منتدى ملكات تلمسان
منهجية كتابة مقالة تاريخية  99560110
منهجية كتابة مقالة تاريخية  380574
التسجيل

منتدى ملكات تلمسان
منهجية كتابة مقالة تاريخية  99560110
منهجية كتابة مقالة تاريخية  380574
التسجيل



أهلا وسهلا بك إلى منتدى ملكات تلمسان .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  نسيت كلمة السرنسيت كلمة السر  منهجية كتابة مقالة تاريخية  Button11  دخولدخول  

خط خارجي - فور ألجيرياملاحظة مهمة : نحن (شبكة تلمسان العربي) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف و أيضا مواضيعنا الخاصة من نحن شبكة تلمسان العربي شبكه تهتم بتعريف عن مدينة تلمسان او ابراز ما تزخر به من امكانات سياحيه و طبيعيه ناهيك عن المدن الجزايريه الاخري من اجل تطوير هادا القطاع في بلادنا كما يهتم موقعنا بانجاز البحوث للطلبه و يحتوي علي اقسام اخري دينيه اجتماعيه و ترفيهيه منتدى تلمسان العربي الاحتراف هدفنا
!~ آخـر المشاركات ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخر ضيفة مُسجل هو Sara66 فمرحباً به.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخر ضيفة مُسجل هو Sara66 فمرحباً به.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعجبك فيديو يوتوب و لا تعرف كيف تنزله في هاتفك الحل عندي????
شارك اصدقائك شارك اصدقائك محمد و طه ضيوف جدد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جزائري يعاني من غلاء اسعار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عيد ميلاد سعيد مدير منتدى
1/1/1970, 03:00
1/1/1970, 03:00
6/8/2024, 11:55
6/8/2024, 11:49
30/8/2023, 15:33
15/4/2023, 11:32
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



 

 منهجية كتابة مقالة تاريخية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar



منهجية كتابة مقالة تاريخية  Empty
مُساهمةموضوع: منهجية كتابة مقالة تاريخية    منهجية كتابة مقالة تاريخية  Empty5/4/2013, 01:24

منهجية كتابة مقالة تاريخية

المقالة التاريخية
ليست المقالة مجرد استعراض لجملة من المعلومات فقط بل
هي كذلك أعمال للتفكير حول قضية معينة
بحيث لا يحاسب التلميذ على ما اختزنه في ذاكرته من
معلومات فقط بل و كذلك على قدرته على ترتيب
المعلومات وتقييمها والمقارنة بينها واختيار الأنسب
منها...وتشتمل المقالة على ثلاثة أجزاء : المقدمة والتحليل أو العرض والخاتمة,
المقدمة : يجب تجنب ما يلي
- التراتيب اللغوية المبتذلة التي يراد منها ملء
الفراغ لا غير مثل التأكيد على أهمية الموضوع بدون
إبراز مواطن تلك الأهمية.
-الانطلاق من تعريف ، في حين أن مكان أي تعريف هو التحليل
- الحل المسبق، وهو ما يفقد التحليل عنصر التشويق
في المقدمة يجب استخراج الإشكالية التي يتضمنها
الموضوع المطروح (مثال: الثورة البلشيفية عام 1917 :
إشكالية هذا الموضوع هي التالية :لماذا نجحت الثورة
البلشفيّة في روسيا في حين فشلت الثورة
السبارتاكية المعاصرة لها في ألمانيا؟
التحليل
توجد ثلاثة أنماط من المواضيع وهي :
أ- الموضوع - اللوحة ( أو الموضوع الإستعراضي) : مثال : تونس قبيل 1881، ألمانيا غداة الحرب العالمية الأولى
ب - الموضوع - التطور، مثال : تونس بين الحربين العالميتين، الاتحاد السوفياتي بين 1907 و 1924
ج - الموضوع - الترجمة :
مثال : لينين - هتلر - بورقيبة-مصطفى كمال - تؤكد
هنا أن لكل نمط من هذه الأنماط الثلاثة قوانينه
الخاصة به.
1- الموضوع - اللوحة :
المبدأ هنا هو الاقتصار على معالجة المسائل الهيكلية
, أما المسائل الظرفية فهي غير واردة بالمرة،
وللتوضيح فإن المسائل الهيكلية هي
الأشياء الثابتة نسبيا في الزمن . أما المسائل الظرفية فهي الأشياء العابرة والعارضة مثال : تونس
قبيل 1881. إن القول هنا بأن النظام السياسي كان ملكيا مطلقا هو حقيقة هيكلية . أما الحديث عن إنجازات
محمد الصادق باي فهذه مسائل ظرفية لا علاقة لها بالموضوع.
ب - الموضوع - التطور : المبادىء التي تحكم التحليل هنا هي :
- معالجة المسائل الهيكلية والمسائل الظرفية معا.
- اعتماد التسلسل الزمني في رواية الأحداث والوقائع مع
هيكلة التحليل حول الأحداث التي تمثل منعرجات
حاسمة في المدة الزمنية المدروسة. وغالبا ما يكون عدد
هذه الأحداث الهامة محدودا مثال : الحركة الوطنية
التونسية بين الحربين العالميتين . يقع تقسيم التحليل
إلى ثلاثة محاور : الحزب الحر الدستوري التونسي بين 1920 والحرب العالمية الثانية - الحركة النقابية
العمالية المستقلة بين 1924 والحرب العالمية الثانية -
الحزب الحر الدستوري التونسي الجديد بين 1934 والحرب العالمية الثانية.
ج- الموضوع - الترجمة :
تنطبق عليه مبادىء الموضوع - التطور على أساس أن
حياة أي شخص ليست سوى جملة من التطورات إلا أن المزلق
الذي يجب تفاديه هنا
هو عماد القياس البيولوجي، أي تقسيم التحليل إلى فترات تخص الطفولة والشباب والكهولة والشيخوخة، لا
نحتاج هنا إلى كبير عناء لاثبات عقم هذه الطريقة لانه من الجائز ألا نعثر في طفولة شخص ما أو في شبابه
على أشياء تستحق الذكر في حين تكون كهولته أو شيخوخته مكتظة بالأحداث . فهل نقبل آنذاك بأن تكون
فقرات التحليل متفاوتة فيما بينها من حيث الحجم؟ ان الصواب هو هيكلة التحليل حول الحدث المميز في حياة ذلك
الشخص . فإذا كان الرجل سياسيا فان الحدث
المميز يكون بالضرورة سياسيا مثال : لينين . يقع تقسيم
التحليل الى محورين : لينين قبل 1917 على أساس أن الحدث المميز في حياته هو وصوله الى السلطة
السياسية على إثر الثورة البلشيفية ولينين بين 1917 تاريخ وصوله الى السلطة السياسية و1924 (تاريخ وفاته).
توصيات تتعلق بالتحليل :
- يوجد صنف من المواضيع يشق الأبعاد الثلاثة التي سرنا
فيها هو الموضوع المقارنة لانه لا يشبه نمطا قائما بذاته. ان الخطأ هنا هو تخصيص الجزء الأول من التحليل
للطرف الاول في المقارنة والجزء الثاني للطرف الثاني . أما الطريقتين الشائعتين لمعالجة هذا النوع
من المواضيع فهما : تقسيم التحليل الى جزئين : نقاط الاختلاف - نقاط التشابه أو نقاط القوة - نقاط الضعف.
- يستحب تطعيم التحليل باستشهادات ، لكن يشترط أن تكون
هذه الاستشهادات محدودة العدد قصيرة ومعبرة وأمينة وغير مستلة بصفة تعسفية عن السياق الذي وردت فيه.
- ضرورة الانتقال التدريجي من فقرة الى أخرى وتجنب
الصيغ المبتذلة مثل : وهكذا بعد أن انتهيتت من كذا تمر الى كذا...
-العمل على أن تكون الفقرات المكونة لتحليل متقاربة من حيث الحجم.
- تجنب الإطالة لانها مجلبة للأخطاء من جهة ومدعاة إلى
الملل بالنسبة للأستاذ من جهة ثانية .
- العمل على الكتابة بلغة سليمة
الخاتمة :
الخاتمة : جزء لا يتجزأ من الموضوع ولا يمكن بأي حال
من الأحوال الاستهانة به و يستحسن أن تحتوي على ثلاثة نقاط:
تلخيص ما جاء فى الموضوع:
الإجابة القطعية عن الإشكالية أو السؤال المطروح في المقدّمة.
فتح آفاق جديدة للموضوع. .

المقالة التاريخية
ليست المقالة مجرد استعراض لجملة من المعلومات فقط بل
هي كذلك أعمال للتفكير حول قضية معينة
بحيث لا يحاسب التلميذ على ما اختزنه في ذاكرته من
معلومات فقط بل و كذلك على قدرته على ترتيب
المعلومات وتقييمها والمقارنة بينها واختيار الأنسب
منها...وتشتمل المقالة على ثلاثة أجزاء : المقدمة والتحليل أو العرض والخاتمة,
المقدمة : يجب تجنب ما يلي
- التراتيب اللغوية المبتذلة التي يراد منها ملء
الفراغ لا غير مثل التأكيد على أهمية الموضوع بدون
إبراز مواطن تلك الأهمية.
-الانطلاق من تعريف ، في حين أن مكان أي تعريف هو التحليل
- الحل المسبق، وهو ما يفقد التحليل عنصر التشويق
في المقدمة يجب استخراج الإشكالية التي يتضمنها
الموضوع المطروح (مثال: الثورة البلشيفية عام 1917 :
إشكالية هذا الموضوع هي التالية :لماذا نجحت الثورة
البلشفيّة في روسيا في حين فشلت الثورة
السبارتاكية المعاصرة لها في ألمانيا؟
التحليل
توجد ثلاثة أنماط من المواضيع وهي :
أ- الموضوع - اللوحة ( أو الموضوع الإستعراضي) : مثال : تونس قبيل 1881، ألمانيا غداة الحرب العالمية الأولى
ب - الموضوع - التطور، مثال : تونس بين الحربين العالميتين، الاتحاد السوفياتي بين 1907 و 1924
ج - الموضوع - الترجمة :
مثال : لينين - هتلر - بورقيبة-مصطفى كمال - تؤكد
هنا أن لكل نمط من هذه الأنماط الثلاثة قوانينه
الخاصة به.
1- الموضوع - اللوحة :
المبدأ هنا هو الاقتصار على معالجة المسائل الهيكلية
, أما المسائل الظرفية فهي غير واردة بالمرة،
وللتوضيح فإن المسائل الهيكلية هي
الأشياء الثابتة نسبيا في الزمن . أما المسائل الظرفية فهي الأشياء العابرة والعارضة مثال : تونس
قبيل 1881. إن القول هنا بأن النظام السياسي كان ملكيا مطلقا هو حقيقة هيكلية . أما الحديث عن إنجازات
محمد الصادق باي فهذه مسائل ظرفية لا علاقة لها بالموضوع.
ب - الموضوع - التطور : المبادىء التي تحكم التحليل هنا هي :
- معالجة المسائل الهيكلية والمسائل الظرفية معا.
- اعتماد التسلسل الزمني في رواية الأحداث والوقائع مع
هيكلة التحليل حول الأحداث التي تمثل منعرجات
حاسمة في المدة الزمنية المدروسة. وغالبا ما يكون عدد
هذه الأحداث الهامة محدودا مثال : الحركة الوطنية
التونسية بين الحربين العالميتين . يقع تقسيم التحليل
إلى ثلاثة محاور : الحزب الحر الدستوري التونسي بين 1920 والحرب العالمية الثانية - الحركة النقابية
العمالية المستقلة بين 1924 والحرب العالمية الثانية -
الحزب الحر الدستوري التونسي الجديد بين 1934 والحرب العالمية الثانية.
ج- الموضوع - الترجمة :
تنطبق عليه مبادىء الموضوع - التطور على أساس أن
حياة أي شخص ليست سوى جملة من التطورات إلا أن المزلق
الذي يجب تفاديه هنا
هو عماد القياس البيولوجي، أي تقسيم التحليل إلى فترات تخص الطفولة والشباب والكهولة والشيخوخة، لا
نحتاج هنا إلى كبير عناء لاثبات عقم هذه الطريقة لانه من الجائز ألا نعثر في طفولة شخص ما أو في شبابه
على أشياء تستحق الذكر في حين تكون كهولته أو شيخوخته مكتظة بالأحداث . فهل نقبل آنذاك بأن تكون
فقرات التحليل متفاوتة فيما بينها من حيث الحجم؟ ان الصواب هو هيكلة التحليل حول الحدث المميز في حياة ذلك
الشخص . فإذا كان الرجل سياسيا فان الحدث
المميز يكون بالضرورة سياسيا مثال : لينين . يقع تقسيم
التحليل الى محورين : لينين قبل 1917 على أساس أن الحدث المميز في حياته هو وصوله الى السلطة
السياسية على إثر الثورة البلشيفية ولينين بين 1917 تاريخ وصوله الى السلطة السياسية و1924 (تاريخ وفاته).
توصيات تتعلق بالتحليل :
- يوجد صنف من المواضيع يشق الأبعاد الثلاثة التي سرنا
فيها هو الموضوع المقارنة لانه لا يشبه نمطا قائما بذاته. ان الخطأ هنا هو تخصيص الجزء الأول من التحليل
للطرف الاول في المقارنة والجزء الثاني للطرف الثاني . أما الطريقتين الشائعتين لمعالجة هذا النوع
من المواضيع فهما : تقسيم التحليل الى جزئين : نقاط الاختلاف - نقاط التشابه أو نقاط القوة - نقاط الضعف.
- يستحب تطعيم التحليل باستشهادات ، لكن يشترط أن تكون
هذه الاستشهادات محدودة العدد قصيرة ومعبرة وأمينة وغير مستلة بصفة تعسفية عن السياق الذي وردت فيه.
- ضرورة الانتقال التدريجي من فقرة الى أخرى وتجنب
الصيغ المبتذلة مثل : وهكذا بعد أن انتهيتت من كذا تمر الى كذا...
-العمل على أن تكون الفقرات المكونة لتحليل متقاربة من حيث الحجم.
- تجنب الإطالة لانها مجلبة للأخطاء من جهة ومدعاة إلى
الملل بالنسبة للأستاذ من جهة ثانية .
- العمل على الكتابة بلغة سليمة
الخاتمة :
الخاتمة : جزء لا يتجزأ من الموضوع ولا يمكن بأي حال
من الأحوال الاستهانة به و يستحسن أن تحتوي على ثلاثة نقاط:
تلخيص ما جاء فى الموضوع:
الإجابة القطعية عن الإشكالية أو السؤال المطروح في المقدّمة.
فتح آفاق جديدة للموضوع. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية كتابة مقالة تاريخية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية كتابة مقالة تاريخية
» مقولات تاريخية شهيرة
» مصطلحات تاريخية لطلاب البكالوريااااااااا*
» شخصيــــات تاريخية هامة لطلبة البكالوريا
» أسئلة في مادة الجغرافيا تقترب من منهجية إعداد مواضيع شهادة التعليم المتوسط لدورة 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملكات تلمسان  :: دروس و تمارين للتحميل :: التاريخ و الجغرافيا-
انتقل الى: