منتدى ملكات تلمسان
فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم 99560110
فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم 380574
التسجيل

منتدى ملكات تلمسان
فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم 99560110
فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم 380574
التسجيل



أهلا وسهلا بك إلى منتدى ملكات تلمسان .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  نسيت كلمة السرنسيت كلمة السر  فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Button11  دخولدخول  

خط خارجي - فور ألجيرياملاحظة مهمة : نحن (شبكة تلمسان العربي) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف و أيضا مواضيعنا الخاصة من نحن شبكة تلمسان العربي شبكه تهتم بتعريف عن مدينة تلمسان او ابراز ما تزخر به من امكانات سياحيه و طبيعيه ناهيك عن المدن الجزايريه الاخري من اجل تطوير هادا القطاع في بلادنا كما يهتم موقعنا بانجاز البحوث للطلبه و يحتوي علي اقسام اخري دينيه اجتماعيه و ترفيهيه منتدى تلمسان العربي الاحتراف هدفنا
!~ آخـر المشاركات ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخر ضيفة مُسجل هو Sara66 فمرحباً به.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخر ضيفة مُسجل هو Sara66 فمرحباً به.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جزائري يعاني من غلاء اسعار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عيد ميلاد سعيد مدير منتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هدا موقع يبين لك كيف تفتح حزب سياسي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعرف علي مضاعفات عملية تكميم المعدة بالمنظار
1/1/1970, 03:00
1/1/1970, 03:00
30/8/2023, 15:33
15/4/2023, 11:32
20/11/2022, 11:22
22/9/2022, 18:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



 

 فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك

هل انت مع اضافة معلومات عن التقافة الجنية???
عن التقافة الجنية حلال اضف المعلومات
فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Vote_rcap0%فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Vote_lcap
 0% [ 0 ]
تقافة جنسية حرام لا تضفها
فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Vote_rcap0%فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 0
 
التصويت مغلق

كاتب الموضوعرسالة
mohamed
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
mohamed


الجنس الجنس : ذكر
ساهمت ساهمت : 6795

فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty
مُساهمةموضوع: فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم   فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty27/1/2014, 17:11

فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم 77811904 في بدايةهاد المنتدي كنا قد وضعنا منتدي التقافة الزوجية و قد قمنا بجدفه بناء علي طلب عضو و قد استغربنا هادا الطلب  فقط مواضيع تعلم الاسرة فهناك من لا يعرفونكما ان الصور ممنوعة
لدا فنحن مترددون جدا



هده هي الفتوى التي لجات اليها
المصدر هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أولاً:
أمر الله تعالى الأزواج أن يعاشر كل منهما صاحبه بالمعروف ، والمعاشرة الجنسية بين الأزواج تدخل في هذا الأمر ، ومما لا شك فيه أن كلا الزوجين بحاجة لـ " ثقافة جنسية " تسهل عليهما الحياة الزوجية ، وتقوي ما بينهما من رباط .
وإنه لمن المحزن أننا نجد في هذا الأمر إفراطاً ، وتفريطاً ، أما الإفراط : فهو ما ينتشر في الآفاق من نشر لهذه الثقافة الجنسية بقوة ، من غير حياء ، ولا حشمة ، فتتناولها المناهج الدراسية بالتعليم النظري ، ويتناولها دعاة الفحش ، والعهر ، بالتطبيق العملي ، وذلك من خلال تسهيل عملية اللقاء بين الجنسين بكل ما هو محرَّم ، ومثل هذا العلم والعمل يكون قبل الزواج بسنوات ، بل إنه ليبعِّد كثيرين عن الزواج ؛ لما يراه من متعة ! من غير تحمل مسئولية ، ومن غير ارتباط بشريك واحد .
وأما التفريط : فهو منع تعلم ما جاء به الشرع من الأحكام المتعلقة بذلك ، وعدم معرفة ما يحتاج إليه منها ؛ فربما تزوجت الفتاة وهي لا تعلم متى يحل لزوجها أن يجامعها ، ومتى يحرم ، وماذا يحل له منها ، وماذا يحرم ، وهكذا .
وليعلم أن التوجيهات الشرعية في مثل هذه الأمور ، تأتي في سياقات متنوعة ، وفي مواقف متنوعة أيضا ، بحسب الحاجة والمصلحة ، مما يجعل الحديث عنها في سياقه الطبيعي ، وحجمه المعقول ، دون إفراط ولا تفريط ، ومن غير أن تتحول تلك المسائل إلى شغل عام في حياة الإنسان ؛ بل هي أمور مهمة ومطلوبة ، لكن لها حجمها الطبيعي ، وأدبها العام .
ومن أدب الشرع في تعليم ذلك والحديث عنه : أنه يعتمد على الكناية المفهمة ، والتي يستغني بها عن التصريح بما يستحيا من ذكره ، ويخدش الحياء التفصيل فيه . كما في قوله تعالى : ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ ) البقرة/ 187 ، وقوله تعالى : ( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ) البقرة/ من الآية 223 ، وقوله صلى الله عليه وسلم لجابر بن عبد الله لما علِم بتزوجه من ثيب : ( فَهَلَّا تَزَوَّجْتَ بِكْرًا تُضَاحِكُكَ وَتُضَاحِكُهَا وَتُلَاعِبُكَ وَتُلَاعِبُهَا ) رواه البخاري ( 5052 ) ومسلم ( 715 ) .
ومن الآداب المهمة لذلك الاعتماد على الرصيد الفطري لكل امرأة ، والذي يعطيها قدرا كبيرا مما تحتاجه في ذلك ، وفي كل بيئة ينتقل قدر من المعارف المكتسبة , والخبرات المتعلقة بذلك من خلال نساء أهلها ، اللاتي سبقن إلى خوض مثل هذه التجارب ، في حدود لا تخدش الأدب ، ولا تخل بالحياء .


ثانياً:
أما بخصوص المواقع التي تعلِّم النساء تلك الثقافة الجنسية فلا بأس بمطالعة ما فيها من المواضيع الجادة العلمية المفيدة ، بشرط أن تكون تلك الموقع موثوقة فيما تقدمه من المعلومات ، جادة في أداء رسالة تعليمية نزيهة ، بعيدة عن الإثارة الرخيصة ، والدعايات التافهة .
وهو الأمر الذي ينطبق على الكتب والنشرات التي تعنى بذلك اللون من المعارف .
على أن يبدأ انشغال الفتاة بمثل ذلك اللون من المعلومات عند حاجتها الفعلية إليها ، بدخولها في الزواج ، أو إقبالها عليه وقرب حصوله لها .

ثالثا :
المشاركة المباشرة في مثل هذه المنتديات : تكتنفها محاذير عديدة ، ولعل من أخطرها : تلصص الفساق وأهل الفساد ، بأسماء مستعارة ، ومعلومات وهمية باعتباره امرأة ، بغية التسلية الرخيصة ، والتلاعب بالعقول والقلوب . لا سيما إذا كان المنتدى يعرض لتلك الموضوعات الحساسة .
بل إن مجرد مطالعة الموضوعات في مثل هذه المنتديات ، ينبغي أن يضبط بأمور مهمة ، منها :
1. أن تخلو تلك المواقع ، والمقالات من الصور المحرَّمة ، كصور النساء عموماً ، أو الصور اليدوية ، وخاصة تلك التي تُرسم فيها الأعضاء الجنسية .
2. تجنب الألفاظ النابية ، والتخلق بأخلاق الإسلام في الاكتفاء بما يوصل الرسالة ، دون التعرض للألفاظ الصريحة المؤذية ، إلا أن تكون حاجة لذلك .
4. تجنب عرض تلك المواضيع بالصوت – كما تعقدها بعض النساء في دورات ! - ، ومن باب أولى بالصوت والصورة ؛ لما في ذلك من تعريض المتكلمات أنفسهن للسوء ، من خلال انتشار أشرطة تلك المحاضرات بين أيدي السفهاء ، وتعريض المتكلمات أنفسهن لتعليقات ساخرة ، ومهينة ، من أهل الفساد .
3. عدم الاكتفاء في التعليم والتوجيه لمسائل الحب ، والعشق ، وممارسة الجنس ، وتعليق الزوج بالفراش ، فالعلاقة الزوجية أسمى من أن تكون موجهة لذلك الاتجاه دون غيره ، بل تعلَّم المرأة أخلاق الإسلام في التعامل مع زوجها ، وأهل زوجها ، وتعلَّم أصول تربية أولادها ، وضبط علاقاتها بجيرانها ، وأقرباء زوجها ، وأمور تنظيف البيت ، وترتيبه ، والطهي ، واستغلال الوقت في التزود بالعلم الشرعي ، والإتيان بالأذكار ، وتعليمهن مسائل الشرع الخاصة بالنساء ، كأحكام الحيض ، والغسل ، وغير ذلك ، وبذلك تكون هذه المواقع قد أدت رسالتها على أكمل وجه ، وإننا لنرى أنه من المهانة للمرأة حصر تعليمها وتوجيهها في الأمور الجنسية ، وأمور الفراش ، وهذه الأمور وإن كانت لها أهمية بالغة ، لكنها جزء من الحياة الزوجية ، لا كلها .

فمتى التزم المنتدى ، أو الكتاب ، أو الموقع : بما مر من الضوابط ، وغيرها من أصول الآداب العامة : فلا مانع من قراءته ومطالعة ما فيه من المواضيع النافعة .
وأما مشاركة المرأة المباشرة في مثل هذه المنتديات : فيكتنفه محاذير عديدة ، توجب البعد عنها ، لا سيما مع إمكانية تحصيل الفائدة الحقيقية دون تلك المشاركة .

والله أعلم

المقالة التانية من احد المنتديات التي اخترناها
4. تجنب عرض تلك المواضيع بالصوت – كما تعقدها بعض النساء في دورات ! - ، ومن باب أولى بالصوت والصورة ؛ لما في ذلك من تعريض المتكلمات أنفسهن للسوء ، من خلال انتشار أشرطة تلك المحاضرات بين أيدي السفهاء ، وتعريض المتكلمات أنفسهن لتعليقات ساخرة ، ومهينة ، من أهل الفساد .
3. عدم الاكتفاء في التعليم والتوجيه لمسائل الحب ، والعشق ، وممارسة الجنس ، وتعليق الزوج بالفراش ، فالعلاقة الزوجية أسمى من أن تكون موجهة لذلك الاتجاه دون غيره ، بل تعلَّم المرأة أخلاق الإسلام في التعامل مع زوجها ، وأهل زوجها ، وتعلَّم أصول تربية أولادها ، وضبط علاقاتها بجيرانها ، وأقرباء زوجها ، وأمور تنظيف البيت ، وترتيبه ، والطهي ، واستغلال الوقت في التزود بالعلم الشرعي ، والإتيان بالأذكار ، وتعليمهن مسائل الشرع الخاصة بالنساء ، كأحكام الحيض ، والغسل ، وغير ذلك ، وبذلك تكون هذه المواقع قد أدت رسالتها على أكمل وجه ، وإننا لنرى أنه من المهانة للمرأة حصر تعليمها وتوجيهها في الأمور الجنسية ، وأمور الفراش ، وهذه الأمور وإن كانت لها أهمية بالغة ، لكنها جزء من الحياة الزوجية ، لا كلها .

فمتى التزم المنتدى ، أو الكتاب ، أو الموقع : بما مر من الضوابط ، وغيرها من أصول الآداب العامة : فلا مانع من قراءته ومطالعة ما فيه من المواضيع النافعة .
وأما مشاركة المرأة المباشرة في مثل هذه المنتديات : فيكتنفه محاذير عديدة ، توجب البعد عنها ، لا سيما مع إمكانية تحصيل الفائدة الحقيقية دون تلك المشاركة .

والله أعلم



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ى تلك الفتاة تعيش حياتين حياة منغلقة وحياة أخرى مشوهة المصادر , الى أن تصل الى الجامعة بغض النظر إذا كانت تلك الجامعة مختلطة ام لا فالنتيجة ستظهر لكم بعد قليل أنها نتيجة واحدة .

حين تنتقل الفتاة من مراحل الدراسة في المدرسة الى المرحلة الجامعية , يصبح هناك نوع من الحرية وتخفيف الرقابة الاجبارية , لأن الاهل لن يتمكنوا من مراقبة بناتهم داخل حرم الجامعة بأي شكل من الاشكال ولو كانت هنالك رقابة فهي جزئية لا تؤثر بشيئ , وفي تلك الجامعة تبدأ المعلومات المفقودة بالهطول على تلك الفتاة كالمطر , فكل زميلة لها تبدأ بطرح مغامراتها , وتبدأ هذه الفتاة المكبوتة بالإستماع , والأذن او درجة من درجات الضياع , وبعدها تبدأ الفتاة مرحلة الصراع ما بين مجتمعها المحافظ ,والنزعة القوية التي تطالبها بأن تعيش تجربة تساير فيها زميلاتها وتتحدث أمامهن عنها , وهنا يبدأ البحث عن وسائل لتطبيق تلك الخطة , فإن كانت في جامعة غير مختلطة , فإنها تبدا بالتقرب من الفتيات الاتي يعتبرن أكثر خبرة منها في هذا المجال , وتحاول أن تستفيد من تلك الخبرة , بحيث تبدأ بالآستماع اليهن وفي الاغلب مرافقتهن الى حيث يردن , وفي تلك اللحظة بالذات تكون تلك الفتاة عرضة وفريسة سهلة لأي ذئب يراقب فريسته , فهي غير مهيأة نفسياً للإختيار , وكل مؤهلاتها لا تسعفها الا في اختيار أي شيء جاهز وعلى الرف , وبالتالي تقع بين يدي من لا يرحم .

وتتكرر التجربة وتصبح تلك الفتاة المنغلقة شريفة عفيفة في نظر أهلها , لكنها في الحقيقة وفي الحياة الأخرى باتت خبيرة فيما حاول الاهل حمايتها منه .

اما لو كانت تلك الفتاة في جامعة مختلطة , فتبدأ بالبحث عن اقرب كلمة غزل تقابلها , دون أن تكون قادرة عن تمييز صدق تلك الكلمة من عبثيتها , وخوفاً على اسمها وخوفاً من عائلتها وخوفاً من أبناء الجيران والاقارب , تبدأ تلك الفتاة مقابلاتها في الاروقة الخلفية للجامعات او الكليات , بعيداً عن أعين من يراقبها , وحين تصل الى تلك المرحلة من السقوط , نتأكد حينها أنها سقطت وما عادت تستطيع التراجع , فسر الاروقة الخلفية للجامعات هو لقائها مع حبيبها وبينهما الشيطان ثالثاً , وبالتالي خطوة بخطوة تبدأ بالانهيار وتصبح ايضاً فريسة لكل من هب ودب.

بينما وجدنا أن الطالبات اللواتي كن في بيئة منفتحة ومختلطة أكثر ثقافة من تلك الفتيات المنغلقات ويملكن وسائل دفاع تساعدهن في الذود عن اعراضهن واعراض اهلهن . لأن تلك الفتيات المنفتحات لا تذهلهن أصوات الشباب الهامسة , ولا تفتنهن عبارات الغزل , فهن لا يعتبرن الشاب جزءاً غريباً وغامضاً في هذه الحياة , فبالتالي تكون هذه الفتاة محصنة وتمارس حياتها الطبيعية أمام الجميع وليس بعيداً عن العيون , ولا تقترب كثيراً من اوكار الشياطين الخلفية .

وهنا نجد أن الثقافة الجنسية وغيرها من الثقافات المحرمة اسرياً , هي ثقافات باتت واجبة وملحة في عصرنا حتى نحصن بناتنا ضد أي فيروس شيطاني قد يتعرض لهن , فالثقافة والاطلاع للشاب كما الفتاة ضرورة من ضروريات هذه الحياة وهذا العصر , والانغلاق والكبت الاسري هو جريمة من جرائم التخلف الذي يقود الى التهلكة والضياع .

وفي النهاية ارجو من شيخونا الافاضل أن يفتونا في هذا الموضوع بأمانة وإخلاص , حتى نتمكن من معرفة قربنا او بعدنا عن النظرة الاسلامية في حماية مجتمعاتنا وأسرنا.


و هدا المقال الزي لقنعني قليلا
لماذا الثقافة الجنسية ؟

الحمد لله وكفى,والصلاة والسلام على السيد المصطفى-ص-.أما بعد :
لماذا الحديث عن الجنس ؟ ولماذا هذا التركيز عليه من خلال هذه الاستشارات ؟ ولماذا هذا الربط القوي في هذه الرسالة بين الزواج والجنس أو المرأة والجنس أو الرجل والجنس؟ الجواب بسيط: إنني أتحدث عنه وأركز عليه وأربطه ربطا قويا بالإسلام وبالزواج لأهميته البالغة:

1-إن الجنس جزء أساسي من الحياة عموما ومن الحياة الزوجية خصوصا.لقد صادفت في حياتي كثيرا من الأزواج ومن الزوجات (منهم أطباء وطبيبات)كاد الأمر السيئ بينهما-أي بين الزوجين-أن يصل إلى الطلاق,وعندما أتيحت لي الفرصة للتدخل بينهما-بطلب منهما أو من أحدهما-من أجل الصلح بينهما بأن أسمع منهما ثم أقدم النصيحة لأحدهما أو لكليهما,وجدتهما مستعدين للحديث عن كل شيء إلا عن سبب الخلاف الأساسي وهو الجنس.وجدتهما يرفضان بشدة تلميحا أو تصريحا الحديث في هذا الموضوع لأن مجتمعـنا معقد ويعتبر أن الحديث عن الجنس عيب,وأن حدوث الخلاف بين الزوجين بسببه عيب ثاني,وأن الحديث عن سبب الخلاف هذا عيب ثالث,وأن مجرد الثقافة الجنيسة لأي من الزوجين ولو بينه وبين نفسه عيب رابع.وعندما بدأت الحديث المفصل معهما بعد أن بينت بأنه لا الدين يمنعنا ولا العلم والطب يمنعنا من هذا الحديث وجدت الحرج بدأ يرتفع من أمامهما وبدآ الحديث بتحفظ ثم استرسلا في الحديث المفصل وغير المتحفظ.وعندما سمعت من الطرفين قدمت لهما ملخصا عما يجب أن يعرفاه من الثقافة الجنسية على الأقل التي لها علاقة بموضوع خلافهما.وأخبرت المحسن بأنه أحسن والمسيء بأنه أساء وقدمت لهما النصائح المناسبة (لأحدهما أو لكليهما).والحمد لله رب العالمين على توفيقه,لأن الصلح يتم –غالبا-بين الزوجين,بعد هذه الجلسة مباشرة بيومين أو ثلاثة وترجع الأمور بين الزوجين إلى مجراها الطبيعي,بل ترجع غالبا إلى أحسن مما كانت بكثير ويقول أحدهما أو كلاهما:"ما تزوجت إلا اليوم".وفي بعض الأحيان يخرج الزوجان من جلسة الصلح مباشرة وهما متراضيان ومتفقان ومتحابان وكأن يومهما هو يوم الوليمة والعرس والزفاف والدخول.وفي أحيان أخرى يكون الزوجان قد اتصلا قبل ذلك بطبيب جلس معهما مرات ومرات ولم يُفدهما,وبقيت دار لقمان على حالها:إما لأنهما لم يُصارحاه بما هو كائن بينهما,وإما أنهما صارحاه لكنه لم يعرف ما يقوله لهما أو كيف يكلمهما.والأمثلة المماثلة كثيرة فقط من وحي تجربتي البسيطة لا من تجارب آخرين.ومع ذلك أنا أتمنى ممن يعترض على الكتابة في الجنس أن يقدم دليلا واحدا من أقوال طبيب أو نصف طبيب مسلم أو حتى غير مسلم في الدنيا كلها يقول بأن ما يُنشر في هذه الرسالة"الزواج والجنس"يتنافى مع القواعد العلمية أو الطبية.

2- ينبغي أن نكون على ذكر من أن الله سبحانه وتعالى،قد أنزل في كتابه الكريم من أمور الجنس شيئا كثيرًا،وفيه شواهد تطبيقية على أن ذكر الأمور الجنسية في مناسبتها لا يتعارض مع الحياء بوجه من الوجوه.كما ينبغي أن نكون على ذكر أيضا من أنه ورد في السنة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: "كان النبي–ص-أشد حياء من العذراء في خدرها".رواه الشيخان.ولم يمنع هذا الحياء الجم-بل البالغ أقصى درجات الكمال-رسول الله-ص-من أن يعلم الناس أمور الجنس ويستمع إلى أسئلتهم وشكاواهم المتعلقة بالجنس في سماحة ويسر،حتى وإن كانت بعض تلك الأسئلة والشكاوي صارخة التعبير.ونؤكد على أنه ينبغي أن تكون لنا القدوة الحسنة في القرآن والسنة,فنتعلم منهما النهج السوي في الحديث عن أمور الجنس نهجًا يتسم بسمو في التعبير,مما يتوافق مع الحياء السوي كاستعمال الكناية والمجاز حيث يغنيان عن الحقيقة،والإشارة حيث تغني عن العبارة،والتلميح حيث يغني عن التصريح،والإجمال حيث يغني عن التفصيل.هذا مع وجوب التنبيه إلى أن الحياء السوي لا يتعارض أبدا مع نوع من التصريح حينا أو مع شيء من التفصيل حينا آخر حتى يكون البيانُ أكملَ بيان.
وهناك شواهد كثيرة تبين كيف عالج القرآن الكريم في أدب كثيرًا من القضايا التي لها علاقة بالأعضاء التناسلية أو بالمتعة الجنسية،فقدم بذلك للمؤمنين والمؤمنات ثقافة جنسية رصينة،وشواهد أخرى تبين كيف تأسَّى رسولنا-ص-بالقرآن العظيم وكذلك صحابته الكرام بعده،فعالجوا جميع تلك القضايا بوضوح وبحياء تام في نفس الوقت.فبدافع من الحياء كانوا يقفون من الحديث عند قدر الحاجة لا يتجاوزونها،وكانوا يتحرون الجد ويجتنبون الهزل وكانوا يقصدون المصلحة لا المفسدة،رائدهم دائما العفاف والطهر لا المجون ولا الفجور.إن أعضاء البدن كله تشمله الطهارة والكرامة سواء كانت ضمن الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي أو الجهاز التناسلي،وكذلك أعمال الإنسان كلها تشمل الطهارة والكرامة إذا تمت وفق شرع الله،سواء أكانت أعمال التجارة أو القتال أو المباشرة الجنسية،لذا كان من الطبيعي أن تذكر أعضاء التناسل،وأعمال المباشرة الجنسية،وما يؤدي إليها وما ينتج عنها عندما تأتي المناسبة،كما تذكر أعضاء الأكل والشرب أو أعمال القتال عندما تأتي مناسبتها.وكما أنه لا حرج في ذكر اليدين والفم أو في ذكر الدم والدمع،فلا حرج كذلك في ذكر السوأتين والفرج أو في ذكر النطفة والمني.وكما أنه لا حرج في ذكر الجوع والظمأ،أو في ذكر أكل الطعام وشرب الماء،فكذلك لا حرج في ذكر المحيض والطهر وفي ذكر الرغبة في النساء والتلهف على الاستمتاع بهن,ما دامت المناسبة مشروعة،والأسلوب راقيًا،والهدف هو مصلحة المؤمنين والمؤمنات في دينهم ودنياهم.هذا هو الدين,ولا دين عندنا غير هذا الدين!!!.ومنه فإننا عندما نستحي أن نتحدث عن الجنس كأننا نعتبر أنفسنا كما يقال:"ملكيين أكثر من الملِك".لماذا نستحي من شيء فعله الله ورسوله-ص-؟!

3- فرق بين أن نتحدث عن الجنس بكلام بذيء فاحش-وهو ذِكرُ ما يستقبحُ ذكرُه بألفاظ صريحة-فهذا حرام بطبيعة الحال ونسأل الله أن يعافينا من ذلك.فرق بين هذا وبين أن نتحدث عن الجنس بألفاظ مؤدبة يحكمها العلم والدين والطب,فهذا ما لا يجوز أن يناقش أحد في حِله وجوازه.وفرق كذلك بين أن نتحدث عن الجنس بدون ضرورة,وبين أن نتحدث عنه من أجل ضرورة التعلم أو من أجل ضرورة طلب النصح والتوجيه أومن أجل ضرورة العلاج أو من أجل ضرورة حل مشكلة من المشكلات.وأتمنى ممن يعترض على الكتابة في الجنس من وجهة نظر إسلامية طبية علمية أن يقدم دليلا واحدا من الكتاب أو السنة أو الإجماع أو القياس أو..على أن الحديث عن الجنس بالشكل الذي كتبته في هذه الرسالة هو حرام أو مكروه أو حتى خلاف الأولى.إن فرض الكفاية يصبح للأسف عند بعض الجاهلين عيبا ويتناقض مع الحياء !.

4-إننا للأسف الشديد نحوم حول الحمى,ولا نناقش الأمور المتعلقة بالصلة الزوجية وكأنها سر دولة أو جيش,ولا يُسمح حتى بالاقتراب لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة أم لا,لأن ذلك يدخل في نطاق "العيب"و"قلة الأدب". إن المراهقين والمراهقات يعانون أشد ما يعانون من وطأة الكثير من الأسئلة والكثير من المشاعر.إننا نسأل أنفسنا باستمرار : "كيف يتم إعداد الأبناء لاستقبال هذه المرحلة الخطيرة من حياتهم بما تحويه من متغيرات نفسية وجنسية وفسيولوجية وحتى مظهرية ؟ولن يتم ذلك بالتأكيد إلا بالتربية الجنسية شئنا أم أبينا.إن الأم تقول:إني أصاب بالحرج من التحدث مع ابنتي في هذه الأمور.وطبعًا يزداد الحرج إذا كان الابن ذكرًا.وهكذا يستمر الموضوع سرًا غامضًا تتناقله ألسنة المراهقين فيما بينهم،وهم يستشعرون أنهم بصدد فعل خاطئ يرتكبونه بعيدًا عن أعين الرقابة الأسرية،وفي عالم الأسرار والغموض تنشأ الأفكار والممارسات الخاطئة وتنمو وتتشعب دون رقيب أو حسيب,ثم تأتي الطامة ويجد الشاب والفتاة نفسيهما فجأة عند الزواج وقد أصبحا في مواجهة حقيقية مع هذا الأمر ويحتاجان إلى ممارسة واقعية وصحيحة وهما في الحقيقة لم يتأهلوا له (هذا إذا لم يقترب كل منهما من سن الزواج وقد تعود على الزنا أو السحاق أو العادة السرية و اللواط أو…).ويواجه كل من الزوجين الآخر بكل مخزونه من الأفكار والخجل والخوف والممارسات المغلوطة،ولكن مع الأسف يظل الشيء المشترك بينهما هو الجهل وعدم المصارحة الحلال بالرغبات والاحتياجات التي تحقق الإحصان،ويضاف لكل ذلك الخوف من الاستفسار عن المشكلة أو طلب المساعدة،وعدم طرق أبواب المكاشفة بما يجب أن يحدث وكيف يحدث,لأن الجاهلين منا سيقولون للسائل:"عيب.لا يجوز أن تسأل,ولا يجوز أن نجيبك"!.
يقول الدكتور عمرو أبو خليل أخصائي الطب النفسي بالإسكندرية:"إنني كطبيب أواجه يومياً في مركز الاستشارات النفسية والأسرية العديد من الحالات لمراهقين أوقعهم جهلهم في الخطأ وأحياناً في الخطيئة،وأزواج يشكون من توتر العلاقة أو العجز عن القيام بعلاقة كاملة أو غير قادرين على إسعاد زوجاتهم,وزوجات لا يملكن شجاعة البوح بمعاناتهن من عدم الإشباع لأن الزوج لا يعرف كيف يحققها لهن،وغالباً لا يبالي.ومع الأسف يشارك المجتمع في تفاقم الأزمة بالصمت الرهيب،حيث لا تقدم المناهج التعليمية-فضلاً عن أجهزة الإعلام-أي مساهمة حقيقية في هذا الاتجاه رغم كل الغثاء والفساد على شاشاتها والذي لا يقدم بالضرورة ثقافة بقدر ما يقدم صور خليعة.ويزداد الأمر سوءاً حينما يظل أمر هذه المعاناة سرًا بين الزوجين،فتتلاقى أعينهما حائرة متسائلة،والزوجة لا تجرؤ على السؤال،لأنه لا يصح من امرأة محترمة أن تسأل عن الجنس(!) وإلا اتهمت بأنها لا تستحي أو اتهمت بأن عندها رغبة في هذا الأمر(وكأن المفروض أن تكون خُلقت دون هذه الرغبة!).والزوج-أيضًا-لا يجرؤ على طلب المساعدة من زوجته لأنه رجل ويجب أن يعرف كل شيء!,ولا من الغير لأن السؤال عن الجنس عار!.وهكذا ندخل الدوامة:الزوج يسأل أصدقاءه سرًا وتظهر الوصفات العجيبة والاقتراحات الغريبة والنصائح المشينة،حتى يصل الأمر للاستعانة بالعفاريت والجانّ،لكي يفكّوا "المربوط" ويتخلصوا من المشكلة.وقد يصل الأمر إلى أن الزوج قد يفعل الحرام أو الشذوذ أو ..من أجل إمتاع نفسه أو إمتاع زوجته.وعادة ما تسكت الزوجة طاوية جناحيها على آلامها،حتى تتخلص من لَوم وتجريح الزوج.وقد تستمر المشكلة شهوراً طويلة،ولا أحد يجرؤ أن يتحدث مع المختص أو يستشير طبيبًا نفسيًا،بل قد يصل الأمر للطلاق من أجل مشكلة ربما لا يستغرق حلها أكثر من نصف ساعة مع أهل الخبرة والمعرفة إما بنصيحة أو بدواء بسيط أو بعملية جراحية سهلة للغاية.ثم إن الأمور قد تبدو (مع جهل الزوجين وعدم السؤال) وكأنها تسير على ما يرام بينما تظل النار مشتعلة تحت السطح ،فلا الرجل ولا المرأة يحصلون على ما يريدون أو يتمنون من الإشباع الجنسي والاستمتاع الحلال الهنيء الطيب المبارك ،وتسير الحياة السوداء وكأنها بيضاء.وربما يأتي الأطفال معلنين لكل الناس أن الأمور مستتبة وطبيعية,وإلا فكيف جاء الأطفال؟!.وفجأة تشتعل النيران ويتهدم البيت الذي كان يبدو راسخا مستقرًا،ونفاجأ بدعاوى الطلاق والانفصال إثر مشادة فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم 1026747973ة أو موقف عاصف،يسوقه الطرفان لإقناع الناس بأسباب قوية للطلاق،ولكنها غير السبب الذي يعلم الزوجان أنه السبب الحقيقي ولكنّ كلاً منهما يخفيه داخل نفسه ولا يُحدِّث به أحدًا حتى نفسه.فإذا بادرته بالسؤال عن تفاصيل العلاقة الجنسية-كنهها وأثرها في حدوث الطلاق-نظر إليك مندهشًا،مفتشًا في نفسه وتصرفاته عن أي لفتة أو زلة وشت به وبدخيلة نفسه،ثم يسرع بالإجابة بأن هذا الأمر لا يمثل أي مساحة في تفكيره !.وقد تستمر الحياة فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم 238268439ة كئيبة،لا طعم لها،مليئة بالتوترات والمشاحنات والملل والشكوى التي نبحث لها عن ألف سبب وسبب…إلا السبب الحقيقي وهو السؤال عن الجنس أو الاستشارة الجنسية".إ.هـ.
هل بالغـنا أم أعطينا الأمر أكثر مما يستحق؟.هل تصورنا أن الناس لا هم لهم إلا الجنس وإشباع هذه الرغبة أم إن هناك فعلاً مشكلة عميقة تتوارى خلف أستار من الخجل والجهل،ولكنها تطل علينا كل حين بوجه قبيح من الكوارث الأسرية.وإذا أردنا العلاج والإصلاح فمن أين نبدأ ؟.إننا بحاجة إلى رؤية علاجية خاصة بنا تتناسب مع ثقافتنا الإسلامية حتى لا يقاومها المجتمع وأن نبدأ في بناء تجربتنا الخاصة وسط حقول الأشواك والألغام ونواجه هذه الثقافة الغريبة التي ترفض أن تتبع سنة رسول الله-ص-في تعليم وإرشاد الناس لما فيه سعادتهم في دائرة الحلال.إننا باختصار بحاجة إلى الثقافة الإسلامية الجنسية.

5-أنقل هنا أقوالا من مئات الأقوال لعلماء قدامى ومعاصرين,تؤكد على أهمية نشر الثقافة الجنسية بين المسلمين,وأنا أؤكد على أن المقام لو كان يسمح لنقلت عنهم جميعا مئات الصفحات التي تتحدث في هذه النقطة بالذات.

ا-أنقل ما قاله الشيخ عبد الحليم أبو شقة مفكر إسلامي ومؤلف الموسوعة الرائعة"تحرير المرأة في عصر الرسالة" يقول:"لقد توارثنا تصورًا خاطئًا مؤداه أن خلق الحياء يمنع المسلم من أن يخوض في أي حديث يتصل بأمور الجنس، وتربينا على اجتناب التعرض لأي أمر من هذا القبيل،سواء بالسؤال إذا اشتدت حاجتنا إلى سؤال أم بالجواب إن طلب منا الجواب،أو بالمشاركة في مناقشة هامة وجادة.إن الجنس وكل ما يتعلق به من قريب أو بعيد يظل- في إطار هذا التصور الخاطئ-وراء حُجُب كثيفة لا يستطيع اختراقها إلا من كان جسورًا إلى درجة الوقاحة أو كان ماجنًا،أو كان من الدهماء الذين حرموا كل صور التهذيب".

ب- كما أنقل قولا للشيخ يوسف القرضاوي الذي يُضرب به المثال في القرن العشرين وفي الدنيا كلها في الإيمان الراسخ والعلم الواسع والاعتدال,وهو مقتطف من لقاء له بقناة الجزيرة في"الشريعة والحياة"خصصه كله للحديث عن الإسلام والجنس.قال حفظه الله:"إن العلاقة الجنسية بين الزوجين أمر له خطره وأثره في الحياة الزوجية.وقد يؤدي عدم الاهتمام بها أو وضعها في غير موضعها إلى تكدير هذه الحياة وإصابتها بالاضطراب والتعاسة.وقد يفضي تراكم الأخطاء فيها إلى تدمير الحياة الزوجية والإتيان عليها من القواعد.وربما يظن بعض الناس أن الدين أهمل هذه الناحية برغم أهميتها. وربما توهم آخرون أن الدين أسمى وأطهر من أن يتدخل في هذه الناحية بالتربية والتوجيه أو بالتشريع والتنظيم بناء على نظرة بعض الأديان إلى الجنس على أنه"قذارة وهبوط حيواني".والواقع أن الإسلام لم يغفل هذا الجانب الحساس من حياة الإنسان وحياة الأسرة وكان له في ذلك أوامره ونواهيه سواء منها ما كان له طبيعة الوصايا الأخلاقية،أم كان له طبيعة القوانين الإلزامية..".

ج- ثم أنقل كلمة من مقدمة لمجموعة من الفتاوى الإسلامية الجنسية تُنشر بشكل دائم ومستمر,ومن موقع إسلامي مشهور على الأنترنت:"الشبكة الإسلامية".يقول المحرر لصفحة عنوانها:"فتاوى في العلاقات الزوجية":"ما زال باب "عندما يأتي المساء" (الذي يرد على الاستشارات الجنسية) يستدعي ردود فعل متباينة من القرَّاء،والطريف أن المعترضين هم في غالبيتهم من الرجال الذين يرون أن هذا الكلام"غير مناسب" في موقع إسلامي،ويشكو بعضهم أنه لا يصح أن يقرأ الشباب الزائر للموقع موضوعات حول العلاقات الزوجية-الجنسية،في حين أننا وجدنا الترحيب بالأساس من الجمهور من النساء اللواتي أكدن في رسائلهن أن أسئلة كثيرة تدور في عقولهن وقلوبهن،لكنهن لا يجرؤن على السؤال والإفصاح حياءً وخشية الاتهام بالانفتاح،فيؤثرن الصمت.ولن نكرر ما قلناه في أعداد سابقة عن كون الثقافة الجنسية جزءًا من الثقافة الإسلامية العامة،ولن نضرب-تكرارًا-الأمثال للناس من حياة الرسول-ص-والصحابة رضوان الله عليهم لعلهم يتدبرون،بل نقول فقط أن أبناءنا وإخواننا وأزواجنا الذين يطالعون الإنترنت خير لهم أن يقرأوا عندنا ما يتأسس على أرض الإسلام،ويدور مع مقاصد الشرع وآدابه عن أن يبحثوا عن المعلومة لدى أصحاب المذاهب والسبل الأخرى،وإننا نفتح الملفات المغلقة طاعة لله-سبحانه-ورسوله –ص-،والتزامًا بمنهج الإسلام في هذه العلاقات.واليوم اخترنا أن نورد بعضًا من الفتاوى بشأن ممارسات زوجية يتساءل الناس عن حكم الشرع فيها،ويرد الفقيه ليعين الناس على الحلال،وينهاهم عن الحرام.والله يجنبنا الزَّلل".ثم يمكن أن نقرأ بعد ذلك على نفس الموقع فتاوى إسلامية جنسية مفصلة جدا ودقيقة جدا على غرار ما أكتب أنا في هذه الرسالة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




سوف نضع تصويت ادا كان نعم سوف نعمل معلومات و ادا كان لا سوف نحدف مع انني في الواقع لست صد هده الفكرة لانها اضلا موجهة للمقبلين ع الزواج
حسب علمي يجب ان نحدف بعد الكلمات او تبديلها او جعل ليس كل اعضاء يرون القسم ارجو اجابتكم
فانا لم اعطي رايي بالدبط


الرجاء اجابة عن سواال في التصويت و كل من يقول نعم لمادا و كل من يقول يااتي بالدليل



عدل سابقا من قبل صمت آلرچوله في 16/3/2015, 23:21 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tlemcentlemcen.ahlamontada.com
قاهرة الشهوات
عضو لامع
عضو لامع
قاهرة الشهوات


الجنس الجنس : انثى
ساهمت ساهمت : 552

فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم   فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty27/1/2014, 17:38

و عليك السلام و رحمة الله و بركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
أحبائي في الله على حسب رأيي فلا بأس بنشر ما يخص الثقافة الزوجية لأنه لا حياء في الدين و لكن بشرط انه ما ينشر متعلق بالحلال و الحرام فيما يخص هذا
لإنماء المعرفة و تجنب الوقوع في الحرام و تطبيق الحلال بأكمل وجه .
أما الشيء الذي أستنكره هو نشر ما يحدث الكارثة النفسية عند القلوب المريضة من ألفاظ و ...
هذا مجرد رأي أبديته .
تحياتي لكم
مشكور أخي في الله على هذا الموضوع القيم
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
mohamed


الجنس الجنس : ذكر
ساهمت ساهمت : 6795

فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم   فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty27/1/2014, 17:42

شكرا اعجبني رايك
انا لا اسامح من ينشر ضور هنا او يكون سب او شتم و اتمن كل المتزوجين في منتدانا الغالي ان يستفيدو
و اتوسل و اترجب ان من سنهم لا يسمح بهدا ان لا يقرو اللهم اني بلغت فاشهد

اريد ان اضيف الي كل من يعارضين او يقولون هدا حشومة
نحن نعرف ما نفعل و نيانتنا ضافية و حداري من اي عضو يحاول استغلال المواضيع و سوف نضع قانون خاض
وصعنا لهاد الموضوء جاء بعد تفكير طويل و ضضراع بين الا و نعم
فحتي اباونا و امهاتهنا نخجل من الكلام معهم فمابالك بهده الامور كفانا يجب ان نتقف انفسنا و يجب ان نبحت عما كان يقوله الرسول الحبيب و ناتي باقواله و اشكر كل من ييقوم بهده البحوت فمعاملات الرسول مع زوجاتح حكيمة جدا


عدل سابقا من قبل سلطان الغرام في 27/1/2014, 17:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tlemcentlemcen.ahlamontada.com
قاهرة الشهوات
عضو لامع
عضو لامع
قاهرة الشهوات


الجنس الجنس : انثى
ساهمت ساهمت : 552

فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم   فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty27/1/2014, 17:45

عفواااااااااااااااا
ان شاء الله يطبق ما طلبت
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
mohamed


الجنس الجنس : ذكر
ساهمت ساهمت : 6795

فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم   فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty27/1/2014, 17:48

انتي تقولي نعم يعني صوتي بنعم في الاعلا لا شكر عال واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tlemcentlemcen.ahlamontada.com
قاهرة الشهوات
عضو لامع
عضو لامع
قاهرة الشهوات


الجنس الجنس : انثى
ساهمت ساهمت : 552

فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم   فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty27/1/2014, 17:53

قلت نعم بشرط
و ما قلت هو في الأعلى
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
mohamed


الجنس الجنس : ذكر
ساهمت ساهمت : 6795

فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم   فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty27/1/2014, 17:55

و هل انا اسمح ب الحرام هنا اضلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tlemcentlemcen.ahlamontada.com
قاهرة الشهوات
عضو لامع
عضو لامع
قاهرة الشهوات


الجنس الجنس : انثى
ساهمت ساهمت : 552

فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم   فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty27/1/2014, 18:03

أعانك الله على عدم السماح بذلك
و فقنا الله لما يحب و يرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
مرشد سياحي guid touristique de tlemcen
mohamed


الجنس الجنس : ذكر
ساهمت ساهمت : 6795

فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم   فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty27/1/2014, 18:04

امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tlemcentlemcen.ahlamontada.com
زائر
زائر
avatar



فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم   فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty27/1/2014, 20:21

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم   فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم Empty28/1/2014, 01:03

:baraka allao f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتوي قبل بدء نشر مواضيع اسرار الحياة الزوجية ارجو ابداء ارائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهما واجهتك الحياة بمصاعب فتذكر ان الحياة كالكتاب ماعليك فعله هو قلب الصفحات وبداء صفحة جديدة
» اعلان للاساتذة فيما يخص ابداء الراي في عروض التكوين الجديدة ليسانس(gu, gv)
» اول موضوع لي في قسم تصميم ارجو ان يعجبكم ادائي ♥
» المدير عاجل قرار اداري ارجو دخول كل الاعضاء
» مقتطفات رائعة لبعض العقلاء ارجو يستفد منها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملكات تلمسان  :: ملكات تلمسان شدة العروسة التلمسانية :: اسرارالحياة الزوجيه-
انتقل الى: