودة : جملة فعلية في محل رفع خبر أنّ.
أن يصحبني : جملة فعلية في محل نصب مفعول به
الظاهرة اللغوية :
حل التمرين رقم 02ص192
اختيار الجواب الصحيح :
- صيغة التعجب هي : ماأفعله .
- الفعل المستوفي للشروط هو : كرم
- نتعجب من فعل غير مستوف للشروط بالإتيان بفعل مساعد يليه مصدر الفعل .
- نتعجب من الفعل انهمر فنقول : ما أجمل انهمار المطر!
- ما أطيب عطر الورود ! أطيب تعرب فعلا ماضيا فاعله ضمير مستتر

حل التمرين رقم 03 ص 199
3) الإعراب :
أجمل : فعل ماض على صورة أمر مبني على الفتح المقدر على آخره منع من ظهوره اشتغال المحل بالسكون العارض للبناء.
الباء : حرف جر زائد .
الحدائق : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد .
في : حرف جر
فصل : اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف .
الربيع : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
4) استخراج صيغة التعجب وبيان كيفية صياغتها :
أعظم : فعل تعجب صيغ على وزن أََََََفْعِلْ
5) تقطيع البيت :
بنضارتن يامششبا أعظمبأي
///0//0 /0/0//0 /0/0//0
متفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
بتعودو يامششبا ياليتأي
متفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
6) يالبت أيام الشباب تعود . هذا نداء وتمن الغرض منه هو التمني والحسرة


الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور: التلوث البيئي الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان.
النشاط:قراءة ودراسة نص ص27
الموضوع: لا تقهروا الأطفال مؤشر الكفاءة: يحلل النص إلى أفكاره الأساسية، يثري رصيده اللغوي بمفردات جديدة
معرفة أهم حقوق الطفل. / يقرأ الشعر الحر مع مراعاة حسن الأداء /- يدرك بعض مظاهر معاناة الأطفال وأثرها على نفسياتهم

سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم الفهم العام :
إلام يدعو الشاعر في القصيدة؟ يدعو الشاعر إلى حسن معاملة الأطفال والرأفة والرحمة بهم
الفكرة العامة : دعوة الشاعر إلى رعاية الأطفال وحسن معاملتهم
إلى من يوجه الشاعر خطابه ؟ يوجهه إلى الآباء والمسؤولين في المجتمع.
عم نهاهم ؟نهاهم عن قهر الأطفال. وكيف يقهر الطفل ؟ باستغلاله وتحميله ما لا يطيق ، وإهماله دون رعاية أو تربية.
ما هي الأعمال التي نهى عنها ؟ لا تقهروا الأطفال ، ولا تقتلوا في قلوبهم ..براءة السؤال، لا تطفئوا البريق في عيونهم..و تسلبوا البسمة من ثغورهم..، وتزرعوا الحزن في وجوههم..
ماذا ينتج عن هذا ؟ فتصبح..الفراشة المجنحة..والنحلة العذراء..فوق زهرة مفتحه ..
وزقزقات الطير..للشروق والشفق../عقارباً.. وظلمة.. وحية تزحف في الرمال..
وقلعة مليئة بالسل والسعال.
الفكرةالأولى : النهي عن التعامل مع الأطفال بالعنف والقهر
لماذا نهى الشاعر عن قهر الأطفال ؟ للتحذير من عواقبه السيئة
ما العبارات التي تدل على ذلك ؟ لأنهم إن يكبروا ..ليذكروا ..ويدركوا ..ويملكوا..
وتكبر الآمال .. ويسلكوا دروبنا ..ويعشقوا نسائنا..
ويكشفوا ريائنا ..في بعض ما قيل ويقال..
وبم يحلم الأطفال ؟
ويحلموا بقلعة ..جميلة .. حصينة ..في قمم الجبال./وتصبح الدروب ..والمطامح المجنحة..
مليئة بالشوك والرمال ..وتكثر المفاوز والتلال../تحيطها الوعير والتلال..وتنبت الآذان في أشجارها ..
وتصبح العيون في ثمارها..ويمنع السؤال..!
الفكرة الثانية: تحذير الشاعر من عواقب قهر الأطفال
 شرح المفردات :
البريق:اللمعان- سلك طريقا: اتبعه - حصينة : منيعة,محمية - المطامح :الأمنيات, الآمال
 البناء الفني :
1- لاتقهروا الأطفال ـــــ نهي [أسلوب إنشائي] غرضه النصح .
2- يكبروا , يذكروا ـــــ جناس ناقص : جمع بين كلمتين مشتركتين في بعض الأحرف ومختلفتين في المعنى وهو محسن بديعي [من المحسنات اللفظية] .
3- من العبارات المجازية : لا تقتلوا براءة السؤال,لا تطفئوا البريق,لا تسلبوا البسمة,تزرعوا الحزن,تصبح الدروب للمطامح المجنحة , مليئة بالشوك والرمال,تنبت الآذان في أشجارها والعيون من ثمارها . الهدف من المجاز هو توضيح المعنى وتقويته .
5- تعاقب الكلمات المتشابهة في النبرة الصوتية تكسب القصيدة نغما وجرسا موسيقيا جميلا.
استثمار المكتسبات استخرج من النص جملة نعتية .
النشاط:ظاهرة لغوية الكفاءة القاعدية: تقويم لسان المتعلم وقلمه
الموضوع: الإغراء ص208
التحذير ص 216 مؤشر الكفاءة: يعرف مفهوم التحذير والإغراء ، يعرب إعراب المنصوب على الإغراء والتحذير، يقدر على توظيف الإغراء والتحذير
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم النص : أوصى حكيم ابنه فقال : أي بنيّ! أوصيك بما إن تمسّكت به فلن تشقى أبدا: مصاحبة الحليم فإنّ المرء بقرينه . أخاك أخاك ، فإنّه الغوث إذا عضّك الزمان بنابه.، المروءةَ والنجدةَ ، فنعم العدّة عند الحاجة إسلاف الصنيعة
وأطرق هنيهة ثمّ قال : يا بنيّ! الكِبرَ فإنّه قائد البغضِ، والطمعَ الطمعَ فإنّه وثاق الذلّ، والمزاح والغضب فإنّ المزاح هو السباب الأصغر، والغضبُ صدأ العقل.
وقالت أعرابية توصي ابنها : إياك النميمةَ فإنّها سيف قاتل ، وإيّاك والتعرّضَ للعيوب فتُتَّخَذَ غرضا ، وخليق ألا يثبُتَ الغرض على كثرة السِّهام .
الأمثلة : ( أ) 1 ـ مصاحبة الحليم (ب) 1 ـ الكبر فإنّه قائد البغض
2 ـ أخاك أخاك 2 ـ الطمع الطمع فإنّه وثاق الذلّ .
3 ـ المروءةَ والنجدةَ 3 ـ المزاح زالغضب
(ج) ـ 1 ـ إيّاك النميمةَ 2 ـ إيّاك والتعرض للعيوب.
الاستنتاج :
الإغراء : حثّ المخاطب على أمر محمود ليفعله. مثل : الصدق الصدق فإنه منجاة
و ينصب الاسم في الإغراء( على أنه مفعول به) بفعل محذوف وجوبا أو جوازا تقديره ( الزم).ويأتي المنصوب بالإغراء مفردا ( 1من أ)أو مكررا(2من أ) أو معطوفا ( 3من أ).
التحذير : تنبيه المخاطب على أمر مكروه ليجتنبه. الكذب فإنّه مهواة
ينصب الاسم بالتحذير( على أنه مفعول به) بفعل محذوف وجوبا( مكررا أو معطوفا) أو جوازا ( مفردا) تقديره باعد أو احذر أو قِ أو توقّ.
نماذج إعرابية :مصاحبة الحليم :
مصاحبة : مفعول به لفعل محذوف تقديره الزم وهو مضاف
الحليم : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
إيّاك والكذب
إيّاك : ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر
و : حرف عطف أو واو المعية
الكذب : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة أو مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر ـ توقّ ـ تجنب ـ وتقدير الكلام ( باعد نفسك من الكذب أو باعد الكذب من نفسك)
تطبيق : أعرب :1 ـ إيّاك أن تعظ الناس وأنت أشدّهم حاجة إلى الوعظ.2 ـ التجارة والصناعة فهما أساس التنمية الفاء : حرف تعليل مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب
استثمار المكتسبات بين المنصوب على الإغراء أو على التحذير:
شبّت النار في إحدى القرى في ليلة مظلمة ذات رياح وأنواء ، وبينما كان أهل القرية نائمين إذ سمع صوت ينادي : النجدة ، النجدة! ، النار ، النار! ، الهمة والغوث! ، فهبّ الناس وطاروا يحملون جرارهم إلى مكان النار فصاح بهم صائح : إيّاكم والتواني ! فإنّ الخطب جسيم جسيم ، وإياكم إياكم والحيطان! فإنّها توشك أن تتداعى ، وإيّاكم أن تتركوا النساء والأطفال طعمة للنار ! فاستبق الشبّان العمل وكانت بطولةً وكانت شجاعة ، حتى أخمدوا النار بعد لأي وجهد
أعرب ماتحته خط فيما يأتي : 1 ـ قال الرسول ( إيّاكم والحسد فإنّ الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب).
2 ـ قال حكيم لأبنائه : ( إياكم والجزع عند المصائب ، فإنّه مجلبة للهم وسوء الظنّ)
النشاط : تعبير كتابي الكفاءة القاعدية : القدرة على إنشاء تعابير صحيحة وفق المطلوب.
الموضوع : المقالة الاجتماعية مؤشر الكفاءة : يعرف مفهوم المقالة الاجتماعية ، يعدد خصائصها ، يعرف المقال الصحفي ، يعدد عناصره ، يذكر مراحله ، ومميزاته
وضعية الانطلاق مراجعة القصة ، مراحلها ، عناصرها
بناء التعلم المقال الاجتماعي : فن من الفنون الأدبية النثرية يعالج الكتاب من خلالها موضوعات ذات طابع اجتماعي مثل الانحراف وآفاته والبطالة والتكافل والتضامن و الإدمان والمشاكل الأسرية ( الطلاق وأضراره) .
خصائصها : 1 ـ صغيرة الحجم 2 ـ لها ثلاث مراحل : المقدمة ، العرض والخاتمة 3 ـ الموضوع ذو طابع اجتماعي 4 ـ يعالج موضوعا واحدا 5 ـ وضوح الفكرة ـ 6 ـ سهولة الأسلوب 7 ـ استخدام الحجاج 8 ـ ذكر أمثلة لإقناع القارئ
المقال الصِحافي : هو بحث قصير في موضوع محدّد يعبر فيه الكاتب عن موقف لإقناع القارئ ينشر في الصحف اليومية أو الأسبوعية
مراحله : المقدمة : وهي عبارة عن تمهيد للموضوع وفيها يعرض الكاتب أفكاره موجزة
العرض : وفيه يعرض الكاتب يشرح أفكاره ويعرضها مفصلة مرتبة متسلسلة مدعمة بالبراهين والحجج لإقناع القارئ
الخاتمة : وهي النتيجة التي يريد الكاتب الخلوص إليها وتثبيتها في ذهن القارئ.

الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور:الأحداث الكبرى في القرن العشرين الكفاءة القاعدية: تقويم لسان المتعلم وقلمه
النشاط:ظاهرة لغوية
الموضوع:الإغراء ص208
التحذير ص 216 مؤشر الكفاءة: يعرّف الإغراء ، يعرف التحذير وأحوالهما .

الوضعيات سيرورة الوضعية
وضعية الانطلاق مراجعة التعجب
بناء التعلم النص : أوصى حكيم ابنه فقال : أي بنيّ! أوصيك بما إن تمسّكت به فلن تشقى أبدا: مصاحبة الحليم فإنّ المرء بقرينه . أخاك أخاك ، فإنّه الغوث إذا عضّك الزمان بنابه.، المروءةَ والنجدةَ ، فنعم العدّة عند الحاجة إسلاف الصنيعة
وأطرق هنيهة ثمّ قال : يا بنيّ! الكِبرَ فإنّه قائد البغضِ، والطمعَ الطمعَ فإنّه وثاق الذلّ، والمزاح والغضب فإنّ المزاح هو السباب الأصغر، والغضبُ صدأ العقل.
وقالت أعرابية توصي ابنها : إياك النميمةَ فإنّها سيف قاتل ، وإيّاك والتعرّضَ للعيوب فتُتَّخَذَ غرضا ، وخليق ألا يثبُتَ الغرض على كثرة السِّهام .
الأمثلة : ( أ) 1 ـ مصاحبة الحليم (ب) 1 ـ الكبر فإنّه قائد البغض
2 ـ أخاك أخاك 2 ـ الطمع الطمع فإنّه وثاق الذلّ .
3 ـ المروءةَ والنجدةَ 3 ـ المزاح زالغضب
(ج) ـ 1 ـ إيّاك النميمةَ
2 ـ إيّاك والتعرض للعيوب.
الاستنتاج :
الإغراء : حثّ المخاطب على أمر محمود ليفعله. مثل : الصدق الصدق فإنه منجاة
و ينصب الاسم في الإغراء( على أنه مفعول به) بفعل محذوف وجوبا أو جوازا تقديره ( الزم).ويأتي المنصوب بالإغراء مفردا
( 1من أ)أو مكررا(2من أ) أو معطوفا ( 3من أ).
التحذير : تنبيه المخاطب على أمر مكروه ليجتنبه. الكذب فإنّه مهواة
ينصب الاسم بالتحذير( على أنه مفعول به) بفعل محذوف وجوبا( مكررا أو معطوفا) أو جوازا ( مفردا) تقديره باعد أو احذر أو قِ أو توقّ.
نماذج إعرابية :مصاحبة الحليم :
مصاحبة : مفعول به لفعل محذوف تقديره الزم وهو مضاف
الحليم : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
إيّاك والكذب
إيّاك : ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر
و : حرف عطف أو واو المعية
الكذب : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة أو مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر ـ توقّ ـ تجنب ـ وتقدير الكلام ( باعد نفسك من الكذب أو باعد الكذب من نفسك)
تطبيق : أعرب : 1 ـ إيّاك أن تعظ الناس وأنت أشدّهم حاجة إلى الوعظ .
2 ـ التجارة والصناعة فهما أساس التنمية
حرف تعليل مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب
استثمار المكتسبات بين المنصوب على الإغراء أو على التحذير:
شبّت النار في إحدى القرى في ليلة مظلمة ذات رياح وأنواء ، وبينما كان أهل القرية نائمين إذ سمع صوت ينادي : النجدة ، النجدة! ، النار ، النار! ، الهمة والغوث! ، فهبّ الناس وطاروا يحملون جرارهم إلى مكان النار فصاح بهم صائح : إيّاكم والتواني ! فإنّ الخطب جسيم جسيم ، وإياكم إياكم والحيطان! فإنّها توشك أن تتداعى ، وإيّاكم أن تتركوا النساء والأطفال طعمة للنار ! فاستبق الشبّان العمل وكانت بطولةً وكانت شجاعة ، حتى أخمدوا النار بعد لأي وجهد
أعرب ماتحته خط فيما يأتي : 1 ـ قال الرسول b ( إيّاكم والحسد فإنّ الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب).
2 ـ قال حكيم لأبنائه : ( إياكم والجزع عند المصائب ، فإنّه مجلبة للهم وسوء الظنّ)
الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور:الصناعات التقليدية الكفاءة القاعدية: تقويم لسان المتعلم وقلمه
النشاط:ظاهرة لغوية
الموضوع: أسلوبا المدح والذم ص226 مؤشر الكفاءة: يعرّف أسلوب المدح وألفاظه ، يعرف إعراب ألفاظ المدح
يعرف أسلوب الذم وإعراب ألفظ الذم.

الوضعيات سيرورة الوضعية
وضعية الانطلاق أعرب : إياك والكذب فإنّه يعتبر أشد المعاصي إثما
بناء التعلم الأمثلة :
(أ)
1 ـ نعم القائد خالد بن الوليد
2 ـ نعم ما تسعى إليه الكسب الحلال
3 ـ حبّذا مناخ الجزائر
4 ـ نعم خلقا الصدق ( نعم الخلق خلقا الصدق)
( ب )
1 ـ بئس الخلق الكذب
2 ـ بئس ما يتصف به الكسل
5 ـ بئس من يرسم لنا طريق الشرّ الشيطان
4 ـ بئس خلقا الكذب ( بئس الخلق خلقا الكذب)
3 ـ لا حبذا السرقة الطائشة
الاستنتاج :
صيغ المدح والذمّ أفعال جامدة ( لايأتي منها المضارع والأمر) تلزم صورة واحدة وهي :
صيغ المدح : نعم ، حبّذا
صيغ الذم : بئس ، لا حبّذا
فاعل صيغ المدح والذم :
1 ـ يأتي اسما ظاهرا معرفا ب ( ال).( 1 من أ وب)
2 ـ يأتي اسما مضافا إلى معرف بـ ( ال) .
3 ـ يأتي ضميرا مستترا مفسّرا بتمييز (4من أ و ب).
4 ـ يأتي اسما موصولا ( 5من ب).
5ـ ـ فاعل حبّذا و لا حبّذا هو اسم الإشارة ( ذا)
إعراب المخصوص بالمدح أو الذم:
يعرب مبتدأ لخبر محذوف وجوبا. أو يعرب مبتدأ مؤخرا وخبره جملة فعل المدح أو الذم وفاعله.
تطبيق : أعرب
قال الشاعر : فنعم صديق المرء من كان عونه و بئس امرأ من لا يعين على الدّهر

استثمار المكتسبات أعرب ما تحته خط :
حبّذا القادة المخلصون: الذين عرفوا مجدهم فتمسّكوا به، ودرسوا تاريخهم ، و لا حبّذا المفرّقون للشمل، العاملون على تمزيق الوحدة الوطنية.
الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور: الدين المعاملة الكفاءة القاعدية: قراءة النصوص قراءة معبرة سليمة وتصور المعنى والاستفادة منه.
النشاط:دراسة نص 46
الموضوع :من شمائل الرسول T
مؤشر الكفاءة: يعرف قيمة الخلق الحسن في الحياة ، يحلل النص إلى أفكاره الأساسية ، يعرف الاستعارة وأثرها

الوضعيات سيرورة الوضعية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم عم يحدثنا النص ؟ عن شمائل وأخلاق الرسول T ؟
ما هو صدى هذه الشمائل فيمن حوله ؟ أعجبوا بها وأحبوه وأجلوه .
الفكرة العامة : الأخلاق العظيمة التي تحلى بها الرسول T وأثرها في نفوس الناس
صنف الكاتب الناس إلى محبوب ومذموم ، فمن هما ؟
ـ اللين الودود البشوش التقي النقي محبوب
ـ الشديد الصعب ذو الطبع الشرس والكلمة الفظة قبيح لا يألف و لا يؤلف
ـ علام اعتمد الكاتب هذا التصنيف ؟ على أساس المعاملات.
ما العبارة أو اللفظة التي تبين ذلك ؟ المحك : حجر يحك به للاختبار والانتقاء مثل محك الذهب
ماهي خصال الخير التي كانت تسري في النبي T ؟ محبته للناس ، ألين الناس ، سهولة الطبع سهل المعاملة بسام
الفكرة الأولى : المعاملات مقياس لاكتشاف معادن الناس
ما الذي أعجب المفكرين والدارسين من أخلاقه T ؟ سماحته في معاملاته التجارية و الاجتماعية حياته العامة
ماهو هديه في الاستلاف من غيره ؟
الفكرة الثانية : إعجاب المفكرين والدارسين بأخلاق الرسول T وسماحته
بم يذكر الكاتب ؟ ماذا يعتبر حسن التعامل ؟ يعتبر مقياسا للإيمان ، والمستوى الحضاري في المجتمع.
ما العبارة التي تبين أثر المعاملة الحسنة ؟
الفكرة الثالثة : اثر حسن المعاملة في انتشار الإسلام
إلام يدعو الكاتب في هذه الفقرة ؟ إلى الاقتداء بالرسول T في حسن معاملته وكرم أخلاقه .
الفكرة الرابعة : دعوة المسلمين إلى الاقتداء بالرسول T
الفكرة الرئيسية : عن أبي هريرة Z قال : قال رسول الله T: ( إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم ببسط الوجه وحسن الخلق ) أخرجه البزار والطبراني قال تعالى Sad ولوكنت فظا غليظا القلب لانفضوا من حولك )
البناء الفني : كانت محبته للناس تتدفق . ما هي الكلمة المستعملة مجازا ؟ ماهو استعمالها الحقيقي بم شبه الكاتب المحبة ؟ وهل ذكر المشبه به ؟ ماذا نسمي هذا المجاز ؟ الاستعارة : مجاز علاقته المشابهة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي ، أو هي تشبيه حذف أحد طرفيه ( المشبه أو المشبه به )
استثمار المكتسبات استخرج من الفقرة الأولى استعارة أخرى. واشرحها .
النشاط : ظاهرة لغوية الكفاءة القاعدية : تقويم لسان المتعلم وقلمه
الموضوع : الجملة البسيطة ص56 مؤشر الكفاءة : أن يعرف الجملة البسيطة ، أن يميز الجملة البسيطة بعناصرها الفعلية والاسمية ، أن يكتسب القدرة على استخراج الجملة البسيطة من النص
وضعية الانطلاق ماهي أنواع الجملة ؟ مم تكون الجملة الاسمية ؟ ومم تتكون الجملة الفعلية ؟
بناء التعلمات الأمثلة : 1 ـ اللين محبوب 2 ـ الشديد قبيح 3 ـ تكتشف فيه معادن الناس 4 ـ انفض النّاس من حوله 5 ـ اعتبر الكاتب حسن المعاملة مقياس الإيمان
الاستنتاج : الجملة البسيطة : هي جملة جاء كل عنصر من عناصرها لفظا واحدا ( كلمة واحدة)
ومنه : تكون الاسمية بسيطة إذا جاء كلّ من المبتدأ والخبر لفظا واحدا
وتكون الجملة الفعلية بسيطة إذا جاء كلّ من الفاعل أو نائب الفاعل أو المفعول به لفظا واحدا
استثمار المكتسبات استخرج الجمل البسيطة مما يأتي :
1 ـ الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق
2 ـ لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
3 ـ ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء / 4 ـ أنتم أكباد شعب ثائر قام بالنار يرد المعتدي
6 ـ سيذكرني قومي إذا جدّ جدّهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر /
7 ـ تعلم فليس المرء يولد عالما وليس أخو علم كمن هو جاهل /
8 ـ والنفس راغبة إذا رغّبتها وإذا ترد إلى قليل تقنع
النشاط : تطبيقات ص 57 الكفاءة القاعدية : تثبيت المفاهيم المكتسبة
الموضوع : الجملة البسيطة ص56 مؤشر الكفاءة : أن يتمكن من استخراج الجملة البسيطة بنوعيها
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلمات حل التطبيقين 1 و2 ص 57
النشاط : تعبير شفهي الكفاءة القاعدية : تناول الكلمة والتدخل في المناقشة
الموضوع : خلق المسلم 50 مؤشر الكفاءة : يقدم الشواهد ويضرب الأمثلة، يعبر عن أفكاره بسهولة ، وبطريقة محكمة ، إدراك أهمية القدوة في نشر الإسلام
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلمات أين جرت أحداث النص ؟ بين من تجري ؟ وماذا يبين لنا هذا النص ؟
الفكرة العامة : أثر القدوة الحسنة وأهميتها في نشر الإسلام
هل كان السائق يعرف الإمام من قبل هذه الحادثة ؟ ما الدليل على ذلك ؟
ما الذي اكتشفه الإمام بعد دفع أجرة الحافلة ؟ ما الحوار الذي دار في نفسه ؟ وما هي النتيجة التي آل إليها ؟
إن علي إرجاع المبلغ الزائد لأنه ليس من حقي ، انس الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل ، ولن يهتمّ به أحد ، كما أنّ الحافلات تحصل على الكثير من المال ، ولن ينقص عليهم شيئا هذا المبلغ وسأحتفظ بالمال وأعتبره رزقا من الله وأسكت . وأخيرا قرر إعادة المبلغ إلى السائق . ماذا كان السائق يخفي بقوله : لم أعدت هذا المبلغ الزهيد ؟ كان يخفي اختباره للإمام .لماذا ابتسم السائق لما برر له الإمام سبب إعادة المبلغ ؟ لأنه أعجب بتصرف الإمام و فرحا بحسن اختياره الإسلام. بم شعر الإمام حين نزوله من الحافلة ؟ شعر بضعف ووهن في ساقيه ، وكاد أن يقع على أرضا من هول الموقف !!! يا الله كم قدمت للإسلام بعشرين بنسا ....ماهي النتيجة التي توصل إليها الكاتب ؟ توصل إلى أهمية القدوة الحسنة في نشر الإسلام ، فالمسلم مطالب بسلوكاته وتصرفاته أن يكون داعية إلى الله بصدقه وأمانته وحبه للخير ونبذ الأنانية ومساعدة الغير وإغاثة الملهوف
ماهو المغزى من النص ؟ قال رسول الله T : ( بشروا و لاتنفّروا ....) رواه البخاري
استثمار المكتسبات 1 ـ استخرج من الفقرة الأخيرة 51 الجملة البسيطة 2 ـ اسرد قصة من قصص القدوة الحسنة في هداية الغير
النشاط : تعبير كتابي الكفاءة القاعدية : التعبير المنطقي السليم
الموضوع : رؤوس الأقلام 186 مؤشر الكفاءة : يعرف مفهوم رؤوس الأقلام ، يعرف توظيف تقنية رؤوس الأقلام وأبعادها.
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم إذا أردنا تقييد مضمون نص مسموع خلال ندوة أو محاضرة أو مائدة مستديرة بطريقة سريعة وناجعة فما هي الطريقة لتحقيق ذلك ؟
ماهي الخطوات المتبعة ؟ 1 ـ تسجيل المعاني التي تترجم حقيقة موضوع النص 2 ـ إهمال الثانوي والمكرر منها ، والتفاصيل الدقيقة
وكيف تكون مبادئ التسجيل ؟ تكون بـ : 1 ـ اختيار جمل قصيرة 2 ـ التركيز على الكلمات المفتاحية 3 ـ اختزال الكلمات المستعملة بكثرة والترميز لها ببعض الحروف منها مثلا : مجتمع ( مج) ، اجتماعية ( اج) يوم العلم ( ي ع) 3 ـ استعمال الإشارات الرياضية مثل : ( + ، - ، = ، < ، >
ملاحظة : عليك أن تكوّن لنفسك من مجموع الرموز قانونا شخصيا تلتزم به ، ولا تغير هذه الرموز كل مرة
استنتاج : تسجيل رؤوس الأقلام هو أحد أفكار النصوص المسموعة بواسطة كلمات مفتاحية ، ورموز معينة ، وجمل قصيرة مفيدة ، دون الإخلال ببنية النص ومحتواه.
استثمار المكتسبات تدريب ص 186
الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور:شخصيات موهوبة الكفاءة القاعدية: قراءة النصوص قراءة معبرة سليمة وتصور المعنى والاستفادة منه
النشاط : قراءة ودراسة نص
الموضوع:محمد تمام ص 54 مؤشر الكفاءة: يقرأ النصوص قراءة سليمة معبرة / يحلل النص إلى أفكاره الأساسية
يدرك مفهوم الاستعارة المكنية

سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية ولد عام 1915 في الجزائر - وتوفي عام 1988 في العاصمة الجزائرية
بناء التعلمات الفكرة العامة : وصف شخصية محمد تمام والإشادة بموهبته الفنية
التوسع في الفهم : ما هي صفات محمد تمام ؟ فنان فذ ، ذائع الصيت : له شهرة كبيرة
ماذا احترف محمد تمام ؟ الضروب : الأنواع / ما هي أنواع الفنون التي احترفها ؟ التصوير بالزيت ، الزخرفة الإسلامية ، فن المنمنمات ، الموسيقى الأندلسية ، العزف على العود والقيثارة
الفكرة الأولى : الفنون التي أجادها محمد تمام .
ماهو الفن الذي أحبه ؟ إنه الفن التشكيلي. ما الكلمة التي أفادت حبه له ؟ ومتى ظهر حبّه له ؟ منذ الصغر ،
ما الذي ساعده على النبوغ أكثر ؟ البيئة التي نشأ فيها / من هم الفنانون الذين احتك بهم ؟ عمر ومحمد راسم ، دلاشي عبد الرحمن ، مصطفى بن دباغ ، دولاكروا ، إيتيان ديني ، المؤرخ جورج مارسيه
الفكرة الثانية : العوامل التي ساعدت على نبوغ محمد تمام
ماهما اتجاها شخصية محمد تمام ؟ شدة التمسك بالتراث العربي ، الانفتاح على إبداعات الحضارة الغربية.
الفكرة الثالثة : اتجاهات محمد تمام الفنية
فيم يظهر تأثر محمد تمام بالمدرسة الانطباعية ؟ في أعماله التي صور فيها بالزيت مناظر طبيعية واجتماعية
الفكرة الرابعة : تأثر محمد تمام بالمدرسة الانطباعية
البناء الفني : ماهي المدرسة التي التحق بها محمد تمام ؟ ما العبارة التي تدل على انتفاعه من الالتحاق بهذه المدرسة ؟ استقى الكثير من الخبرة في فن الرسم / بم شبه الكاتب الخبرة ؟ بالماء ، ما الذي دلّ على المشبه به ؟ ( استقى) أيهما ذكر ؟ ذكر المشبه وحذف المشبه به / ماذا نسمي هذه الاستعارة ؟
الاستعارة المكنية : هي ما حذف فيها المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه.
بين الاستعارة المكنية مما يأتي : تدرّع أحمد بالصبر منتظر فرج الله / أشرق وجه أحمد بنجاحه في الامتحان / عقمت جهود اللاعبين عن تحقيق الانتصار
استثمار المكتسبات استخرج من الفقرة 3 استعارة مكنية
النشاط : ظاهرة لغوية الكفاءة القاعدية: تقويم لسان المتعلم وقلمه
الموضوع:الجملة المركبة 67 مؤشر الكفاءة: يراجع مفهوم الجملة البسيطة / يعرف مفهوم الجملة المركبة / يميز بين الجملة البسيطة والمركبة
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية ، مراجعة
بناء التعلمات الأمثلة : 1 ـ محمد فنان فذّ / 2 ـ كان محمد يجيد العزف / 3 ـ اكتشف الإمام أنّ السائق أعاد له عشرين بنسا / 4 ـ الأصل أن يكون كل مسلم داعية بسلوكه / 5 ـ إنّ المعاملات محك تكتشف فيه معادن الناس /
6 ـ الفرج في الصبر
الاستنتاج : الجملة المركبة جملة جاء أحد عناصرها الأساسية أو المتممة جملة أو شيه جملة
ملاحظة :1 ـ العناصر الأساسية هي التي لا يمكن الاستغناء عنها في الجملة مثل الفاعل ونائب الفاعل والمفعول به والمبتدأ والخبر 2 ـ العناصر المتممة هي التي يمكن حذفها مثل : النعت والحال والمضاف إليه والاسم المجرور والمستثنى. 3 ـ تعرف الجملة الفعلية المركبة في الكلام بوجود ( أن أو أنّ) بعد فعل ( أردت أن أحف[/color]ظ القرآن)[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tlemcentlemcen.ahlamontada.com
 
molakahs logha arabiya 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» molakahsa logha arabiya 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملكات تلمسان  :: اقسام التعليم المتوسط و الابتداءي :: منتدى التعليم المتوسط :: الرابعة متوسط-
انتقل الى: