منتدى ملكات تلمسان


التسجيل



أهلا وسهلا بك إلى منتدى ملكات تلمسان .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  نسيت كلمة السرنسيت كلمة السر    دخولدخول  
اتمنى لكم يا اعضايي سلام عليكم بيكم يا اعضاء الموقع عيدكم مبارك و كل عام و نتو بالف خير مدير منتدىsaha aidek kol amw nta b khair تلمسان

خط خارجي - فور ألجيرياملاحظة مهمة : نحن (شبكة تلمسان العربي) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف و أيضا مواضيعنا الخاصة من نحن شبكة تلمسان العربي شبكه تهتم بتعريف عن مدينة تلمسان او ابراز ما تزخر به من امكانات سياحيه و طبيعيه ناهيك عن المدن الجزايريه الاخري من اجل تطوير هادا القطاع في بلادنا كما يهتم موقعنا بانجاز البحوث للطلبه و يحتوي علي اقسام اخري دينيه اجتماعيه و ترفيهيه منتدى تلمسان العربي الاحتراف هدفنا
!~ آخـر المشاركات ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نصائح هامة لتنظيف البيت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك طريقة تنظيف الكنب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تنظيف الارضيات باسهل الطرق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك طرق التخلص من الحشرات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل طرق تنظيف رخام المطبخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك طرق التخلص من البق
16/10/2017, 01:06
15/10/2017, 23:11
14/10/2017, 22:26
14/10/2017, 20:09
11/10/2017, 01:30
10/10/2017, 02:53
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



شاطر | 
 

 التقنية الحيوية والمصطلحات المهمة لفهمها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحيق الامل
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس الجنس : انثى
ساهمت ساهمت : 46

مُساهمةموضوع: التقنية الحيوية والمصطلحات المهمة لفهمها   14/10/2016, 23:15

التقنية الحيوية والمصطلحات المهمة لفهمها , Biotechnology





[b]التقنية الحيوية ( أو بالإنجليزية البيوتكنولوجي Biotechnology ) ، هي كلمة مكونة من مقطعين : الأول bio ( حيوية ) و هي مشتقة من الكلمة اللاتينية bios وتعني الحياة ، و المقطع الثاني Tochnology ( تقنية ) وتعني طريقة عمل الأشياء . وبناء على ذلك يمكن تعريف التقنية الحيوية على أنها استخدام النظم الحيوية لإنتاج منتج ما ، وهذا التعريف يعبر عن المفهوم التقليدي للتقنية الحيوية .
وهذا المفهوم التقليدي للتقنية الحيوية قديم جدا فقد كان القدماء منذ آلاف السنوات يعرفون أن أغذية أو مشروبات معينة كانت تتغير خواصها إذا ما تركت لبعض الوقت . وعلى سبيل المثال فالعجائن ترتفع وتزداد في الحجم ويكون لها خواص طيبة إذا ما تركت لبعض الوقت . و التحولات التي تتسبب في هذه التغيرات تعرف بالتخمر Fermentation و التخمر ينتج عن نمو وتكاثر الكائنات الدقيقة الموجودة بالأغذية . وهذه الكائنات الدقيقة تستخدم بعض المغذيات الموجودة في الأغذية ثم تنتج مواد أخرى كنواتج ثانوية في خلال عملية التخمر . فالخميرة ( yeast ) تستخدم الجلوكوز الموجود في العجين وتنتج غاز ثاني أكسيد الكربون و كحول اللإيثانول . وغاز ثاني أكسيد الكربون الناتج يجعل الخبز مرتفعاً ومملوء بالفراغات الهوائية ( Airy ) التي تشبه الفتحات الموجودة في شمع عسل النحل أما كحول الإيثانول فيتطاير خلال عملية التسخين ويترك نكهة ( Aroma ) مميزة في الخبز . وبنفس الفكرة فإن اللبن يتخثر ( عملية التجبن ) ويصبح حمضياً بطعم الزبادي نتيجة لنمو الباكتيريا و إنتاجها للأحماض في اللبن . ولذلك فإن المفهوم التقليدي للتقنية الحيوية يشمل صانع اللبن الزبادي الذي يحتفظ بسلالة باكتيرية مناسبة ( Bio ) ويضيفها إلى اللبن و يوفر الحرارة المناسبة وظروف التحضن المناسبة ( Technology ) ليحصل في النهاية على المنتج المطلوب .
وتعرف التقنية الحيوية بمفهومها الحديث على أنها استخدام تقنيات ( Technologies ) على المستوى الجزيئي Molecular عادة أو على المستوى الخلوي Cellular أو على مستوى العضيات الخلوية ( Organelles ) وذلك لتحوير النظم الحيوية ( bio ) بهدف إنتاج أو تحسين طريقة إنتاج منتج ما أو بهد أداء وظيفة معينة . وعادة يعتمد التحوير على المستوى الجزيئي على نقل ( إضافة ) جينات معينة للحصول على ناتج جديد في الخلية أو تعطيل ( إسكات ) جينات معينة لتأخير ( أو منع ) إنتاج بروتينات معينة في الخلية . وتستخدم تقنية الحامض النووي المعاد الإتحاد ( recombinant DNA ) لإجراء هذه التحويرات . ويعرف منتج التقنية الحيوية بإسم ( Biotech product ) كما يعرف النظام الحيوي الذي تم تحويره وراثياً بإسم Genetically Modified ( أو اختصارا GM ) أو " مهندس وراثيا " وبناء على ذلك فالنبات المحور ( المهندس ) وراثيا يعرف بإسم GM Plant و الحيوان المحور وراثيا GM Animal وهكذا ، و أحيانا ً تعرف الباكتيريا المحورة وراثيا بإسم Biotech Bugs . ويمكن أن نقدم تعريف مبسط للتقنية الحيوية على أنها مجموعة من التقنيات التي تعتمد في أغلب الأحوال على المقدرة التصنيعية للخلايا الحية وعلى استخدام الحامض النووي DNA ، لتوجيه ( والتحكم في ) هذه المقرة التصنيعية .



كما تستخدم التخميرات الميكروبية لصناعة منتجات عديدة تعتمد على الاستفادة من القدرة الإنتاجية المتنوعة للكائنات الدقيقة منها الأحماض مثل حامض الخليك و الأحماض الأمينية و المذيبات العضوية مثل الأسيتون و الصبغات مثل صبغة الإنديجو و الفيتامينات مثل فيتامين ج و المضادات الحيوية مثل البنيسيللين الذي تم إنتاجه في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1941 بكميات كبيرة و أنقذ حياة الآلاف من الجرحى من الجنود في الحرب العالمية الثانية و حياة الملايين من المصابين بكائنات ممرضة لم يكن من الممكن علاجها .
و تدخل التقنية الحيوية في عدة مجالات منها

التقنية الحيوية الزراعية
التقنية الحيوية الطبية
التقنية الحيوية البيئية
التقنية الحيوية الصناعية

ومن تطبيقات علم التقنية الحيوية:

التقنية الحيوية
التشخيص الجزيئي
البصمة الوراثية
اللقاحات
المحاصيل المحورة وراثيا
المضادات الحيوية
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marafe-aleman.forumegypt.net/
اسماء عثمان
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ساهمت ساهمت : 52

مُساهمةموضوع: رد: التقنية الحيوية والمصطلحات المهمة لفهمها   22/4/2017, 14:29

مهمة تنظيف المنزل وخاصة المنازل الكبيرة ليست بالمهمة السهلة وخاصة انها تاخذ الكثير من الوقت والمجهود ولكن مع بعض النصائح والتنظيم وترتيب الافكار يمكنك جعلها مهمة سهلة ويسيرة
طرق مبتكرة للتنظيف طرق مبتكرة للتنظيف
أفكار لتنظيف منزلك أفكار لتنظيف منزلك
المحافظة علي نظافة الفلل المحافظة علي نظافة الفلل
تنظيف الاركان الصعبة بمنزلك تنظيف الاركان الصعبة بمنزلك
اجهزة تنظيف المنزل اجهزة تنظيف المنزل
شركة تنظيف بجدة شركة تنظيف بجدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقنية الحيوية والمصطلحات المهمة لفهمها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملكات تلمسان  :: ساحة الترحيب و ابداع الاقلام :: مواضيع عامه-
انتقل الى: