منتدى ملكات تلمسان


التسجيل



أهلا وسهلا بك إلى منتدى ملكات تلمسان .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  نسيت كلمة السرنسيت كلمة السر    دخولدخول  
اتمنى لكم يا اعضايي سلام عليكم بيكم يا اعضاء الموقع عيدكم مبارك و كل عام و نتو بالف خير مدير منتدىsaha aidek kol amw nta b khair تلمسان

خط خارجي - فور ألجيرياملاحظة مهمة : نحن (شبكة تلمسان العربي) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف و أيضا مواضيعنا الخاصة من نحن شبكة تلمسان العربي شبكه تهتم بتعريف عن مدينة تلمسان او ابراز ما تزخر به من امكانات سياحيه و طبيعيه ناهيك عن المدن الجزايريه الاخري من اجل تطوير هادا القطاع في بلادنا كما يهتم موقعنا بانجاز البحوث للطلبه و يحتوي علي اقسام اخري دينيه اجتماعيه و ترفيهيه منتدى تلمسان العربي الاحتراف هدفنا
!~ آخـر المشاركات ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افيدونا بمواضيعكم يا اعضاء و سيتم الرد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شهادات ايلتس GRE للبيع 00962796031550 الاصلي دولي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أقوى عروض كاميرات مراقبة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كلمة مدير منتدى تلمسان بمناسبة عيد ميلاده
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عضوة جديدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل وارخص شركات نقل عفش واثاث في خليص
27/2/2018, 17:11
27/2/2018, 17:07
21/2/2018, 16:27
14/2/2018, 03:17
14/2/2018, 03:06
15/1/2018, 20:52
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



شاطر | 
 

  اضبارة عن عوامل النهضة العربية و مظاهرها و اهم أعلامها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: اضبارة عن عوامل النهضة العربية و مظاهرها و اهم أعلامها    7/5/2013, 01:19

السلام عليكم
بحث في اللغة العربية خاص بالسنوات النهائية و هو
اعداد اضبارة عن عوامل النهضة العربية و مظاهرها و اهم أعلامها

البحث:

النهضة العربية

اليقظة العربية أو النهضة العربية مصطلح تاريخي يعود إلى حركة عمتالبلاد العربية بين سنة 1820 و 1914. وحسب تعريف الحركة هي تنبه العرب إلى ماضيهم،وإدراكهم واقعهم المتخلف، وسعيهم لإحياء الماضي بما فيه من أصالة وتراث عربيإسلامي، والعمل على تجاوز التخلف من أجل بناء مستقبل أفضل.

عوامل اليقظة العربية

تظافرت عدة عوامل ساعدتعلى ظهور اليقظة العربية في منتصف القرن الثامن عشر ، واتساع ينابيعها وتنوعها خلالالقرنين التاسع عشر والعشرين، وهي عوامل داخلية وخارجية:
•.... العوامل الداخلية
1. حركات الإصلاح الإسلامي
2. الجمعيات والأحزاب السياسية
3. سياسة التتريك
•.... العوامل الخارجية
1. انفتاحالعالم العربي على الفكر الأوروبي
2. الحملة الفرنسية على مصر وبلاد الشام
3. إصلاحات محمد علي
4. البعثات التبشيرية التي ساهمت في تنشيط الحركة التعليمية

مظاهر اليقظة العربية

] حركات الإصلاحالإسلامي
قامت في الوطن العربيحركات إسلامية عدة ، حاولت النهوض بالعرب والمسلمين بإزالة عوامل التخلف التي لحقتبها، من جراء انتشار البدع والخرافات التي التصقت بالإسلام. وقد ركزت هذه الحركاتفي دعواتها الإصلاحية على ما يلي:
1. ضرورة العودة إلى القرآن والسنة كأساس لوحدة المسلمين
2. تنقية الدين الإسلامي منالشوائب التي علقت به عبر العصور
3. فتح باب الجهاد
4. الجهاد ضد الاستعمار
وقد ساهمتهذه الحركة في إحداث اليقظة الفكرية عند العرب.
] الاتجاه الوطني
من معاني الوطنية حب الوطن والتمسك به والانتماء إليه. وقد ساعدت مجموعةمن العوامل على ظهور هذا الاتجاه منها:
1. انتشار التعليم
2. إرسال البعثات العلمية إلى أوروبا
3. نشاط حركة الترجمة والتأليف
نادى بعض دعاة الإصلاح بالانفتاح على الحضارة الغربية والاستفادة منتفوق العرب في العلم والاقتصاد، وقد شكل دعاة هذا الاتجاه عددا من الجمعياتالثقافية والعلمية، حاول أعضاؤها عن طريق الخطب والمحاضرات إبراز فضل العرب فيالآداب والعلوم، ووجوب عمل العرب على استعادة أمجادهم. وأبرز من مثل هذاالاتجاه:
• الشيخ رفاعه الطهطاويالذي أسس مدرسة الألسن في مصر،
• وبطرس البستاني الذي طرح شعارحب الوطن من الإيمان .

الاتجاه العربي الإسلامي

شهد الربع الأخير من القرن التاسع عشر مرحلة من أخطرالمراحل، ذلك أن الدولة العثمانية التي كانت سائرة في طريق التدهور والانحدار،تعرضت لما لم تتعرض له في الماضي من تجزئه، ومن انفصال بعض ولاياتها. كما ازدادتدخل الدول الأجنبية الكبرى بها، فلجأ السلطان إلى التشديد في الرقابة ولا سيما علىالولايات الغربية.
اضطر السلطانعبد الحميد في بداية حُكمه إلى قبول دستور مدحت باشا الذي لقب (بأبي الدستور) وأصبحلفترة من الوقت حاكما دستوريا، لكنه ما لبث أن اصدر الأمر بحل البرلمان، وتعليقالدستور إلى أجل غير مسمى. طلب من النواب المستنيرين (وكان من بينهم عدد من النوابالعرب) مغادرة الآستانة.
حاولالسلطان عبد الحميد تثبيت دعائم حكمه بتبني حركة الجامعة الإسلامية التي نادى بهاجمال الدين الأفغاني، مستهدفا بذلك تقوية مركزه من الداخلوالخارج.
• داخليا: ليلتف حولهالمسلمون كرئيس روحي لهم ذو سلطة عليا عليهم.
• خارجيا: لتهديد الدول الاستعمارية بإثارة الشعوب الإسلامية الخاضعةلها فيما إذا
إذا استمرت في سياستها المعادية للدولة العثمانية.
إن خوف العرب من الأخطارالاستعمارية جعلهم يلتفون حول دولة الخلافة، ويؤيدون السلطان عبد الحميد، لكنهم لميقبلوا بسياسته. لذا فقد استمرت الدعوة إلى الإصلاح واللامركزية. وكان من أشهر منسار في هذا الاتجاه عبد الرحمن الكواكبي الذي انتقد الحكم الاستبدادي في كتابهطبائع الاستبداد أما رشيد رضا فدعا إلى محاربة الاستبداد؟ وإعادة العمل بالدستور. وربط بين العروبة والإسلام؟ وجسد أفكاره في مجلة المنار
أعلام النهضة العربية :

أحمد لطفي السيد

أحمد لطفي السيد ولد في 15 يناير 1872 بقرية برقين، مركزالسنبلاوين بمحافظة الدقهلية وتخرج من مدرسة الحقوق سنة 1894 م. تعرف أثناء دراستهعلى الإمام محمد عبده وتأثر بأفكاره الإصلاحية.

الشيخ العربي التبسي

(1895-1957) أحد أعمدة الإصلاح فيالجزائر ، وأمين عام جمعية العلماء المسلمين والمجاهد البارز الذي خطفته يد التعصبوالغدر الفرنسية عام 1957 ولم يُسمع له ذِكربعدها.

بطرس البستاني
ولد بطرس البستاني بالدبية 1819 و توفي في 1883. هو أديبلبناني من أعظم أركان النهضة. اشترك مع فانديك في ترجمة الكتاب المقدس إلى العربيةو أنشأ ”المدرسة الوطنية“ في بيروت عام 1863 و كان أول من نادى بتعليم المراة. منآثاره ”قاموس محيط المحيط“. يعتبر من رواد الصحافة العربية الاولين و بطرس البستانيانشا اربع صحف شهيرة : نفير سورية و الجنان و الجنة والجنينة.

جمال الدين الأفغاني

جمال الدين الحسيني الأفغاني (1838 – 1897)، أحد الأعلام البارزين في عصر النهضة العربيةوأحد الدعاة للتجديد الإسلامي.

حمزة شحاتة

حمزة شحاتة ( 1908م - 1972م) شاعر و أديب سعودي من رواد الشعر الحداثي في الحجاز مع رصيفهوخصمه محمد حسن عواد، وناثرٌ بمضامين فلسفية عميقة، وخطيب مفوّه بانطلاقات أخلاقيةوأفكار نهضوية. وعازف على العود وملحن وموسيقي بارع.

عباس محمود العقاد

عباس محمود العقاد، هو من أهم الأدباء المصريين في العصر الحديث، ولد فيأسوان في 29 شوال 1306 هـ - 28 يونيو 1889، وتخرج من المدرسة الإبتدائية سنة 1903.

عبد الحميد بن باديس
هو العلاّمةالإمام عبدالحميد بن باديس (1889-1940 م) من رجالات الإصلاح في الجزائر و مؤسس جمعية العلماء المسلمين بالجزائر

عبد الرحمن الكواكبي

عبد الرحمن الكواكبي (1854 - 1902 م) علامة سوري رائد من رواد التعليم ومن رواد الحركة الاصلاحية العربية وكاتب ومؤلف ومحامي وفقيه شهير ،ولد في حلب - سوريا كانت لعائلتi شأن كبير في حلب .

مصطفى لطفي المنفلوطي

مصطفى لطفي المَنْفَلُوطي' (1876ـ1924م) هو مصطفى لطفي بنمحمد لطفي بن محمد حسن لطفي أديب مصري من أم تركية قام بالكثير من ترجمة و اقتباسبعض الروايات الغربية الشهيرة بأسلوب أدبي فذ و استخدام رائع للغة العربية . كتابيهالنظرات و العبرات يعتبران من أبلغ ما كتب بالعربية في العصر الحديث .
المنفلوطي من الأدباء الذين كان لطريقتهم الإنشائية أثر في الجيل الحاضر، كان يميل إلى مطالعة الكتب الأدبية كثيراً، ولزم الشيخ محمد عبده فأفاد منه. وسجن بسببه ستة أشهر لقصيدة قالها تعريضاً بالخديوي عباس حلمي وكان على خلاف مع محمد عبده، ونشر في جريدة المؤيد عدة مقالا تتحت عنوان النظرات، وولي أعمالاً كتابية في وزارة المعارف ووزارة الحقانية وأمانة سر الجمعية التشريعية، وأخيراً في أمانة سر المجلس النيابي

محمد البشيرالإبراهيمي

الشيخ محمد البشيرالإبراهيمي(1889-1965 م من أعلام الفكر و الأدب) في الجزائر
زمـيـل ابن باديس في قيادة الحركة الإصلاحية ، ونائبه فيرئاسة جمعية العلماء ، ورفيق نضاله لتحرير عقل المسلم من الخرافاتوالبدع

شبلي شميل
شبلي شميّل، (1850-1917) مسيحي لبناني من طلائع النهضة العربية. تخرج من الكلية البروتستنتية (الجامعةالأمريكية) في بيروت، ثم توجّه إلى باريس لدراسة الطب، ثم استقر في مصر، أقام فيالاسكندرية، طنطا، ثم القاهرة.
• أصدر مجلة (الشفاء) سنة 1886م، وكان أول من أدخل نظريات داروين إلى العالم العربيمن خلال كتاباته في المقتطف، ثم مؤلفه (فلسفة النشوء والارتقاء). كما أصدر هو وسلامة موسى صحيفة أسبوعية اسمها المستقبل سنة 1914 لكنها أغلقت بعد ستة عشر عددا.
• كان من العلامات الأخلاقيةالمعروفة. نافح عن العلمانية كنظام سياسي، اذ كان يرى بأن الوحدة الاجتماعية، ضرورةأساسية لتحقيق إرادة شعبية عامة، تستلزم الفصل بين الدين والحياة السياسية علىاعتبار أن الدين كان عامل فرقة.

نيقولا حداد

نيقولاحداد (1878-1954)، من طلائع النهضة العربية. تلقى تعليمه في الكلية البروتستنتيةالسورية ثم هاجر من بعد إلى مصر واستقر بها. عمل على ترويج أفكاره من خلال مطبوعتيالمقتطف والهلال اللتان تأسستا على التوالي عامي 1876 و 1892
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: اضبارة عن عوامل النهضة العربية و مظاهرها و اهم أعلامها    29/6/2013, 20:15

:thak you:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اضبارة عن عوامل النهضة العربية و مظاهرها و اهم أعلامها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملكات تلمسان  :: طلبات البحوث للطلبه+لهجات-
انتقل الى: